شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

أوجه الاختلاف بين التدخل التمييزي والتمييز

أوجه الاختلاف بين التدخل التمييزي والتمييز

بقلم المحامي سرحان من العراق 

أوجه الاختلاف بين التدخل التمييزي والتمييز


١- مايجول تمييزه من احكام او قرارات هي الأحكام النهائية الصادره بدرجه اخيره والتي تكون فاصله في موضوع الدعوى في حين ان التدخل التمييزي يمكن ان يكون في اي حكم او قرار دون قصرها على الاحكام والقرارات التي يجوز تمييزها وبذلك يمكن ان تتدخل محكمه التمييز في اي حكم او قرار سواء كان فاصلا في موضوع الدعوى ام لا وسواء كان قرارا اداريا او اعداديااو تحضيريا.


٢- ان التمييز الوجوبي يكون محددا بمده عشرة ايام من تاريخ صدور الحكم وكذلك الحال بالنسبهللتمييز الاختياري حيث انه محدد بمده شهر من اليوم التالي لتاريخ صدوره ان كان وجوهيا ومن تاريخ اعتباره بمنزله الحكم الوجاهي ان كان غيابيا اما التدخل التمييزي فانه غير محدد بمده معينه حيث ان محكمه التمييز يمكن ان تُمارس سلطتها في التدخل التمييزي متى ماوصل العلم اليها بوجود خرق للقانون في حكم او قرار معين.


٣- لقد اشترط المشرع على من يمييز الحكم ان يقدم طلب التمييز بطلب يتضمن عدة شروط شكليه يجب توافرها في اللائحه التمييزيه في حين لم يشترط ذلك في التدخل التمييزي .


٤- ان كل من التدخل التمييزي والتمييز يربط بينهما صلة التشابه حيث ان كل منهما يمكن ان يكون تلقائيا او بطلب وكذلك ان كل منهما يعتبر سلطه من سلطات محكمه التمييز التي منحها القانون لها بغيه ضمان رقابتها على الاحكام وان كل منهما طريق من طرق الطعن غير العاديه.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016