شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

تعريف ومفهوم الادمان وانواعه

تعريف ومفهوم الادمان وانواعه


اعداد الباحث عرفات حسين الدجيلي

الادمـــان (addiction): هو الاعتماد النفسي والجسدي للمؤثرات العقلية. 
الاعتماد الجسدي هو التغير الفزيولجي والجسدي ليكون دافعا للرغبة في تناول المؤثرات العقلية, اما الاعتماد النفسي فهو رغبة العقل على تناول المؤثرات العقلية.
ويتميز الاعتماد الجسدى الى ظهور أعراض انسحاب (withdrawal symptoms) عند التوقف عن تناول المؤثرات العقلية فجأة وتتضمن عودة اعراض المرض وبشكل اسوء من قبل. 
والشخص الذي يعانى من الاعتماد الجسدي فقط وليس الاعتماد النفسي، فيمكن تقليل الجرعة تدريجيا ببطء حتى يتخلص من هذا الاعتياد. أما إذا كان يعانى من الاعتماد النفسي، فإنه لا يزال معرض لخطر العودة مرة أخرى للاعتماد الجسدي
ويمكن تقسيم المؤثرات العقلية الى:

  • 1. مركبات الافيون.
  • 2. مثبطات الجهاز العصبي المركزي.
  • 3. محفزات الجهاز العصبي المركزي.
  • 4. مضادات الذهان. 
  • 5. مضادات الاكتئاب.
  • 6. مضادات الصرع.
إما شرحها.

1. مركبات الافيون

مركبات الافيون مثل المورفين والكودائين, والبثدين, والترامادول, وتستخدم طبيا كمسكنات الم قوية وفعالة للحالات الحادة وفي بعض الاحيان المزمنة.
كما ان لها استخدامات طبية اخرى كمضاد للسعال (antitussive), ومضاد للإسهال (antidiarrheal).
يعتبر المورفين من اكثر المواد المسببة للادمان وتسبب اعتماد جسدي ونفسي وخلال فترة لا تتجاوز الاسبوع من الاستخدام المستمر.
بعد تعاطي مركبات الافيون سواء بالحقن أو الشم أو التدخين يصل إلى المخ ليلتصق بمستقبلات خاصة تسمى مستقبلات الأفيون (ماو, كابات, دلتا), فيثبط من تحرير النواقل العصبية مثل الادرينالين واستايل كولين والمركب (P), ويسبب تثبيط الالم ومع استمرار التعاطي لفترات طويلة يحدث تغيرات في هذه المستقبلات ويصبح الاعتماد الجسدي على مركبات الافيون خلال ايام قليلة.
الميثادون: وهو من مشتقات الأفيون المصنعة والذي يتم استخدامه في علاج أعراض الانسحاب.
نالكسون (Naloxone), ويستخدم لعلاج التسمم بالجرعات العالية من مشتقاته الأفيون (opioid) عن طريق إحداث إعكاس لمفعول هذه المخدرات (Norcotics).


2. مثبطات الجهاز العصبي المركزي.


1. مشتقات بنزوديازيبينات (Benzodiazepine).

مثل الدايزيبام (الفاليوم), و الكلوردايزيبوكسايد (لبروكسايد), ولورازيبام ( اتيفان), والكلونازيبام (ريفوتريل), والبروزولام (زانكس), تتصف هذه المركبات بأن لها تأثير مضاد للقلق وتمتص بسهولة عن طريق الامعاء وبطيئة الانطراح ومديدة التأثير. 
2. مشتقات البارباجريت (Barbiturates).
• مثل فينوباربيتال (لومينال) وهو طويل التأثير والجرعة المنومة (30 ملغ), ويستخدم في معالجة الصرع.
• وهناك مركبات قصيرة التأثير جداً (Ultra Short Acting). 
وتستخدم في التخدير العام بالحقن الوريدي مثل. 
الصوديوم ثيوبنتون يعرف تجارياً بـ (Pentothal). 

3. مرخيات العضلات المركزية. 
وتشمل مجموعة من الأدوية التي تتميز بقدرتها المضادة للتقلص العضلي الهيكلي وذلك بتأثيرها المركزي على الدماغ مثل كاريسوبرودول (Carisoprodol), ومشتقات الكارباميت والباكلوفين (Baclofin).
4. الكحول (Ethyl alcohol).
• الكحول أشد تأثيراً من المخدرات حسب عدد الإصابات وحسب الكلفة الاقتصادية الكلية، وأضراره صحية, اجتماعية واقتصادية.
• وبعد علاج إزالة التسمم الكحولي يعود (50%), من المعالجين إلى الشرب خلال عام واحد، ويصبح أكبر تحديات الكحولية هو منع حدوث النكسة. 

1. الامفيتامينات (Amphetamine & methamphetamine).
• يستخدم لزيادة النشاط عند الكبار والصغار في بعض الحالات المرضية. 
• تأثير الأمفيتامين يشبه تأثير الكوكائين ولاسيما ميثامفيتامين لكن مفعوله أبطأ وتأثيره أطول علي الجهاز العصبي المركزي. 
• ومع طول التعاطي يولد حالة فصام ولهذا يعتبر الادمان به من اصعب اشكال الادمان من ناحية صعوبة التخلص منه ويستخدم الديكسترومفيتامين كبديل عن الامفيتامين لعلاج ادمان الامفيتامين والميثامفيتامين.
2. الكوكائين (Cocain).
• يستخدم كمخدر موضعي في جراحات العين والأنف لما له من تأثير مسكن بالإضافة إلى قدرته على منع النزيف لأنه يسبب إنقباض الأوعية الدموية.
• إلى الآن لا يوجد علاج يستخدم للإقلاع عن إدمان الكوكايين ولكن أظهرت دراسة أمريكية حديثة أجريت على الفئران أن لقاحاً ضد الإدمان على الكوكايين استخرج من فيروس الزكام والذي يقوم بمهاجمة جزيئات الكوكايين ومنعها من الوصول إلى الدماغ. ان هذا اللقاح لم يختبر بعد على البشر ولم تصادق إدارة الغذاء والدواء على استخدامه العلاجي بعد. 

3. النيكوتين (Nicotine).


• يعتبر المصدر الرئيسي في الادمان على التدخين. 
• يسبب اعتماد نفسي وجسدي ويعتبر ذلك سببا رئيسيا في عدم قدرة معظم المدخنين وفشلهم في الإقلاع عن التدخين.
• كما ويعزى عدم النجاح في الإقلاع عن التدخين إلى صعوبة التغلب على الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن التدخين. 
• وتستخدم طرق مختلفة للتخلص من هذا الادمان مثل سيجارة النيكوتين الصحية وسبراي الأنف, ولاصقة النيكوتين, وعلكة النيكوتين, وجميع هذه الطرق تعتمد مبدأ تقليل جرعة النيكوتين تدريجيا للتخلص من الادمان دون حدوث انتكاسات.

4. الكافائين (Caffeine).


من اكثر المؤثرات العقلية المستخدمة كمنبه فعال ويوجد في القهوة والشاي والكاكاو ويسبب الادمان عن طريق زيادة عدد مستقبلات الادنوسين في الجهاز العصبي المركزي وحسب الدراسات الحديثة فأن هناك جين وراثي يسبب الادمان على الكافائين.
أول مرحله في علاج الإدمان هي إزالة السمية (Detoxification): وهي عبارة عن سحب آمن للمخدر أو الكحول من الجسم. فيما عدا المهلوسات، والمواد المتطايرة، فان الاستخدام المزمن للمخدرات والكحول يصاحب بحدوث التحمل والاعتماد الجسدي ففي حالة الانسحاب من مثبطات الجهاز العصبي مثل الباربتيوريت (Barbiturates) والبنزودايازبين (Benzodiazepines) يحدث الرجفة والتعرق والقلق، والتشنجات، والهذيان.

والانسحاب من الافيونات (Opiates), هو غير مهدد للحياة على الرغم من أن المريض يشعر بعدم الارتياح، وأعراض انسحابية شديدة. والانسحاب من منبهات الجهاز العصبي (CNS Stimulants) تصاحب باكتئاب، وتعب، وازدياد الحاجة للنوم، وزيادة الشهية.

بعض العقاقير مثل الكحول تسحب بسرعة عادة خلال أيام، ولكن المهدئات يمكن أن تأخذ أسابيع حتى تسحب من الجسم، وان العقاقير التي غالبا ما تسبب مشاكل جسدية خطرة أثناء الانسحاب هي المثبطات. ويكون نوم المريض في هذه المرحلة قليل، والاشتياق للمواد المخدرة شديد، ولهذا فان العديد منهم في هذه المرحلة يتركون العلاج ويشعرون بأنهم لا يستطيعون أن يتحملوا هذه الأعراض. والاحتياج الفسيولوجي والنفسي للمادة هو القوة المحركة لعودتهم لاستخدام العقاقير مرة أخرى. وهؤلاء المرضى يحتاجون للعلاج بالأدوية لتخفيف هذه الأعراض وأيضا إعادة طمأنة ودعم لهم. 

العلاج بالأدوية مثل الميثادون ومضادات الافيونات هي متوفرة للأشخاص المدمنين على الأفيون ومستحضرات علاج النيكوتين مثل (اللصقات، اللبان، وبخاخ الأنف) ودواء البيبريون Buprion هي متوفرة للاشخاص الذين يدمنون على السجائر. والمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية مصاحبة للإدمان(مثل الاكتئاب، والذهان، والقلق، واضطرابات المزاج ثنائي القطب), فمضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج ومضادات الذهان يمكن أن تكون حاسمة في العلاج.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016