القائمة الرئيسية

الصفحات

الفساد الثقيل والفساد الاثقل

ان الاهتمام باقصاء المفسدين من المناصب الحكومية ومن كافة اجهزنها من اعلى الهرم الى ادناها ,مسالة هامة جدا كخطوة اولى , على ان تتبعها خطوات جريئة اخرى اكثراهمية , حتى تصيب في العمق الداخلي لهيكلة الفساد وديناميكيته الفاعلة لديمومته ولخدمة حيتان الفساد الذيننهبوا ثرات البلاد بكل وقاحة وقلة حياء وسوء اخلاق بغير استحقاق يذكر . 

الفساد الثقيل والفساد الاثقل


الاكثر اهمية من ذلك ضرورة تصفية اثار الفساد الاثقل الذي عبث بالبلاد


, وبالاسس التنموية الشاملة وزاد في الطين بله من حجم التخريب على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والامنية والسياسية والفكرية والزراعية والصناعية وفي كل ما يتعلق بحياة المواطن البسيط .من ضعف الخدمات العامة الشاملة .ولم يحصل على شيئ يذكر الا الجوع والحرمان والمرض-والظلم بكل انواعه . هذه اكبر تركه خلفها الفساد من الفساد الاثقل ؟ فمن هو الفساد الاثقل ؟ هو المتمثل بالطبقة المتعاونة مع منشا الفساد الرئيسي (ما فيا الفساد ) هم الطبقة الدونية من حاشيتهم المرتزقة الذين باعوا ضمائرهم بدراهم معدودة وهم من مختلف الاجناس والثقافات والعقائد طبقة خسيسة ذليلة خائنة عميلة


 لا دين يردعها ولا ضمير يوقفها هم الادوات الفاعلة والنشطة لحركة ونشاط الفاسدين والمفسدين ! فماذا نحن فاعلون مع الكم الهائل من هؤلاء الفاسدون المنتشرون في كل البلاد وعند اهل العباد ؟ حتى نتجاوز تلك المحنة العصيبة لقد ضعف هوانا وقلة حيلتنا وما بقى لدينا الا الصمود والصبر حتى تطهر ارض الرافدين ارض الحضارات ارض النفط ارض الخيرات , تلاعب بها هؤلاء المجرمون الاوغاد .اليوم يوم حساب لا عتاب ولا حوار – يوم القصاص لكل من سرق واجرم وخان؟ كخطوة اولا – نحو الطريق المستقيم لا عوج فيه حتى تصفية الفاسدين واعوانهم ولا تستهينون بهم هم الاخطر اليوم , هم تبعة الفساد والفاسدون الاصليون هم الفساد الاثقل؟


هناك العديد من قضايا الفساد تم اخفاءها وطمس معالمها والتسترعلى فاعليها بطرق مختلفة في كافة مؤسسات الدولة وهذه المسالة لها من الاهمية في هذه الظروف المناسبة مما يقتضي -اولا- على المسؤولين والمواطنين كافةالذين لديهم المعلومات المعزز بالادلة الثابتة والواضحة وليس كالمخبر السري( الكاذب)- حاشا الوطنيين النجباء ليس ثوبهم هذا, المباشرة بالاعلان عنها بواسطة الجهات المختصة. ثانيا – على كافة القانونيين والحقوقيين العاملين في مؤسسات الدولة ان يباشروا بتقديم المعلومات الواضحة عنها الى الجهات المختصة.الساكت عن الحق شيطان اخرس. يعني بالمعنى الوطني والشرعي (خائن) – ان شعبنا وبلدنا الساعة , 


بحاجة الى تظافرالجهود المخلصة للعمل المشترك الفاعل لمحاربة الفساد ووضع برامج خاصة لهذا الغرض وترك الاعمال التقليدية والانصراف الكلي نحو محاربة الفساد بكل الوسائل والطرق العملية بكل صدق واخلاص – اليوم الجميع على محك الحقيقة اما مع الفساد او مع صف المحاربين الصادقين قولا وفعلا. تحتاج المرحلة الى شد الاحزمة ورفع راية لا للفساد الثقيل والاثقل نعم للتغيير والاصلاح .

بقلم الحقوقي فاروق العجاج
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع