قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

المحامون المتدربون - مقال قانوني متميز

المتدربون

المحامون المتدربون - مقال قانوني متميز
المحامون المتدربون - مقال قانوني متميز 
بقلم القاضي السابق المحامي فضل نجاجرة

وفي اجتهاد اخر ( المحامون تحت التمرين )
ايام كنت محاميا تحت التمرين ، وذات يوم وبعد صلاة المغرب في الزاوية ( وهي مسجد أتباع الطريقة الصوفية ، حيث كان رحمة والدي احد أتباع الطريقة ) جلست في ساحة الزاوية أتبادل أطراف الحديث مع العم الحاج عبد الرحمن أطال الله في عمره ، فسألني : شو بتشتغل يا عم ؟ ، حيث كان يراني بشكل شبه يومي أتهندم بالبدلة والكربطة ( ربطة العنق بلهجتنا ) واركب في الفوردات ( غالبا راكب زيادة عن الحمولة ) واذهب إلى المدينة ، فأجبته باعتزاز : أنا محامي متدرب يا عم . 
رأيت لمعانا وفخرا في عينيه ( لعله تذكر أيام الشباب و التدريب على العسكرية ) واقترب مني مستوضحا عن طبيعة عملي ( محامي متدرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) ، فسولفت له عن كل الأعمال المطلوبة مني كمتدرب ، ويبدو أنني لم أعطه الإجابة المطلوبة ، فأعاد علي السؤال مرة أخرى ، يا عم أنت شو بتشتغل ، يعني كديش بتقبض كل شهر ؟ 
وهنا كانت المفاجأة الكبرى عندما سمع جوابي : ما بقبض ولا شيكل ، أنا بتدرب . خفت اللمعان في عينيه ، وابتعد عني قليلا ، وقال بلهجة خافتة ولكنها حازمة : يعني خزمجي . 
حينها لم أكن اعرف شو يعني خزمجي ، وشعرت انه قد شتمني ، لملمت نفسي وغادرت الزاوية ، وحردت عن الصلاة فيها مدة من الزمن . 
في هذه الأيام وأنا أرى المتدربين وحالهم عادت بي الذاكرة إلى تلك الأيام ، وسالت العارفين عن معنى الخزمجي ، فوجدت أن.........................
الخزمجي": تركي مكون من العربي "خدمة" واللاحقة التركية "جِي" للدلالة على اسم الفاعل. ومعناه "الخادم"، وهو هنا كناية عن الزوجة المسكينة. ومثله: قُومَجِي (لمصلح العجلات)، قُنْدَرجِي (لصانع الأحذية). 
يا أيها المرشحون الاكارم : أليس من المعيب أن يكون زميلنا خزمجي ؟؟؟؟؟؟؟ وهو من قد يصبح في المستقبل القريب قائدنا في النقابة ؟؟؟؟؟؟؟ الم يحن الوقت لإقرار نظام يتيح للمتدرب حياة كريمة بالحد الأدنى ؟؟؟؟؟؟؟ والاستغناء عن بعض مصاريف السفريات والمهمات الخارجية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
( وان غدا لناظره قريب ) 
يسعد صباحكم جميعا

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب