شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

الطاعن لا يضار بطعنه

الطاعن لا يضار بطعنه

القاعدة الفقهية تطرقت الى .. (ان الطاعن لا يضار بطعنه) .

• ..وجد ان الحكم المميز غير صحيح ومخالف للشرع والقانون .. ذلك لان تقرير الخبير المنفرد قرر نفقه لكل طفل مبلغاً وقدره مائة الف دينار .. وقد اعترض المدعى عليه على ذلك فتم انتخاب ثلاثة خبراء .. ثم اعترض على تقريرهم وتم انتخاب خمسة خبراء .. وحيث ان الخبراء الثلاث والخمس قدروا اكثر مما قدره الخبير المنفرد .. وتطبيقاً لقاعدة (لا يضار الطاعن بطعنه) كان المقتضى الحكم وفق تقرير الخبير المنفرد فيما يخص نفقة الاطفال .. ولعدم مراعاة محكمة الموضوع لما تقدم مما اخل بصحة حكمها المميز .. لذا قرر نقضه .

(العدد / 2719 التسلسل /2891 في 19/5/2011)
• .. وجد ان الحكم المميز غير صحيح ومخالف للشرع والقانون .. ذلك لان المدعية ارتضت بما قدره الخبير القضائي المنفرد واعترض عليه المدعى عليه .. وحيث ان (الطاعن لا يضار بطعنه) .. لذا كان المقتضى الحكم بالنفقة وفق تقرير الخبير المنفرد وليس عن ما زاد على ذلك .. لذا قرر نقض الحكم المميز .
(العدد / 3622 التسلسل /4045 في 7/8/2011)

• .. ان الطاعن لا يضار بطعنه حسب القاعدة الفقهية .. مما لا يجوز الحكم بأكثر مما طلبته المدعية ووافقت عليه عند الحكم بالدعوى الاعتراضية .
(العدد / 2965 / شخصية اولى / 2013 في 19/5/2013)

• .. اذا ابدت المدعية موافقتها على ما قدره الخبير المنفرد من نفقة لولديها .. واعترض المدعى عليه على هذا التقدير وأحيلت الدعوى الى ثلاث خبراء .. والذين ابلغوا النفقة اعلى مما قدره الخبير المنفرد لذا قرر نقضه وإعادة اضبارة الدعوى الى محكمتها للسير فيها وفق المنوال المشروع اعلاه .
(العدد / 53 / شخصية / 1999 في 12/1/1999)

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016