شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

التنفيذ الجبري في القانون المصري

التنفيذ الجبري

التنفيذ الجبري 

بقلم المحامية مروى امين

ثمة سلطة معينة تباشر إجراءات التنفيذ وهذه السلطة لا تتمثل في الدائن لأنه لا يقوم بالتنفيذ بنفسه و إنما ينحصر دوره في تحريك النشاط القضائي بهدف البدء في التنفيذ ، كما أن هذه السلطة لا تتمثل في المدين لأنه لا يقوم بالتنفيذ بل يخضع له ، إذن السلطة التي تباشر التنفيذ هي سلطة خارجية عن الدائن و المدين هي أحدي الدوائر القضائية يتم تخصيصها يرأسها قاض متخصص (قاضي التنفيذ) يعاونه عدد من الموظفين يتولون القيام بكافة أعمال التنفيذ ويختص هذا القاضي بأمرين أساسيين 


1- الإشراف علي إجراءات التنفيذ 2- الفصل في كافة منازعات التنفيذ سواء من جانب المدين أو الدائن أو الغير
حيث يتقدم طالب التنفيذ بطلبه مرفقاً به السند التنفيذي إلي دائرة التنفيذ ملتمساً اتخاذ إجراءات التنفيذ من أجل الحصول علي الحق الثابت بهذا السند ويتم عرض هذا الطلب علي القاضي الذي يتأكد من اختصاصه بالتنفيذ نوعياً و محلياً ومن سلامة السند التنفيذي وصحته ، لأنه يتم مبدئياً اعلان السند التنفيذي للمدين فقد يمتثل و يوفي طوعاً بالدين أو بالالتزام الوارد بالسند فإذا لم يفعل يتم التنفيذ جبراً والتنفيذ الجبري هذا يتخذ عدة اشكال ( أما بتوقيع الحجز علي منقولات المدين أو عقاراته أو ماله لدي الغير).


يتم أنشاء ملف لكل طلب تودع به أوراق التنفيذ و يتم قيد طلبات التنفيذ في سجل خاص ، القائم بإجراءات التنفيذ معاون التنفيذ (المحضر وقد تم تعديل هذا المسمي إلي معاون التنفيذ بالأضافة إلي أنهم يختلفون عن المحضرين كفائة و تأهيلاً) فإذا ما تعرض اثناء اداء عمله لأي مقاومة أو تعد يقوم باستخدام القوة الجبرية.


نص القانون علي ضرورة اعلان السند التنفيذي للمدين و أن يتم هذا أما مع شخصه أو في موطنه الأصلي ويقصد بموطنه الأصلي هنا محل أقامته بحيث لا يجوز اعلانه علي محله المختار (مكتب محاميه).


‫#‏نشرح_‬ بمثال_عملي 

1- (عمار) حصل علي الحكم بالطرد ضد (أحمد) حصل الصيغة التنفيذية علي الحكم خد الورق وراح محضري تنفيذ الوايلي المحضرين التابع لها العقار.


2- عمار قابل رئيس القلم (رئيس قلم معاوني التنفيذ) قدم له السند التنفيذي لأعلان (أحمد) ليه لأن احمد ممكن ينصاع ويجي يسلم (عمار) الشقة من غير ما ياخد ضده إجراءات التنفيذ الجبري.


3- (أحمد) لم يأت طوعاً يقوم عمار يعمل ايه ياخد السند التنفيذي معلن وصورة رسمية من صحيفة الطرد واصل عقد الايجار (هذا هو الاجراء العملي الفعلي لتنفيذ احكام الاخلاء والطرد) ويروح لرئيس معاوني التنفيذ.


4- رئيس القلم يقيد الأوراق في سجل و تعطي رقم خاص بها و ليكن (13) و يحط الأوراق في ملف و يطلب من عماد توكيل بالتنفيذ مضمونه (ورقه يكتب عليها أنه يوكل معاون التنفيذ في تنفيذ الحكم القاضي منطوقه بكذا ......... ) ثم يقوم رئيس القلم بعرض الأوراق علي قاضي التنفيذ لمراجعتها و والوقوف علي مدي اختصاصه بهذا التنفيذ .. قاضي التنفيذ وافق فيتم تحديد موعد للتنفيذ و معاون التنفيذ المختص (المحضر) عن منطقه الوايلي .


5- يوم التنفيذ بينزل معاون بصحبة قوة من القسم و صاحب الشأن و يعمل محضر بهذا (المحضر ورقه بيكتبها المحضر وليس محضر شرطة ) المحضر ده بيثبت فيه هل العين مغلقه من عدمه لأن لو (أحمد) موجود مفيش مشكلة معاون التنفيذ هيبلغه بمهمته ومن حق (أحمد) يعمل اشكال.


6- طيب لو (أحمد) المحامي بتاعه قاله اقفل العين و امشي هيحصل ايه ، المحضر هيثبت حالة العين أنها مغلقة ساعتها هيرجع (عمار) ومع القوة و معاون التنفيذ يعمل محضر اثبات حالة و يعرض الأمر علي قاضي التنفيذ لأخد أمر بالكسر والاستعلام الأمني.


7- تم اتخاذ الإجراءات دي كلها و أصبح من حق عمار التنفيذ علي أحمد .. أحمد عمل اشكال تري ما سنده في استشكال حكم عمار.. للحديث بقية ، أما المحررات و السندات التنفيذية لنا فيها حديث أخر بأذن الله علي حدة حتي لا يمل القاريء و لضمان الاستيعاب.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016