شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

دعوى تثبيت الحق الذي أنكروجوده - القانون العراقي

تطرق المشرع المحترم لهذه الدعوى في الماده 7 مرافعات ورغبته في قبول القضاء المدني قبول دعوى المصلحه المحتمله .. بشرط ان يكون الحق في عريضة الدعوى عرضه للخطرالمحتمل بالرغم ان المصلحه غير قائمه وقت الدعوى لكن محتمله ..ومن ضمنها حق انكر وجوده من الغير . 

دعوى تثبيت الحق الذي أنكروجوده - القانون العراقي


والانكار هنا وجود نزاع يبين المركز القانوني للشخص . لكن هذا النزاع لم يظهر بعد . ويمنع المدعي من استعمال حقه ولم يحدث ضرر .. وهنا على المحكمه المحترمه تصدر حكم تقريري يزيل الشك القائم حول وجود او عدم وجود الحق او الضرر دون انة يلزم المحكوم عليه بأداء معين .. او احداث تغير معين في الحق او المركز القانوني للحق المفترض ..

ولغرض توضيح هذه الفكره لصعوبتها .. نوع ما .. خاصة من الزملاء والزميلات الاعزاء على قلوبنا .. الشباب ندعوا لهم بالتوفيق ... ادرج الامثله التاليه .

1- شخص يقوم برفع دعوى يثبت براءته على المدعى عليه الذي يشكك ببراءته او نزاهته.

2- وجود شرط في العقد يرفع احد المتعاقدين دعوى يطالب المتعاقد الاخر بتفيذه مستقبلا وتسمى هذه الدعوى وقائيه من اثار الشرط في العقد . الشرط لايشكل ضرر حاليا . وانما احتمالي عدم تنفبذ العقد والشرط او احدهما ..

3- الوصيه .. وتأثيرها على الغير 

4- بيع محل تجاري ويتعهد المشتري عدم فتح محل تجاري مماثل

5- دعاوى وقف الاعمال الجديده

6- البناء للجار واحتمال حجب الضوء والهواء والرؤيه .

7- دعاوى تثبيت الحاله خوفا من ضياع المعالم الماده (144) مرافعات

8- دعوى تثبيت الحق في سند عادي ليقر المدعى عليه ان ذلك اقراره وتوقيعه حتى لو كان الوفاء غير مستحق الاداء . الغرض من الدعوى الدليل القضائي على تثبيت الحق في السند .

9- دعوى الاستماع الى الشاهد م (146) مرافعات بسبب مرض اشاهد او سفره او اشرافه على الموت ولديه شهاده في واقعه معينه او سند احتمال مفترض يكون محل نزاع مستقبلي .

وأقدم اعتذاري .. الامثله كثيره جدا .. لكن اخترت الأهم . وما عليكم زملائي زميلاتي اعطاء امثله مفترضه ... شكرا وتقبلوا شكري وتقديري لكم جميعا ..؟

 الحقوقي رمثان حسين مطير التميمي

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016