شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

عقد المقاولة - بحث ودراسة قانونية

عقد المقاولة - بحث ودراسة قانونية

عقد المقاولة - بحث ودراسة قانونية

عرفت المادة 864- المقاولة بانها عقد يتعهد به احد طرفيه ان يصنع شيئا او يؤدي عملا وهذا الطرف هو المقاول وذلك لقاء اجر يتعهد به الطرف الاخر وهو رب العمل .ومن هذا التعريف نجد ان عقد المقاولة له الخصائص الاتية

 
1- انه عقد رضائي لا يشترط في انعقاده شكل معين وهو ملزم للجانبين وانه من عقود المعاوضة .

2-ويقع التراضي فيه على امرين:- اولهما الشيء المطلوب صنعه او العمل المطلوب تاديته من المقاول, ثانيهما هو الاجر الذي تعهد به رب العمل .

3-وان عقد المقاولة يرد على العمل الا انه يختلف عن عقد العمل الذي يرد عن العمل الا انه يرد فيه على العمل ذاته .

اما عقد المقاولة فانه يرد على العمل باعتبار نتيجة ,حيثيتعاقد المتعاقدان في عقد العمل على ما يبذله العامل من جهد جسماني لقاء اجر ويتعهد العامل فيه وهو احد طرفيه ان يخصصعمله لخدمة رب العمل وهو الطرف الثاني .في عقد العمل هو التزام العامل فيه هو جسماني . ولكون عقد العمل يرد على العمل في ذاته الامر الذي جعل المشرع في الفقرة 2- من المادة 900-يعطي لرب العمل حق نوجيه وادارة جهود العامل اثناءقيامه بالعمل وبذلك ميزه عن عقد المقاولة الذي ليس لرب العمل فيه مثل هذا الحق.

4- ان عقد المقاولةهو يرد على العمل باعتباره نتيجة وبذلك يكون مادي وليس تصرف قانوني وقد يكون هذا العمل المادي هو صنع شيءاو ترميمه او نفله او توريده وغير ذلك من الاعمال المادية التي تختلف بطبيعة الاعمال الذي جرى الاتفاق عليه فالعمل في المقاولة صفة الالتزام وليس الالتزام بذاته.

5- وقد يكون العمل في عقد المقاولة متصلا بشيء معين وهو اما ان يكون موجودا وقت التعاقد كبناء قائم يدخل المقاول عليه تعديلا كأن يرممه او يطلي جدرانه بالاصباغ او يقوم بهدمه او ان يكون الشيء غير موجود وقت التعاقد فيصنعه المقاول بمادة من عنده او من عند رب العمل .

اركان عقد المقاولة


لا تختلف اركان عقد المقاولة عم سائر العفود الاخرى وهي 1= التراضي 2- المحل 3- السبب

ا.الركن الاول – التراضي يتم التراضي في عقد المقالولة ا ا
اذا تحققت شروط لا نعقاده وشروط لصحته, بين رب العمل و المقاول على كل المسائل الجوهرية لعقد المقاولة المراد ابرامه والمدة التي يجب ان يبرما فيها هذا العقد.ومن شروط صحة العقد لابد من قيام اهلية المتعاقد , اي ما لم يقررالقانون عدم اهليته او يعد منها .
ومن عيوب الارادة التغرير مع الغبن
------------------------- -----------------------------------------------------------------------------------------------المحل-- الركن الثاني ----------------------
----------لكل التزام ينشا من عقد لابد من محل يكون قابلا لتنفيذ هذا الالتزام –بالنسبة للمقاول هو العمل الذي يكون معين تعينا نافيا للجهالة الفاحشة وعلى ان يكون ممكننا وغير ممنوع قانونا والمحل بالنسبة لرب العمل هو الاجر الذي التزم بدفعه الى المقاول في مقالبل عمله وهو ايضا ان يكون معيننا تعيننا نافيا للجهالة.

الركن الثالث-السبب
هو الغرض الذي من اجله اوجب المتعاقد الالتزام على نفسه لغرض استيفاء المقاول الاجر من رب العمل لقاء العمل الذي تعهد القيام به.
الكاتب/ المحامي فاروق العجاج

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016