القائمة الرئيسية

الصفحات

سلم رواتب الموظفين الجديد


سلم رواتب الموظفين بين النظرية والتطبيق


تناول قانون الخدمة المدنية موضوع سلم رواتب الموظفين في نصوصه كالآتي:


  • 1-تحدد رواتب الموظفين طبقا لسلم الرواتب الملحق بالقانون

  • 2- يجوز لمجلس الوزراء تقديم اقتراح بتعديل سلم الرواتب من حين لآخر إلى مجلس التشريعي (البرلمان) للمصادقة عليه.

سلم رواتب الموظفين
سلم رواتب الموظفين






















عندما نلقي النظر على سلم رواتب الموظفين فاننا نرى تخبط أوضاع الموظفين في عالمنا العربي مشرقا ومغربا، تأتينا يوميا استشارات حول هذا السلم ومدى استحقاق درجاته وتأخر الادارة في ربط الرواتب .

والمشهد في الحقيقة قاس وقاتم : تهميش لأوضاع الموظفين ، تأخر الدرجات والعلاوات ، وهضم لحقوق الموظفين دون سبب مشروع وبالتالي فتور العلاقة بين الموظف والإدارة على أقل تقدير.

أذكر لكم وقائع استشارة تقدم بها مدرس حكومي في أحدى الدول العربية كالآتي:

انا موظف حكومي لدى وزارة التربية التعليم تم تعيني بناء على شهادة الدبلوم مع شامل بتاريخ 31/8/2003 وحصلت على التثبيت بتاريخ 1/9/2004 ومن ثم حصلت على شهادة البكالوريوس بتقدير جيد جدا بتاريخ 5/8/2008 فور ذلك تقدمت بطلب لدى وزارة التربية والتعليم بواسطة مدير المدرسة طالبا الزيادة المستحقة لي بموجب حصولي على البكالوريوس وبعد شهر من وصول الكتاب تم الرد علي هاتفيا من قبل مدير التربية والتعليم بأنني لا استحق الزيادة على الراتب وعند سؤالي له عن السبب اجاب بأنه تم توظيفي بناء على الدبلوم وبالتالي لا استحق زيادة على درجة البكالوريوس مع العلم انه تم شطب مسمى الدبلوم من قسيمة الراتب لتصبح بكالوريوس دون الزيادة على الراتب. انتهى كلامه...؟؟؟؟!!!!

فهل نعلم أن ما يعانيه الموظف من تهميش سيؤثر سلبا على واقع الدولة الاقتصادي وحتى الإجتماعي؟

إن من أهم الأمور التي يسعى إليها الموظف شأنه شأن أي انسان آخر هو الحصول على وظيفة يتحصل منها على مصدر رزق كريم يقوى به على متطلبات الحياة، فإن تحقق له ذلك دون المساس بحقوقه الوظيفية : اشتغل الموظف باخلاص وجد واصبح يدرك أن هناك من سيبادر الى منحه درجات وعلاوات نظير خدمته ومجهدوه وإعطاؤه ما يستحق من الاهتمام،وبالتالي اذا تحقق ذلك لن تجد :

  • من يغش في عمله
  • من يسرق ويرتشي
  • من يطالب بالاضراب
  • من يهمل في الوظيفة
اليس كذلك؟ وبالتالي وبالنظر الى النتائج  نجدها وبكل تأكيد تعتري مجتمعنا العربي باستمرار مما يشير بقوة الى ان سلم رواتب الموظفين غير مطبق بالكامل أو ان هناك تجاوز في التطبيق تماما كما في  الاستشارة المذكورة سابقا...

سيقول البعض ان قلة الوازع الديني أو الاخلاقي هو السبب في النتائج السلبية على الوظائف .. نعم صحيح ولكن اليس السبب الاكبر هو ظلم الموظف وتهميش حقوقه؟ ألا يعد ذلك دافعا لذلك؟؟

سلم رواتب الموظفين


سلم رواتب الموظفين لا ينصف بعض فئات الموظفين

أن سلم رواتب الموظفين غير عادل لفئات معينة من الوظائف كفئة المعلمين وخاصة فيما يتعلق بسنوات البقاء في الدرجة الوظيفية والعلاوات والترقيات....

طعون الموظفين

لقد بينت القوانين المتعاقبة المحددة لولاية محكمة العدل العليا منذ نشأتها ،طعون الموظفين التي تتعلق بحماية مصالحهم الوظيفية على سبيل الحصر. وقد اشارت هذه الدراسة الى تلك الطعون بالتفصيل في المكان المخصص لها. وقد اجملت محكمة العدل العليا هذه الطعون في حكم قديم لها جاء فيه ما يلي:

"ان الطعون التي يحق للموظفين العامين أن يتقدموا بها الى محكمة العدل العليا من خلال ولاية الالغاء هي الطعون المتعلقة بالغاء القرارات الادارية الصادرة :

  • بالتعيين في الوظائف العامة
  • منح الزيادات السنوية
  • الغاء القرارات النهائية للسلطات التأديبية
  • القرارات الصادرة بفصلهم من غير الطريق القانوني

وبعد هذا الحكم القديم صدر قانون محكمة العدل العليا الحالي وأضاف الى ذلك جملة طعون :

  1. الرواتب
  2. العلاوات 
  3. الترفيع
  4. النقل
  5. الانتداب
  6. الإعارة
  7. الوقف عن العمل
  8. الإحالة على الاستيداع
ولم تقتصر محكمة العدل العليا في قضائها على حماية مصالح الموظفين المادية بل ذهبت في ذلك الى ضرورة حماية مصالحهم الادبية أو المعنوية. وتأسيسا على هذه القاعدة استقر اجتهاد محكمة العدل العليا على أن القرار القاضي بنقل الموظف الى وظيفة أدنى في المسؤولية من الوظيفة التي يشغلها يجعل له مصلحة بالطعن في القرار الاداري القاضي بنقله.
انظر أيضاً:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

10 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ارجو ان ينال الموظفين ما يستحقون من الحقوق المشروعة لهم..

    ردحذف
  2. نرجو ان يسود العدل و يتحقق الانصاف للمعلمين في عالمنا العربي
    راتب المعلم في المانيا يفوة 6000$ اي يتفوق على مرتب القاضي
    ...مع الاحترام
    أ.عدنان ملحم

    ردحذف
  3. شكرا لكم على هذا الموضوع

    ردحذف

  4. شكرا لمروركم جميعا

    ردحذف
  5. هل سلم رواتب النوظفين ينطبق على جميع الدول ام دولة محددة

    ردحذف
  6. سلم رواتب الموظفين للعاملين في المملكة العربية السعودية ...هل يشمل سلم رواتب المعلمين

    ردحذف
  7. قرأت رأيا قانونيا بأن قرار مجلس الوزراء الاخير حول سلم الرواتب المثير للجدل صحيح لإن قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل ينص في المادة 3 الفقرة ثانياً على ما يأتي (( لمجلس الوزراء تعديل مبالغ الرواتب المنصوص عليها في جدول الرواتب الملحق بهذا القانون في ضوء ارتفاع نسبة التضخم لتقليل تأثيرها على المستوى المعيشي العام للموظفين ))
    واعتبر هذه المادة هي باب الجواز لاقرار السلم .
    واعتقد بكل تواضع بان هذا الراي غير سليم لان المادة أعلاة حصرت صلاحية مجلس الوزراء في " ضوء ارتفاع نسبة التضخم" فقط ولنضع عشرة خطوط تحت كلمة "تضخم " فهل ما يعيشة العراق الان من الناحية اقتصادية هو " تضخم "؟
    قبل الاجابة على السؤال لنتعرف على "التضخم " بمعناة الاقتصادي ثم نتعرف على " ارتفاع نسبته" ليسنى لنا معرفة هل النص القانوني يسعف القائلين بهذا الراي ام لا !

    ردحذف
  8. سلم رواتب الموظفين لمحافظة البيشة

    ردحذف
  9. هل يجوز لرب العمل خفض عمولة المبيعات المتفق عليها بعقد بدون موافقة الموظف

    ردحذف
    الردود
    1. لا يجوز .. ويحق للموظف مطالبة رب العمل بالفرق...

      حذف

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التنقل السريع