شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

التفرقة بين عقدي العمل والمقاولة، على اساس وحدة الانتاج.

التصنيف للمبدأ القانوني / التفرقة بين عقدي العمل والمقاولة، العمل على اساس وحدة الانتاج.

التفرقة بين عقدي العمل والمقاولة، على اساس وحدة الانتاج.

ان الضابط الحقيقي للتفرقة بين عقد العمل وعقد المقاولة هو وجود علاقة تبعية بين الطرفين ففي العمل يضع العامل نفسه في خدمة صاحب العمل او ينفذ العمل وفق اوامره وتحت ادارته واشرافه اما عقد المقاولة فالمقاولة يحتفظ باستقلاله وينفذ العمل المعهود اليه بحرية دون ان يكون هنالك اهمية لطريقة حساب ما يستحقه او لاستعماله لادوات يقدمها له صاحب العمل او لادوات مملوكة له.
وبانزال ضابط التفريق بين العقدين سالف الاشارة على واقعة الدعوى فان عمل المدعى عليه بصورة منتظمة حسب ما ينجزه بالتبعية لصاحب العمل وتقاضيه اجره حسب ما ينجزه من شوالات الطحين وتنكات العجوة الداخلة في صناعة الحلويات والكعك تنبئ بتوافر العلاقة العمالية بين الطرفين تندرج تحت مفهوم عقد العمل الوارد تعريفه في المادة 24 ....

هذا وبالوصول إلى ان العلاقة التي تربط المدعي بالمدعى عليه قوامها عقد عمل بالمفهوم القانوني سالف الاشارة وحيث لا يغير من الامر شيئاً ان يكون الاجر حسبما ينجزه المدعي من شوالات الطحين وتنكات العجوة لاغراض عمل الحلويات والكعك كون هذه الكيفية بالعمل تندرج تحت مفهوم حساب الاجر على اساس وحدة الانتاج طبقاً لاحكام المادة 82/1/ج من القانون المذكور.

وحيث ان محكمة الاستئناف نهجت نهجاً مغايراً لما سلف ذكره عندما اعتبرت ان العقد عقد مقاولة فتكون قد خالفت صحيح القانون يتعين معها نقض الحكم المطعون فيه لورود الطعن عليه.
______________________________________________
انظر نقض مدني 109/2013 الصادر بتاريخ 04/12/2013 غير منشور.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016