قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

اهمية شخصية الموكل عند الوكيل المحامي

بقلم المحامي فاروق العجاج 

ان اهم ما يلزم المحامي قبل التوكل عن الدعوى ان يتاكد من جملة ملاحظات تتعلق بشخص صاحب الدعوى ومن حقيقة موضوعات الدعوى المطلوب اقامتها امام القضاء حيث تشكل ذات اهمية بالغة لدى المحامي وما لها من تاثيرعلى النتائج المتحقق منها بشان القبول بالتوكل اذا ما درست بروية ومفهومية دقيقة تجنبا من وقوع بعض الاشكالات التي قد تحرجه وهو يكون قد خاض معترك المنازعات والمرافعات المهمة باهتمام بالغ . فمن الضروري لتجنب وقوع مثل تلك الاشكاليات لابد من دراسة بعض الملاحظات الاتية براينا الشخصي قبل قبول التوكل عنها ورفعها امام القضاء .ومن جملة تلك الملاحظات هي :- 

اهمية شخصية الموكل عند الوكيل المحامي


1- التاكد من توفرالاهلية القانونية للمدعي وللمدعى عليه كما ورد في قانون المرافعات العراقي المادة 3-منه ومن الخصومة وفق المادة 4و5 منه 

2- معرفة علاقة الموكل المدعي بالمدعى عليه ودرجة القربى ومحل موضوع النزاع اوسبب الخلافات العائلية بينهم .ان وجدت .

3- هل كان المدعين او المدعى عليهم اصحاب شراكة في اموال موروثة او في مصلحة معينة وغيرها من الاسباب الاخرى كانت وراء النزاع والاختلاف

- و الاسباب الحقيقية الدافعة الى تسجيل الدعوى هل هي خلافات عمل والتزامات معينة او خلافات شخصية او مالية معينة 

4- معرفة .طبيعة الدعوى والقضية المتعلقة بها اقتصادية او اجتماعية او شخصية او امنية ومدى تعلقها بالحق العام او الخاص . ودرجة خطورتها او درجة اضرارها الواقعة على حق موكله. 

5- التاكد من ان الدعوى ممكنة ومعلومة ومحتملة وذات مصلحة حال قائمة ومن التاكد من الاختصاص النوعي والقيمي للدعوى ومن موقف موضوع الدعوى من التقادم من مرور الزمن القانوني. ومكان وموقع المحكمة المختصة.

6- والتاكد من عدد الدعوى التي تتفرع من الدعوى الاصلية الاولى. او احتمال تنازع المدعى عليه للمدعي الموكل بدعاوي اخرى مستقلة .

التاكد من توفر الشروط الواردة في المادة (7) من المرافعات العراقي في الفقرات الاربعة الواردة فيها وتتلخص من ان لايكون قد سبق صدور حكم في موضوعها وان تكون قد رفعت ضمن المدة القانونية التي حددها القانون او ان يكون لا يكون الخصوم قد اتفقوا على التحكيم او ان يكون قد تم الصلح بينهم في النزاع موضوع الدعوى. 

7-التاكد من المركز الاجتماعي او الرسمي للمدعي ومدى قدرته المالية اللازمة7
للدعوى ومدى ثقافته المعرفية والقانونية ورغبته بالاحتكام والتقاضي امام القضاء وفق احكام العدالة ومبادئ مهنة المحاماة .

8- معرفة صفة الموكل مهمة عند التوكل عنه في موضوع دعوته لمعرفة توفر الصفة القانونية التي تتوفر له عنها والصلاحيات التي يمكن ان يستخدمها قانونا على حق مطالب به في موضوع النزاع ولابد من معرفة شخصية المدعي والمدعى عليه واثباتها بعناوين ومستندات واضحة ورسمية تحدد هويته الشخصية والصلاحيات الممنوحة له قانونا المتعلقة بموضوع النزاع .في حالة الوصية لابد من تقديم قرار وحجة الوصاية وفي حالة دعوى الشركات المساهمة وذات المسؤوليات المحدودة او بالتضامن او التوصية او البسيطة ان يبرزتمثيل مقررمن الهيئة العامة للموكل عنها يحدد فيه الصلاحيات الخاصة باعماله المتعلقة بمصلحة الشركة .او تقديم اصل التوكيل عن الشخص الاخرلاثبات الصلاحيات الممنوحة له بتسجيل الدعوى نيابة عنه في موضوع النزاع . 


- ان معرفة الغاية الاساسية من التوكيل والتمثيل القانوني عن موكله هو حث العمل نحوتحقيق الحصول على الحق او تاكيده او الدفاع عنه وحمايته من تصرف الغير به دون وجه حق اوالمصلحة الشرعية المطلوبة بحكم قضائي على ان يبذل العناية اللازمة من اجل ذلك . وغيرها من الملاحظات الاخرى التي تمكنه من تقييم موضوعها ومن قبول التوكل بها ام من عدم ذلك بعد ان يرى ويتيقن من انه قد توقف على جملة من الملاحظات المهمة عن شخصية الموكل وحقيقة الدعوى من الوجهة القانونية والشرعية ومن معرفة حجم اهميتها والجهد المطلوب منه بذلها .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب