قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

مفهوم وخصائص دعوى التحسينات

 دعوى التحسينات

 مفهوم وخصائص دعوى التحسينات
 مفهوم وخصائص دعوى التحسينات
بقلم المحامي رحيم 

هي دعوى يقيمها ( المستأجر ) على ( المؤجر ) بعد قام بتحسينات خلال فترة الايجارهونجد له تطبيق بموجب نص المادة ( 774 ) من القانون المدني التي نصت .

1- أذا انقضت الاجاره وكان المستأجر قد بنى في المأجور بناء أو غرس فيه اشجار او قام بتحسينات مما يزيد قيمته على الرغم من معارضة المؤجراو دون علمه الزم المستأجر بهدم البناء وقلع الاشجار وازالة التحسينات فأذا كان ذلك يضر بالمأجور جاز للمؤجر يمتلك مااستحدثه المستأجر بقيمته مستحقا للقلع ..

2- اما اذا احدث المستأجر شيئا من ذلك بعلم المؤجر ودون اعتراض منه فأن المؤجر يلتزم بأن يرد للمستأجر ما انفقة او مازاد في قيمة المأجور ما لم يكن اتفاق يقضي بغير ذلك ..

لكن يجب ان يكون عقد ايجار بين الطرفين منتهيا رضاءا او قضاءا ( تخليه - فسخ )
وان يكون عقد الايجار خالي من اي شرط يتعلق بالتحسينات ومصيرها بعد انتهاء العقد
كالنص على انتقال ملكيتها للمالك ...

في مثل هذه الدعاوى يطلب المدعي ( الكشف ) من قبل المحكمة وبحضور خبير لغرض التحقق من وجود التحسينات وتاريخ انشائها وقيمتها . .

يقع الاثبات في مثل هذه الدعوى على المدعي على قيامه بأنشاء تلك التحسينات بكافة طرق الاثبات حيث تقوم المحكمة بتكليف المدعي بقيامه بأنشاء تلك التحسينات بعلم وموافقة المؤجر ويكون اثبات الموافقة ( ببينه تحريريه ) اما المدعى علية يمكن اثبات عدم الموافقة والعلم بكافة طرق الاثبات ايضا . فأذا عجز المدعي ( المستأجر ) عن اثبات ماادعى به من اجراء تحسينات فيمنح حق المدعى علية ( المؤجر ) اليمين الحاسمه فا ذا حلفها 
( ترد الدعوى ) ....

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب