شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

المحامي ومعاناته من السلطة التنفيذية وماذا يفعل المحامي للتصدي.

المحامي ومعاناته من السلطة التنفيذية وماذا يفعل المحامي للتصدي.

المحامي

زملائي المحامين كلكم يعرف ان المحامي اليوم يتعرض الى هجمة شرسة من قبل السلطة التنفيذية المتمثلة بدوائر الدولة وأجهزتها ألأمنية وأينما يتوجه المحامي ﻷداء عمله يواجه منعا"ومضايقة واستفزاز وربما الاعتداء عليه في بعض الاحيان ، ناهيك عن الكلمة التي غالبا" ماتردد على افواههم (وإذا محامي) . إذا" ﻻبد من وقفة جادة تجاه هذا الموضوع.

وسأتناول كيفية علاج هذا الأمر وماهي الإجراءات التي يقوم بها المحامي؟؟؟
في حالة منع المحامي من أداء عمله.
وفي حالة الإعتداء عليه.

اوﻻ-في حالة منع المحامي من أداء عمله.

هناك امثلة كثيرة منها منع الموظفين المحامي من دخول الدوائر الرسمية أو عرقلة عملهم أو منع المحامين من قبل ضباط الشرطة أو المنتسبين من أداء عملهم ومنعهم من الاطلاع على الاوراق التحقيقية قبل التوكل. هنا على المحامي اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين بالإستناد الى (قانون المحاماة) بالمادة( 27 )

 أوﻻ"( على المحاكم والسلطات الرسمية التي تمارس سلطة قضائية أو تحقيقية والهيئات والمراجع الاخرى التي يمارس المحامي مهنته امامها ان تأذن له بمطالعة اوراق الدعوى او التحقيق والاطلاع على كل مالة صله به قبل التوكل مالم يؤثر ذلك على سير التحقيق على ان يثبت ذلك كتابة في اوراق الدعوى )

والفقرة ثانيا"( يعتبر المكلف بخدمة عامة مخالفا"واجبات وظيفته إذا أخل عمدا"بحق من حقوق المحامي المنصوص عليها في هذا القانون اثناء ممارسته مهنة المحاماة أو اذا منع المحامي من ممارستها وتطبق بحقه الاحكام الخاصة بمخالفة المكلف بخدمة عامة واجبات وظيفته ) 

زميلي العزيز

من خلال النصوص المتقدمة ماعليك إﻻ تقديم شكوى ضد المخالف واجبات وظيفته وفق المادة (329) عقوبات التي نصت على (يعاقب بالحبس وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين كل موظف أو مكلف بخدمة عامة استغل سلطة وظيفته في وقف أو تعطيل الأوامر الصادرة من الحكومة أو احكام القوانين والانظمة........) بدلالة المادة27 محاماة اعلاه . 

وعلى المحامي اقامة الشكوى عن طريق النقابة ﻷنها تتعلق بمصلحة المحامين كافة ومهنة المحاماة استنادا"الى الفقرة (ثالثا) من المادة 27 آنفة الذكر

ثانيا-في حالة الاعتداء على المحامي 

عالج نص المادة (29) محاماة (يعاقب من يعتدي على محامي اثناء تأديته اعمال مهنته أو بسبب تأديتها بالعقوبة لمن يعتدي على موظف عام اثناء تأديته وظيفته أو بسبب تأديتها) وما على المحامي إﻻ إقامة شكوى ضد المعتدي عليه ويعاقب بالعقوبات المقررة بالفصل الثاني (الاعتداء على الموظفين وغيرهم من المكلفين بخدمة عامة) في المواد 229-232 عقوبات.بدلالة المادة 29 محاماة اعلاه.

زميلي العزيز لاتتهاون في حقك الذي كفله لك القانون وكثرة الشكاوى ومعاقبة المتجاوزين على حقك ستكون وسيلة ردع لكل من تسول له نفسه الاعتداء على حقك أيها المحامي الحر.

تحياتي لكم جميعا
المحامي حسين الوائلي

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016