قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

ماذا تعني لشخصكم العداله والانصاف وماهو الفرق بين قواعد العداله وقواعد القانون ؟

ماذا تعني لشخصكم العداله والانصاف وماهو الفرق بين قواعد العداله وقواعد القانون ؟
ماذا تعني لشخصكم العداله والانصاف وماهو الفرق بين قواعد العداله وقواعد القانون ؟

(1) قواعد القانون .. قواعد أمره تلزم الجميع بأحترامها ولايجوز الاتفاق على مخالفتها او اسبعادها .. ومن امثلة ذلك تجريم فعل القتل والسرقه والاختلاس والرشوه وتسليم المبيع الى المشتري بعد دفع الثمن .....الخ 

(2) قواعد العداله .. هي مجموعة تصرفات وافعال السلطه التشريعيه والتنفيذيه والقضائيه والاشخاص المعنويين والطبيعين .. التي تعبر عن المساواة القائمه على مراعاة الظروف والجزئيات وخط شروع موحد للجميع بالنسبه لكل شخص ذكر او انثى وتتميز وتتلخص بما يلي ....

3- تصدر من السلطات والاشخاص ذات المثل الاعلى يرمي الى خير الانسانيه والمساواة وصلاح المجتمع وتوخي الدقه بتحقيق الانصاف واقامة العدل الذي هو ركن من شريعة السماء . متفق على قواعد العداله في كل الاديان السماويه .. وخاصة من اهل الكتب السماويه والنبوه ..؟

4- العداله قاعده عامه احكامها تتحدد بأشخاص بذاتهم وصفاتهم خاصة ممن هم في سلم الدرجات الوظيفيه الحكوميه والاداريه ..
5- قواعد العداله في الضمير احكامها متغيره نتيجة ردت فعل المجتمع وثقافته ومنهجه وايدلوجيته تتغير بأحكام الزمان والمكان والثقافه . 

6- قواعد العداله لاتفرض نظريات وافكار قاطعه ثابته مقننه . وانما تتعلق بالشرف والضمير والاخلاق والتربيه ومخافة الله عز وجل .

7- قواعد العداله يشوبها الغموض والتشتت ليست واضحة المعالم في الدول الناميه والعالم الثالث عكس الدول المتقدمه وخاصة بريطانيا حيث العداله في ضمير الملك منهج وسلوك وقانون ودستور للدوله الربطانيه غير مقنن .. في الضمير الانساني للجميع وضمير الملكه ..ملزمه قواعد العداله .. للجميع حكام ومحكومين ...

8- العداله تقف في وسط المسافه بين القواعد القانونيه والقواعد الاخلاقيه .

9- تهتز قيم العداله والانصاف ممن يتولى المسؤوليه عديمي الاخلاق والثقافه والتجربه والجهلاء والمنافقين .. والمتلسطين والانقلابيين والمشعوذين في دول العالم الثالث ؟

10- العداله من النظام العام ومن اجل الصالح العام تتغذى وتكبر وتنمو بحب الشعب والوطن ومخافة الله ... ونكران الذات والمصلحه والمنفعه .
.
11- وعند المقارنه السؤال الذي يطرح نفسه أين نحن من العداله وخاصة الساده المتصدين في سلم المسؤوليه التشريعيه والتنفيذيه والقضائيه والتربويه والتعليميه .. تجدين اكثر من علامة استفهام .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

12- هذا بأيجاز شديد وسريع عن العداله ...ارجوا المعذره ياسيدتي من الاطاله وعدم التوسع للأن قواعد العداله مصدر من مصادر القانون ... موضوع واسع وكبير وتاريخي ..؟

تحياتي وتقديري واترك الموضوع لتكملة السيدات والساده من رجال القانون . وشكرا
(( الحقوقي رمثان حسين مطير التميمي . العراق . ذي قار . الرفاعي ))

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب