القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير العقد كأحد أسباب نقل الملكية - الحلقة الثانية

العقد كأحد أسباب نقل الملكية

استكمال تفسير العقد كأحد أسباب نقل الملكية 


‫#‏هام_جداً‬ .. هناك خطأ يقع فيه القضاء الجالس و الواقف ، لكن هذا الخطأ يندر الوقوع فيه من قبل من عمل من رجالات القضاء الجالس بالقري و الآرياف وكذلك الزملاء المحنكين من شيوخ المحاماة .. معاً نضع أيدينا علي هذا الخطأ.

تنص المادة (15) من القانون 114 لسنه 1964 بتنظيم الشهر العقاري ولائحته التنفيذية علي أن (( يجب التأشير في هامش سجل المحررات واجبة الشهر بما يقدم ضدها من الدعاوي التي يكون الغرض فيها الطعن في التصرف الذي يتضمنه المحرر وجوداً أو صحة أو نفاذاً كدعاوي البطلان أو الفسخ أو الألغاء أو الرجوع ، فإذا كان المحرر الأصلي لم يشهر تسجل تلك الدعاوي ، ويجب كذلك تسجيل دعاوي استحقاق أي حق من الحقوق العينية العقارية أو التأشير بها علي حسب الأحوال كما يجب تسجيل دعاوي صحة التعاقد علي حقوق عينية عقارية .

وتحصل التأشيرات و التسجيلات المشار إليها بعد اعلان صحيفة الدعوى وقيدها بجدول المحكمة)).

هل تلك الدعاوي فحسب التي يتم تسجيل و شهر صحيفتها فقط أم أن هناك دعاوي أخري نص القانون علي ضرورة شهر صحيفتها ؟ وفي حال صدور حكم في تلك الدعاوي هل يتم شهره أيضاً ؟

الأجابة / نعم ... ونظراً لدسامة هذا الموضوع سوف نتناوله يومياً بشيء من التفصيل و التوضيح لكل جزئية علي حده وقد سبق لي الاشارة إلي أن العقد هو السهل الممتنع وأن شرحه يتطلب الأبحار فيه وليس المرور عليه فحسب .. سيما أنه مطروح دائماً و يحظي بجانب عملي كبير كدعاوي و تعاملات بين أحاد الناس.
وعليه للحديث بقية بأذن الله تعالي .. تحياتي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع