شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

القيود الواردة على حرية الافراد الجزء 1

 
القيود الواردة على حرية الافراد الجزء 1

بقلم المحامي خالد العادلي

التنظيم القانوني لابد له بطبيعته أن يتضمن بعض القيود على حرية الفرد, ومن القواعد الأصولية المقررة أن الأصل في الأشياء الإباحة , والأصل في الإنسان البراءة , وان الضرورات تقدر بقدرها وان الاستثناء لا يقاس عليه, وهي قواعد من المتعين مراعاتها واحترامها عند وضع القواعد التنظيمية لحريات الأفراد .


وعلى هذا نجد إن القانون يجيز في بعض الأحوال المساس بالحرية الشخصية للفرد أو حرمة مسكنه بالقبض أو الحبس الاحتياطي أو تفتيش شخصه أو مسكنه ولكنه ضمانا للحرية يحدد صور استعمال تلك الاجراءات وضمان القيام بها على الوجه الذي توخاه المشرع بما لا يمس حرية الفرد إلا بالقدر الضروري .


وهذه القيود وغيرها نجدها في في قانون الإجراءات الجنائية الذي يعتبر حامياً للحريات وكفيلاً لضمانات الحرية الشخصية. ونلاحظ في الصور أنفة البيان صراعاُ ظاهرياً بين مصلحتين : مصلحة الفرد في إن لا تمس حريته , ومصلحة المجتمع في المحافظة على كيانه وبقائه مما يقتضي تنظيم حريات الفرد .


الا انه لما كان هذا التنظيم يأتي متعارضا ً وطبيعة الأمور, فانه يجب ان يتحدد بنطاق الغاية المرجوة منه .فإذا كانت القاعدة ان الأصل في الإنسان البراءة حتى تثبت إدانته بحكم نهائي فقد يلزم الأمر اتخاذ بعض إجراءات احتياطية سابقة على حكم الادانه فيها مساس بالحقوق الشخصية للفرد فالقبض فيه قيد على حريته في أن ينتقل ويتحرك من مكان إلى أخر بمطلق مشيئته وان يفعل ما ينبغي دون أن يقيد هذا الحق بتدخل إرادة أخرى .


الحبس الاحتياطي يقيد من حرية الفرد ويودعه السجن قبل ان تثبت إدانته وتفتيش المسكن فيه انتهاك مكان له حرمته بوصفه مأمناً للشخص ومستودعاً لسره ومكاناً لراحته.فالمساس بالحقوق الشخصية للفرد لا تبرره إلا مصلحة أعلى هي حماية المجتمع الذي يكفل لكل شخص حماية حريته فلا يقبض عليه أو يحبس احتياطياً أو يفتش هو أو مسكنه إلا في الأحوال التي ينص عليها صراحة في القانون . وبناءً على أمر صادر من موظفين تتوفر فيهم ضمانات خاصة تكفل استقلالهم وسلامة تصرفاتهم .ولقدسية الحرية الشخصية ينص عليها غالباً في صلب دساتير الدول وهي القوانين العليا للبلاد . تحت عنوان ضمانات الحقوق لتسمو نصوصها على غيرها من التشري..يتبع في الجزء 2 اخوكم المحامي خالد عادل العادلي

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016