القائمة الرئيسية

الصفحات

العراقيل التي يضعها الخصوم لتأخير الفصل في الاشكال

العراقيل التي يضعها الخصوم لتأخير الفصل في الاشكال :-

العراقيل التي يضعها الخصوم لتأخير الفصل في الاشكال :- 

  • 1) عدم اعلان المستشكل ضده بصحيفة الاشكال.
  • 2) ادخال خصوم غير حقيقيين في الاشكال :- وتلك الحيلة يلجأ إليها المستشكلون بأدخال خصوم لا حق لهم بالنزاع بقصد أطالة أمد التقاضي فيختصم المستشكل شخصياً يقيم في الخارج.
  • 3) رفع دعوى تزوير أصلية علي السند التنفيذي :- كثيراً ما يلجأ المستشكل إلي رفع دعوى تزوير أصليه في السند التنفيذي – سواء أكان حكماً أم غيره من السندات التنفيذية الأخري اثناء نظر الاشكال الذي أقامه بطلب وقف التنفيذ و ذلك بغية ضم السند التنفيذي لدعوى التزوير الأصلية بهدف احتجازه لدي المحكمة – التي تنظر دعوى التزوير حتي لا يستطيع قاضي التنفيذ الفصل في الاشكال.
  • 4) أبلاغ النيابة العامة بتزوير السند التنفيذي.
  • 5) أقامة المستشكل اشكالات أمام محاكم أخري عن نفس الحكم المستشكل فيه.

• الاشخاص الذين يجوز لهم رفع الاشكال في التنفيذ :-

1- اشكالات التنفيذ التي ترفع من المدين :- ويحق له أن يرفع اشكاله علي أوجه شكلية كبطلان إجراء من الإجراءات أثر فيه – كما يحق له أن يبني اشكاله علي اسباب موضوعية.

2- الاشكالات التي ترفع من الدائنين :- كما أسلفنا أنه يحق للصادر لصالحه السند التنفيذي أن يرفع اشكاله بالاستمرار في التنفيذ.

3- اشكالات التنفيذ التي ترفع من الغير :- إذا وقع التنفيذ علي مال غير مملوك للمدين (مثال) إذا وقع الحجز علي مال مملوك لغير المدين فأنه يجوز لهذا الغير الذي يدعي ملكية المنقول أن يعترض أمام المحضر عند توقيع الحجز باشكال وقتي كما يجوز له أن يرفع دعوي عدم الاعتداد بالحجز ، إذا كان الحجز قد تم و قاضي التنفيذ يقرر من ظاهر الأوراق جدية المنازعة في الدعويين.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع