شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

ملخص عن الطعن بطريق ‫اعتراض الغير‬

ملخص عن الطعن بطريق ‫اعتراض الغير‬


بقلم المحامي ابراهيم رشيد

اعتراض الغير :- وهو من طرق الطعن غير العادية في الاحكام الصادرة من محاكم الاحوال الشخصية والبداءة والاستئناف . م (224 فق1)

من له الحق بتقديم الطعن بطريق اعتراض الغير؟


يقدم الطعن من قبل الغير ويقصد بالغير ان لايكون خصما في الدعوى الاصلية ولا ممثلا ولا شخصا ثالثا. ويشترط ان يكون الحكم متعديا اليه او ماسا بحقوقه سواء اكتسب الحكم درجة البتات ام لم يكتسب . م (224فق1)

انواع اعتراض الغير:- م (225فق1)

اولا- ‫#‏الاعتراض_الاصلي‬:- يقدم بدعوى ترفع الى المحكمة التي اصدرت الحكم مع بيان سبب الاعتراض . م(225 فق2)

ثانيا ‫#‏الاعتراض_الطارئ‬:- يقدم بدعوى حادثة من احد اطراف الدعوى المنظوره بعد ابراز احد الخصوم حكما لأثبات ادعاءه فيتم الاعتراض عليه اعتراضا طارئا بدعوى حادثة بشرط ان يكون الحكم المبرز (المعترض عليه) صادر من محكمة بنفس الدرجة التي ابرز امامها الحكم اما اذا كان صادر من محكمة اعلى او ادنى فبأمكان الطاعن سلوك طريق الاعتراض الاصلي لدى المحكمة التي اصدرت الحكم المراد الطعن به . م (226فق 1و2)

هل الطعن بطريق اعتراض الغير يؤخر تنفيذ الحكم اي يوقف الاجراءات النتفيذية للحكم ؟


الاصل ان الطعن بطريق اعتراض الغير لا يؤخر تنفيذ الحكم ولكن المشرع اعطى سلطة للمحكمة تزويد الطاعن بكتاب الى الجهة التنفيذية سواء كان قرارا ولائيا او كتابا الى الجهة التنفيذية لضرورة وقف الاجراءات التنفيذية للحكم بعد ان ترى المحكمة ان التنفيذ يلحق ضررا جسيما بالطاعن (الغير) . م (227 فق2)

الحكم الصادر بطريق اعتراض الغير من شأنه تعديل الحكم الاصلي او ابطاله او رد طلب الاعتراض .م (229)

ماهي مدة الطعن بطريق اعتراض الغير؟


لم يحدد المشرع مدة معينة للأعتراض بطريق اعتراض الغير كما في طرق الطعن الاخرى حيث حدد مدد حتمية يسقط حق الطعن عند عدم مراعاتها ولكن طريق اعتراض الغير يختلف عن كافة طرق الطعن والعلة في هذا الاختلاف هو ان الحكم المراد الطعن به لم يبلغ الاغيار عند صدوره وانما يقتصر التبليغ على اطراف الدعوى وان الاغيار لا يعلمون بمضمون الحكم ومدى مساسه بحقوقهم او تعديه اليهم الا بعد تنفيذه في الجهات التنفيذية حيث جعل المشرع مدة الطعن مفتوحة وتنتهي حال الانتهاء من تنفيذ الحكم وليس البدء بتنفيذ الحكم او في مراحل تنفيذه وهذا ماسارت عليه رئاسات الاستئناف ومحكمة التمييز الاتحادية في قراراتها منذ عشرات السنين .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016