قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

الاتحاد الرياضي العام من الوجهة القانونية - القانون السوري


الاتحاد الرياضي العام من الوجهة القانونية


بقلم الحقوقي حسين احمد

الاتحاد الرياضي العام ، هو منظمة شعبية في الجمهورية العربية السورية ، مقره في دمشق ، ويجوز إحداث فروع له في جميع المحافظات ، يتمتع بالشخصية الاعتبارية ، ويحق له تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة ، وذلك لتخقيق أهدافه ، وتعد أمواله من الأموال العامة.

وهو يضم عدد من المكونات التنظيمة ، تؤلف فيما بينها الهيكل التنظيمي لهذا الاتحاد ، وهي التالية :

- المؤتمر العام - المجلس المركزي - المكتب التنفيذي - اللجنة الأولمبية السورية - اتحاد اللعبة - الهيئة الرياضية - فرع الاتحاد - اللجنة التنفيذية -اللجنة الفرعية - النادي.

بعض هذه المكونات ، له الشخصية الاعتبارية ، والاستقلال المالي والإداري ، وله من يمثله أمام القضاء والغير ، والبعض الآخر ليس له ذلك ، وإنما يتبع للاتحاد العام ، ورئيس الاتحاد هو من يرأسه ، وبالتالي هو من يمثله أمام القضاء والغير ، كاللجنة الأولمبية السورية مثلاً.

أما من له الشخصية الاعتبارية ، من مكونات الاتحاد الرياضي العام ، فهي أكثر من مكون ، ويمكن تحديدها بالتالي :


١ ) الاتحاد الرياضي العام :

يرأسه رئيس الاتحاد الرياضي العام ، وهو من يمثله أمام القضاء والغير.


٢ ) اتحاد اللعبة :


وهو جهة وحيدة في القطر ، مختصة و مسؤولة عن لعبة معينة ، يمكن أن يكون مقرها قي أي محافظة من المحافظات السورية ، منحها القانون الشخصية الاعتبارية ، دونما تحديد لمن يمثلها أمام القضاء و الغير ، وبالتالي يمثلها رئيس اتحاد هذه اللعبة.


٣ ) فرع الاتحاد - اللجنة التنفيذية :


وهو فرع لاتحاد اللعبة ، في محافظة من المحافظات ، وهي مسؤولة مباشرة أمام المكتب التفيذي ، و يمثل الفرع رئيس اللجنة التنفيذية أمام القضاء والغير.


٤ ) النادي :


له شخصية اعتبارية ، وله الحق في تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة ، وتُعتبر أمواله من الأموال العامة ، وهو من يقوم ببناء المنشآت الخاصة به ، على الأراضي التي يملكها ، أو التي تُخصص له ، وهو من يعمل على تطويرها واستثمارها ، بما يكفل تأمين واردات مالية لتنفيذ أنشطته الرياضية ، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية واجتماعية ، وبالتنسيق مع الجهات العامة المعنية.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب