قانون العرب | القانون المحلي والدولي قانون العرب | القانون المحلي والدولي
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

حكم قضائي رائع في تسليم السلاح الصوتي

  هل يتم تسليم السلاح الصوتي لمن ضبط بحوزته ام يتلف أو يصادر 

القاضي ربيع الزهاوي

- تم القاء القبض على المتهم وبحيازته سلاح ( مسدس مثلاً ) وبعد ارسال المسدس المضبوط الى مكتب الادلة الجنائية لبيان هل ان السلاح المضبوط له مواصفات السلاح الناري .. حيث ان نص قانون الاسلحة عاقب على حيازة السلاح الناري فقط .. وورد تقرير مكتب الادلة الجنائية ان السلاح المضبوط هو سلاح صوتي وليس له مواصفات السلاح الناري .. بالتالي فان حيازة السلاح الصوتي لا يقع تحت أي نص عقابي .. السؤال المطروح .. هل يسلم السلاح الصوتي لمن ضبط بحوزته .. ام ان القرار الصادر يجب ان يكون اتلاف السلاح..
حكم قضائي رائع في تسليم السلاح الصوتي

- نرى انه وفي الوقت الحاضر اصبحت حيازة السلاح سهلة سواء كان السلاح ناري او صوتي .. وان كان سلاحاً صوتياً فأن بالإمكان تحوير السلاح المذكور مجدداً الى سلاح ناري .. وبالإمكان استعمال السلاح المذكور لترهيب وارعاب الناس .. لاسيما ليلاً لان المجنى عليه في هذه الحالة لا يعلم ان كان السلاح لا تأثير له او سلاح ناري . 

القاضي اصدر قراره بإتلاف السلاح الصوتي المذكور .. وان نص المادة 309 من قانون اصول المحاكمات الجزائية اشار الى .. ( تسلم الاسلحة والاشياء المحكوم بمصادرتها الى اقرب مركز شرطة لتطبق بشأنها احكام القوانين المختصة .. ويعتبر ثمن ما بيع منها ايراداً للخزينة )

- كان بالإمكان تسليم السلاح الى وزارة الداخلية للاستفادة منه لحفظ الامن .. او كان بالإمكان بيعه والاستفادة من ثمنه ايراداً للخزينة .
فيما نصت المادة 310 من نفس القانون .. ( تسلم المضبوطات الاخرى الى من كانت بحيازته في وقت ضبطها .. الا اذا كانت قد وقعت عليها الجريمة .. او كانت متحصلة منها فترد الى من سلبت من حيازته ) .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب | القانون المحلي والدولي