شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

تساؤل حول عقد الإيجار

عقد الإيجار

 تساؤل حول عقد الإيجار 


عندما يعقد لمدة معينة يتم التصديق عليه أو اثبات تاريخ لكن أحايين يرفض الموثق عمل هذا الإجراء فيندهش المحامي ويسأله يعني ايه مينفعش اعمله اثبات تاريخ أو تصديق فيرد الموظف لأنه أكثر من تسع سنوات ! كثيراً ما أجد البعض يتساءل ما العمل إذن ؟

الرد / تنص المادة (11) من القانون 114 لسنه 1964 بتنظيم الشهر العقاري علي (( يجب تسجيل الايجارات والسندات التي ترد علي منفعة العقار إذا زادت مدتها علي تسع سنوات و المخالصات و الحوالات بأكثر من أجرة ثلاث سنوات مقدماً وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك ... و يترتب علي عدم تسجيلها أنها لا تكون نافذة في حق الغير فيما زاد علي مدة تسع سنوات بالنسبة إلي الإجارات والسندات وفيما زاد علي أجرة ثلاث سنوات بالنسبة إلي المخالصات و الحوالة ))

ننتهي إلي أن إذا عقد الإيجار لمدة تزيد علي تسع سنوات يتم تسجيل العقد .. نفس الإيجارات المتبعة أمام الشهر العقاري لتسجيل عقود البيع و يصدر بها عقد مشهر (العقد الأزرق).

سؤال / من يحالفه الحظ للرد عليه جائزته كرت شحن مقدم مني وتكريم...اثناء تصفح منشورات الجروب وجدت أحد الزملاء يتساءل متعجباً .. لماذا يطلب بعض القضاه تسجيل و شهر صحيفة دعوي الفرز و التجنيب مثل صحة التعاقد ؟ هل تساءله هذا في محله بمعني أنه لا يجب شهر صحيفة الفرز و التجنيب و أن هذا تقليد حديث؟؟؟؟

جواب
نعم يجب شهر صحيفة دعوى تثبيت الملكية ، وصحيفة دعوى الفرز والتجنيب عملاً بنصوص المواد 9 ، 15 من قانون الشهر العقارى لأن كلاً منهما ينشىء حقاً على العقار موضزع الدعوى ، وذلك حتى يتسنى للمدعى بعد صدور حكم له بالتاشير فى السجلات الشهر العقارى بإنشاء الحق الذى قضى له به وشهر

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016