شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

كل ما تود معرفته عن حق المنفعة - التعريف - الشروط - الاركان

حق المنفعة :

 هو حق عيني يتفرع عن حق الملكية فهو يجرد المالك من سلطتي الاستعمال والأستغلال لتكونا لشخص آخر هو المنتفع ، أما سلطة التصرف فيحتفظ بها المالك ، يسمى ( مالك الرقبة) ، كما عرفها المشرّع الفرنسي في المادة /578 من ق م ف) على أنها ؛ حق في الأنتفاع بأشياء مملوكة لأخر كما ينتفع بها المالك نفسه ، لكن، بشرط المحافظة على كيانها .

كل ما تود معرفته عن حق المنفعة - التعريف - الشروط - الاركان

خصائص حق المنفعة : 

1- أنهُ حق عيني يرد على شيء مملوك للغير ، ويترتب عليه:
  • آ- حق المنتفع حق عيني ، أما حق المستأجر حق شخصي .
  • ب- حق المنفعة يرد على عقار أو منقول ، أما المستأجر لا يجوز رهنه لو كان المأجور عقاراً .
2- أنهُ حق عيني مستقل عن رقبة الشيء الذي يرد ، لذلك لا يوجد شيوع بين المنتفع ومالك الرقبة إلا أنهُ يجوز ترتيب حق المنفعة لأشخاص متعددين على الشيوع .

3- أنهُ حق ينتهي بموت المنتفع ، هذا يعني أن حق المنفعة يدوم طوال حياة المنتفع لأنهُ قد يحدد لهُ أجل ينتهي بحلوله ، إلا إذا مات المنتفع قبل أنقضاء الأجل ، فأن حق المنفعة ينتهي ولو بعدم انقضاء الأجل .

4- أنهُ حق لا يرد إلا على شيء غير قابل للأستهلاك لأن الشيء محل الانتفاع يجب رده إلى المالك عند أنتهاء حق الأنتفاع ويجب أن يكون غير قابل للاستهلاك .

نطاق حق المنفعة :

 يترتب حق المنفعة على الأشياء مع بقاء رقبتها لمالكها وهذهِ الأشياء ، قد تكون عقارا وقد تكون منقولاً ، فعليه يجوز أن يرد حق المنفعة على الأشياء المادية المنقولة وغير المنقولة ، ويمكن أن يترتب حق المنفعة على بعض أنواع الحقوق كحق الأرتفاق والحقوق الذهنية كحق المؤلف وحق المخترع بل أن حق المنفعة نفسه ، يمكن أن يكون محلاً لحق أنتفاع يترتب عليه مصلحة شخص آخر ، فيكون للمنتفع بحق المنفعة مزايا الحق التي كانت للمنتفع الأصلي ، كما نصت المادة /1249 من ق م ع : (يصح ان تملك منافع الاعيان دون رقبته سواء كانت الاعيان عقاراً او منقولاً. ) .

أسباب كسب حق المنفعة : 

يكسب حق المنفعة وفق المادة / 1250 من ق م ع بالعقد والوصية والتقادم ، أما الأسباب الأخرى لكسب المنفعة ، فهي ؛ الاستيلاء والالتصاق والميراث ، فلم يأخذ بها القانون العراقي ولا القوانيين الأخرى ، فالاستيلاء والالتصاق لا ينطبقان على طبيعة حق المنفعة ، أما الميراث فلا يمكن أن يكون سبباً من أسباب كسب حق المنفعة لأن هذا الحق ينقضي حتماً بموت المنتفع ، كما أن القانون المدني العراقي لم يأخذ بالشفعة كسبب مكسب لهذا الحق خلافاً للقانون المدني المصري .

يكتسب حق المنفعة عن طريق : 

1- العقد : يعتبر العقد سبباً لكسب حق المنفعة وهو اما يكسب هذا الحق بطريق الانشاء أو عن طريق الأحتفاظ ، أما الأول ؛ ( طريقة الإنشاء) وهو أن يرتب مالك العين حق أنتفاع على العين وقد يكون العقد بيعاً أو مقايضة أو هبه لمصلحة شخص آخر ، أما الثاني ( طريقة الاحتفاظ) وهو كأن ينقل المالك للعين بالعقد الرقبة للغير ويحتفظ بحق المنفعه لنفسه مدى الحياة .

2- الوصية : بهذهِ الطريقة لا يكون للمنتفع الموصى لهُ استعمال الحق إلا بعد وفاة المالك ( الموصي ) وأن كسب حق المنفعة بالوصية يكون اما بأن يوصي المالك بحق المنفعة لشخص معين ، فتبقى الرقبة للورثة أو بأن يوصي المالك بالرقبة لشخص معين ، فيبقى حق المنفعة للورثة وتخضع للاحكام العامة الوصية والمدة تحدد كما في العقد .

3- التقادم : أن حق المنفعة يمكن اكتسابه بالتقادم ويشترط أن ترد الحيازة على المنفعة دون الشيء وعليه إذا رتب شخص على عقار لا يملكهُ حق منفعة لمصلحة شخص آخر ، فأن هذا الأخير يكسب حق المنفعة بالتقادم القصير ، إذا كان هو حسن النيه وظل حائزاً لهُ خمس سنوات ، أما أذا رتب غير المالك حق منفعة لشخص آخر على منقول فأن الأخير يكسب حق المنفعة هذا بمجرد الحيازة إذا كان حسن النية .

حقوق المنتفع :


1- حق الاستعمال : للمنتفع الحق في استعمال الشيء المنتفع به بالذات وتوابعه ، فإذا كان الشيء المنتفع أرضاً وكان لها حق ارتفاق بالمرور على أرض أخرى ، فأن أظافة لاستعمال الارض محل الانتفاع أن يستعمل حق الارتفاق المذكور وعلى المنتفع استعمال الشيء وفق ما أُعدَ لهُ فإذا كان الشيء محل حق الانتفاع سيارة فالانتفاع بها يكون بركوبها كما أنهُ ليس للمنتفع بخلاف المالك أن يستعمل الشيء استعمالا يؤدي إلى استهلاكه أو إتلافه للشيء لأنهُ ملزم بالمحافظة عليه ورده إلى صاحبه بعد انتهاء حق المنفعه أيضاً .
2- حق الإستغلال : المراد بالاستغلال هو الحصول على الشيء وثماره وغلته وهو يكون أما قيام المنتفع بزراعة الأرض التي لهُ حق منفعة عليها وجني ثمارها ( استغلال مباشر) أو أن يكون بقيام شخص آخر غير المنتفع بذلك ، وأن حق المنتفع استغلال الشيء المنتفع به هو الذي يميزه عن حق الاستعمال وحق السكنى ، وذلك لأنهُ ليس للمنتفع في الحقين الآخرين صلاحية استغلال ا

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016