قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث الزواج العرفي الزنا العرفي - صيغة عقد زواج العرفي

الزواج العرفي الزنا العرفي 

بحث الزواج العرفي الزنا العرفي - صيغة عقد زواج العرفي
بحث الزواج العرفي الزنا العرفي - صيغة عقد زواج العرفي 

الزواج العرفي 

اسم يطلق علي نوعين من صور الزواج 


  • الأول /مثل زواج آبائنا وأجدادنا بل وحتى الصحابة رضي الله عنهم ويقصد به زواج شرعى تتوافر فيه شروط الزواج وأركانه من ولى وصداق وشهود وإشهار /وتسميته عرفى تسمية قانونية وهى تعنى انه غير موثق أي بدون قسيمة زواج.

  • الثاني /زواج يحدث اليوم للأسف الشديد بين شباب الجامعات من شباب وفتيات بدون علم أوأذن الولى الشرعى 

وهذه الصورة لاشك محرمة شرعا هو زواج باطل وأقل مايقال فيه أنه وطء حال شبهة إن لم يكن زنى مقنن 

والعجيب أنهم يفترون علي الإمام أبا حنيفة النعمان رحمه الله تعالى رحمة واسعة بأنه أفتى بجواز هذه الصورة أي الثانية من الزواج. 

وقد أفتروا علي ابي حنيفة من عدة وجوه 

الاول/أن الفتوي صدرت فيمن لا ولى شرعى لها يعنى إمرأة مسلمة أبوهامتوفى أو غير موجود في سفر ولا أخ شقيق ولا أخ لاب ولاعم ولا ابن عم شقيق ولاأخ

ﻻم؛ولاخال لها 
فهذه تزوج نفسها عن طريق القاضى لقوله صل الله عليه وسلم (السلطان المقسط ولى من لاولى لها)
والجمهور أي جمهور العلماء من المالكيه والشافعية والحنابلة والظاهرية 
علي أن زواج المرأة نفسها فى وجود ولى باطل وفاسد ومحرم.


قال تعالي (فأنكحوهن بإذن أهلهن)
فيؤخذبقول الأحناف فى حالة عدم توفر الولي فقط 
فأحذر وا
سخط الله وغضبه 
ويحذركم الله نفسه

الزواج العرفي الزنا العرفي


للشيخ محمد حسان

الزواج العرفي كشف عنها المجلس القومي للسكان بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة ان حالات الزواج العرفى فى مصر تزيد علي 400 ألف حالة سنويا بدون إعلان وإشهار بل ويكتب عقد الزواج علي ورق المحاضرات والدروس الخصوصية،وغاليا فى الجامعات والمدارس السنوى والمدهش في الدراسة أنها تحمل وسائل الإعلام مسؤولية كبيرة لإقبال الشباب علي الزواج العرفي وذلك من خلال الأفلام والمسلسلات والكليبات وما تحتويه من مشاهد مثيرة محركة للغرائز في الوقت الذي لا يجد فيه الشباب وسيلة للتنفيس عن غرائزهم المكبوتة سوي بالزواج العرفي خوفا من الحرام كما يعتقدون وهل يعتبرونه حلال ام حرام وهل يفكرون فى هذا الموضوع من الناحيه الدينيه هل الزواج العرفيحلال ام حرام .


وفي احصائية رسمية حديثة صادرة عن وزارة التضامن الاجتماعي ذكرت أن عدد حالات الزواج العرفي التي أمكن حصرها بين الطلاب والطالبات في مختلف الجامعات المصرية بلغت نحو 130 ألف حالة وبحسب الاحصائية هناك 14 ألف طفل مجهول النسب نتاج هذا النوع من الزواج العرفي.. ولما كانت القضية جد خطيرة علي مجتمعنا كان لنا هذا الحوار مع فضيلة الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان فى فكرة الزواج العرفي وهل يتقبلة المجتمع ام لا .


في دراسة بين الشباب عن الزواج العرفي في الآونة الأخيرة ان الزواج العرفي أو الزواج السري.

ظهر الكثير من المتزوجين الراغبين في زواج عرفي ولكن بدون مسئوليات أو التزامات ، حتي أن بعض الأرامل ممن يحصلن علي معاش من الدولة عن الزوج السابق أو الوالد.. يفضلن الزواج العرفي علي الشرعي الرسمي حتي لا يحرمن المعاش وبالطبع في هذا احتيال ونصب وسرقة أموال الدولة.

والخطير في الأمر، أن هذا الزواج تفشي بين شباب المدارس الثانوية والجامعية، بدعوي أن الأقدمين تزوجوا بدون مأذون الشرع.. وأنه الوسيلة الوحيدة الشرعية ـ من وجهة نظرهم ـ والتي بها يحصلون علي الاستمتاع في هذه الأيام التي كادت القيم السامية والأخلاق الفاضلة أن تموت .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني
  1. صورة الزواج العرفي المعاصرة هي التقاء تلاميذ من الثانوي أو طلبة في الجامعة يتزوجون من بعضهم ولد و بنت يحضران اثنين من زملائهم و يشهدون على الزواج و يقول للبنت زوجيني نفسك و هذا باطل و قد أتى أحد الطلاب في مصر من جامعة التوحيد في محافظة المنصورة للشيخ محمد حسان و معه حافظة نقود كانت قد سقطت من طالب في أرضية الجامعة فانحنا عليها و الفتقطها ليبحث عن صاحبها ليوصلها اليه فوجد بها 24 عقد زواج عرفي على بنات من الجامعة!!!!! وهي لصاحب المحفظة المجرم على 24 بنت و يقول النبي صلى الله عليه و سلم: أيما امرأة نكحت بدون اذن وليها فنكاحها باطل باطل باطل و يقول أيضا صلى الله عليه و سلم لا نكاح الاّ بولي. و العجيبة في أي رجل عاقل يرضى أن تدخل عليه ابنته في يوم من الأيام لتخبره أنها تزوجت و المصيب اذا دخلت تحمل ولدها بين يديها و تقول له تفضل يا papa هذا ولدي من الزواج العرفي فأي زواج هذا و هل يقبل أي شاب أن يخبر أسرته أنه متزوج ب حوالي 20 فتاة عبر هذا الزواج ضحكت عليهن و خدعتهن أيها الظالم يا هاتك حرم الرجال و تابعا طرق الفساد أنت غير مكرم من يزني في قوم بألفي درهم في قومه يزنى بربع الدهم ان الزنا دين اذا استقرطته كان الوفى من أهل بيتك فاعلمي. ولا تحتج بأن الأحناف و أن الامام أبا حنيفة قد أجاز هذا الزواج لأنه لم يزج هذا الزواج بهذه الصورة (المعاصرة) لأنه يقول قد تزوج الثيل نفسها وقد قال الامام ذلك قياسا على زواج استقلال المرأة في عقد البيع و الشراء و هو قياس فاسد الاعتبار لا يصح لأنه قياس مع نص..

    ردحذف

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب