شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

حالات انتهاء عقد المقاولة

حالات انتهاء عقد المقاولة 

حاالات انتهاء عقد المقاولة

اذا اتم ونفذ المقاول العمل الذي تعهد وتكفل به وفق شروط المقاولة ونفذ رب العمل التزامه بتسلمه العمل المنجز من قبل المقاول ودفع الاجرة المتفق عليها اليه وبذلك تنتهي المقاولة كما تقتضي حسن النية والثقة المتبادلة بين الطرفين .

واذا امتنع رب العمل دون سبب مشروع عن معاينة العمل المنجز من قبل المقاول او التسلم رغم دعوته الى ذلك بانذار رسمي يوجهه اليه المقاول فان المشرع قد اعتبره في هذه الحالة قد تسلم العمل حكما بالمادة(873)مدني

واجاز القانون لرب العمل ان يمتنع عن تسلم العمل اذا كان المقاول لم ينجزه وفق العقد وانه قد خالف بنوده وما تضمن من شروط .
ومن التطبيقات القضائية على ذلك قرار محكمة التمييز المرقم 13- مدنية اولى – 78- والمؤرخ في 24-8-78- المنشور في العدد الثالث السنة التاسعة من مجموعة الاحكام العدلية –كما جاء فيه ما يلي- ( لرب العمل رفض البناء المخالف للمواصفات المعينة والخرائط المنظمة دون ان يتحمل ثمنه ما دام قد ايد الخبراء تلك المخالفة )

اما اذا لم تبلغ مخالفة المقاول في البناء وتنفيذ العمل حدا جسيما فليس لرب العمل الا ان يطلب تخفبض الثمن بما يتناسب مع اهمية وضرر المخالفة .

واذا كان العمل يمكن اصلاحه من قبل المقاول اجاز القانون لرب العمل ان يلزم المقاول باجراء الاصلاح في اجل مناسب . اما اذا كانت هناك عيوب خفية غير ظاهرة ولم يلحظها رب العمل وقت تسلم العمل وجرى اكتشافها بعد التسليم وجب عليه ان يخبر بها المقاول دون تاخير وعند اكتشافها والا اعتبر قد قبل بها وعلى ماهو عليه العمل المنجز بعد استلامه .
وقد ينتهي عقد المقاولة قبل تنفيذه لاحد الاسباب الاتية :- (يتبع)
المنجز بعد استلامه .
وقد ينتهي عقد المقاولة قبل تنفيذه لاحد الاسباب الاتية :- (يتبع)
بقلم المحامي والباحث // فاروق العجاج من العراق

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016