شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

جريمة غسيل الاموال والاقتصاد الوطني

 غسل الاموال


جريمة غسيل الأموال
تلحق اضرارا بالغة بالاقتصاد الوطني من خلال

اضعاف العملة الوطنية مقابل العملة الاجنبية بعد تهريب العملة الاجنبية في البلد الى الخارج وبطرق غير مشروعة وبقصد التهريب لها لا لغرض الاتجار باي سلعة مقابل التعويض عنها وبموجب سندات واعتمادات رسمية . مما يؤدي الى خفض القيمة للعملة الوطنية في السوق ازاء العملة الاجنبية المهربة الى الخارج ,
وكذلك تؤدي الى غرق السوق بالبضائع الرديئة على حساب البضائع الوطنية مما تضر بالمستهلك وبالصناعة الوطنية كمنافس قوي لقة سعرها المناسب لحاجة الناس وان كانت رديئة لانها تسد حاجة ضرورية للناس ضعيفي الدخل. او جلب بضائع مطلوبة لجهات معينة خلافا للمواصفات المتفق عليها وباسعار بسيطة لتحقيق الربح الفاحش منها وتدويلها بالمصارف الاجنبية لحساباتهم الخاصة .

تستخدم هذه البضائع للتغطية على العائدات الضخمة التي تتولد لهم كارباح يحري تدويلها في المصارف الاجنبية ذلك من فرق السعر الحقيقي المتفق عليه في الشراء عن السعر الحقيقي المدون في اصل المستندات التي تقدم الى الجهات الرسمية على ضوء الاعتمادات التي اعطيت لهم لاجل الاستيراد لتلك البضائع. ومن اثارها السلبية الخطيرة اشاعة الرشوة بين الموظفين والحصول على صفقات ضخمة بمبالغها من الاجهزة الرسمية عن مناقصاتها التي تخص تنفيذ مشاريع مهمة للبلد مقابل عمولات خاصة تمنح لهؤلاء الموظفين المرتشين وقد وصلت الامور الى الحد الاسؤء من ذلك هو قيام هؤلاء المرتشين بعقد صفقات وعقود مع اصحاب شركات وهمية لا اساس لوجودها باي مستمسك رسمي لاغراض التجهيز او البناء والاعمار او لاي غرض اخر , ومن ثم تصرف لهم مبالغ تلك الصفقات من غير تنفيذ اي شئ منها في الواقع .

وهكذا تمت عمليات الفساد تسير بشكل منظم وممنهج في كافة الاجهزة والمفاصل الحكومية واثارها غدت واضحة في الواقع الاقتصادي والاجتماعي في البلد اليوم من تدهور في كافة ميادين الخدمات العامة الضرورية لحيات الناس . فاصبحت جريمة الرشوة من اخطر الجرائم المضرة باقتصاد البلد ربما تكون اسؤها بل تشكل قاعدة اساسية لكل الجرائم الاخرى بانتهاك اموال البلد واضاف مخزونه المالي ورصيده الاحتياطي في البنك المركزي .

وتعد العائدات التي يحصل عليها الفاعلون اموال لجريمة غسل لاموال بواسطة المصارف المحلية لنقلها الى الخارج بحجة الاستيراد او التصدير لبضائع وغيرها من الطرق المصرفية من بعد ايداعها في تلك المصارف وبمعونة بعض الموظفين المختصين في المصارف .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016