القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح قانونية بناءا على ماجاء بقانون المرافعات المدنية الشروط العامة لقبول دعوى

نصائح قانونية بناءا على ماجاء بقانون المرافعات المدنية الشروط العامة لكل دعوى

نصائح قانونية بناءا على ماجاء بقانون المرافعات المدنية الشروط العامة  لقبول دعوى
نصائح قانونية بناءا على ماجاء بقانون المرافعات المدنية الشروط العامة  لقبول دعوى 

عزيزي المحامي المحترم . هنالك شروط مهمة لقبول دعوى موكلك لدى المحاكم وفقا للقانون اذ يجب توفر هذه الشروط حصرا . حيث يتعين على المحكمة ان تتاكد منها في الجلسة الاولى وتتاكد من توفرها جميعا في الدعوى وذلك قبل ان تخوض في مضمونها فاذا تخلف الشرط من الشروط تلزم المحكمة رد الدعوى شكلا . فيجب التأني والتدقيق عند تقديم الدعوى . وان هذه الشروط قد نصها القانون وهي حسب تسلسلها .

  • ١ . الاهلية
  • 2 . الخصومة
  • 3 . المصلحة

ان قانون المرافعات المدنية حدد هذه الشروط في المواد ( 3 و 4 و 6 ) من القانون اعلاه . ....

حيث افاد المشرع العراقي في المادة المادة 3 مرافعات يشترط ان يكون كل من طرفي الدعوى متمتعا بالاهلية اللازمة لاستعمال الحقوق التي تتعلق بها الدعوى ولا وجب ان ينوب عنه من يقوم مقامه قانونا في استعمال هذه الحقوق ..........

كما افاد المشرع العراقي في المادة 4 مرافعات

يشترط ان يكون المدعى عليه خصما يترتب على اقراره حكم بتقدير صدور اقرار منه وان يكون محكوما او ملزما بشيء على تقدير ثبوت الدعوى . ومع ذلك تصبح خصومة الولي والوصي والقيم بالنسبة لمال القاصر والمحجوز والغائب وخصومة المتولى بالنسبة لمال الوقف . وخصومة من اعتبره القانون خصما حتى في الاحوال التي لا ينفذ فيها اقراره .......

كما افاد المشرع العراقي في المادة 6 مرافعات

يشترط في الدعوى ان يكون المدعى به مصلحة معلومة وحالة وممكنة ومحققة ومع ذلك فالمصلحة المحتملة تكفي ان كان هناك ما يدعو الى التخوف من الحاق الضرر بذوي الشان ويجوز كذلك الادعاء بحق مؤجل على ان يراعى الاجل عند الحكم به وفي هذه الحالة يتحمل المدعي مصاريف الدعوى .

اذا ارجو منك زميلي المحامي ان تتانى في كتابة الدعوى والتاكد من الاهلية والخصوم والمصلحة من اقامة الدعوى قبل ان ترد الدعوى شكلا من قبل المحكمة وهذا خطئ لا يغتفر .
تقبلو تحياتي زميلكم المحامي ( احمد الجوالي )
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع