قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

قواعد وآداب النشر في مواقع التواصل الاجتماعي

قواعد وآداب النشر في مواقع التواصل الاجتماعي 

قواعد وآداب النشر في مواقع التواصل الاجتماعي
قواعد وآداب النشر في مواقع التواصل الاجتماعي 

بقلم الدكتور محمد الغافلي. 

الكثير من الأشخاص اليوم يمتلكون حسابات الفيس بوك ويتواصلون من خلاله مع محيطهم الاجتماعي والعملي دون معرفة أهم الحقائق عنه أو عن اتكيت إستخدامه وبالتالي فإن واجهة التواصل هذه هي سلاح ذو حدين يستند قوامها على ركائز علمية وخصوصية حساسه من شأنها أن ترتقي بالعضو الذي يجيد التواصل الاجتماعي من خلاله والعكس صحيح.''Facebook '' كلمة انجليزية تعني حرفياً ( وجه الكتاب ) إما دلاليا في تشير إلى أن لكل إنسان كتاب في هذه الحياة وسيكون هناك وقفات ونشر هذا الكتاب في هذا الموقع الاجتماعي الحساس الذي تديره أمام جميع الناس .

بالتالي أن الصفحة الشخصية هي واجهة رسمية تكاد تكون منبراً إعلامياً لأي شخص يقرر الموافقة على شروط التسجيل في موقع التواصل الاجتماعي وبالتالي فإنه مسؤول عن التصريحات أو المواضيع التي ينشرها، لاسيمى وان البعض قد يغفل بأن أي تصرف غير قانوني مثل التشهير والسب والقذف وسرقة الحسابات الإلكترونية أو الاحتيال الإلكتروني جميعها تندرج ضمن قانون العقوبات العراقي النافذ باعتبارها جرائم ( إلكترونية ).

لذالك يتوجب علينا أن نعي جيداً مدى خطورة سوء أو جهل استخدام هذه الصفحة لتجنب المشاكل والمخالفات التي قد تحدث لاسامح الله وحرصاً على سلامتنا وامننا من أي مكروه وإذا ما أردت تجنب كل ماذكر في سبيل الحفاظ على علاقاتك الإجتماعية و امنك الشخصي عليك تتبع التعليمات التالية :

- تجنب إرسال طلب صداقة أو الموافقة على طلب الصداقة لأي شخصية وهمية او غير معرفة لديك مسبقاً.
- حذاري من إرسال بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك المحمول لأي شخصية مجهولة الهوية أو تركهما على العلن في الخصوصية مما يجعلك عرضة ( للتهكير ) بسهولة.

- تجنب وضع إشارة أو لايك إعجاب لأي شخصية مجهولة فقد تكون جهة متطرفة أو عصابة مما يجعلك عرضة للمسائلة القانونية.
- يستحسن وضع خصوصية ( للأصدقاء) أثناء نشر المواضيع وتحديد الأماكن العامة والرسمية تجنباً لأي استهداف أو مراقبة من قبل أعدائك او عصابات الهكر و الإجرام.

- في ضل الأوضاع الأمنية الراهنة تجنب تصوير المواقع الحساسة أو الأماكن الممنوع التصوير الفوتوغرافي لها إضافة إلى لوحة السيارة و واجهة الدوائر الحكومية والبيوت.

- يمنع منعاً باتا تصوير الأشخاص ونشر صورهم أو يومياتهم دون سابق معرفة أو موافقتهم فإنها جريمة يعاقب عليها القانون استناداً إلى المادة '' 2 '' من قانون العقوبات المعدل .

- تذكروا قول الله تعالى ( وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب ) فرقابة الله عز وجل علاوة على رقابة الحاسد أو العدو أو القانون فجعلوا من منشوركم فائدة ومكسب لكل متصفح.

- احرصوا على الالتزام بالأمانة العلمية لحقوق الملكية الفكرية فلا يجوز مطلقاً نسخ واقتباس المواضيع المنشورة سلفا دون موافقة واستاذان صاحب المنشور الرسمي تجنباً للمسائلة القانونية و المطالبة بالتعويض و الحرج.

- تذكروا أن هذا المنبر يخولكم بأن تكون ( مدير محطة إعلامية) فحرصوا على أن تكونوا بدرجة عالية من الرقي و الظهور فكثير من الشخصيات الراقية خسرت نفسها وجمهورها من أول ظهور على الشاشة.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب