قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

مفهوم جريمة اخفاء جثة قتيل

مفهوم اخفاء جثه قتيل...

 مفهوم جريمة اخفاء جثة قتيل
 مفهوم جريمة اخفاء جثة قتيل

بقلم المحامية القديرة تمارا الطائي 

كلنا يعلم اعزائي ان اكرام الميت دفنه ... ولكن من الضروري ان نعلم ان مثل هذا الفعل قد يشكل جريمه يعاقب عليها قانون العقوبات العراقي ،

اذن ما معنى اخفاء جثه القتيل وماهي الحالات التي يعتبر فيها هذا الفعل جريمه ؟؟


اولا : معنى اخفاء جثه القتيل : هو ان ينصب فعل الاخفاء او الدفن على جثه قتيل وان تكون الجثه لشخص مات موتا غير طبيعي سواءا كان ذلك نتيجه قتل عمدي ، او قتل خطأ ،او ضرب أفضى الى موت ، او نتيجه انتحار( لان هذا الفعل فيه شبهه جنائية ذلك ان المنتحر قد يكون قد قام بالانتحار بناءا على تحريض من شخص اخر فالجاني في هذه الجريمه هو المحرض على الانتحار والذي لايمكن الكشف عن شخصيته فيما لو قام شخص اخر بإخفاء الجثه ) .. والسبب من جعل هذه الحالات تشكل جريمه هو ان الموت غير الطبيعي يثير الشك في ان سببه قد يكون له صفه اجراميه لذلك من واجب السلطات المختصة جهات التحقيق والادعاء العام ان تتخذ الإجراءات اللازمه لكشف الحقيقه والوصول الى سبب الوفاه الحقيقي سعيا للوصول الى الجاني اذا كانت هناك جريمه في الامر .


والمقصود بالاخفاء او الدفن : كل نشاط يأتيه الجاني ويبعد به الجثه عن أنظار السلطات المختصة وقبل الكشف والتحقيق في حاله الموت وأسبابه .

ولا يشترط في الأبعاد ان يكون دائميا بحيث لاتستطيع السلطات المختصة معاينه الجثه ابدا ، بل ان هذا الفعل يعتبر متحققا حتى وان كان الأبعاد على نحو مؤقت عارض بحيث يؤدي ذلك الى عدم تمكن السلطات المختصة من الوصول الى الحقيقه في الوقت الملائم .

كيف يتحقق فعل الاخفاء : 


١- اما بالدفن وذلك بحفر حفره للجثه ودفنها في التراب . 

٢- او جعل معالم الجثه غير واضحه او مشوهه بحيث يصعب التعرف على شخصيه صاحبها ،مثل تشويه الجثه اوتقطيعها الى اجزاء صغيره ، كذلك احراق الجثه اوتحليلها بسكب ماده كيمياوية عليها ، ٣-اواخفاءها في منطقه مهجورة او وضعها في كيس ورميها في الصحراء او في نهر او في بئر ....

اما الحالات التي لايعد فيها اخفاء الجثه جريمه فهي : ١- اذا كانت الجثه لشخص مات موتا طبيعا.

3- اذااقتصر فعل الجاني على نقل الجثه من مكان الى اخر كالقاءها على الطريق العام او داخل منطقه سكنيه في هاتين الحالتين تعتبر الجريمه غير متحققة .

نص قانون العقوبات العراقي في الماده ٤٢٠ منه ( كل من اخفى جثه قتيل او دفنها دون اخبار السلطات المختصة وقبل الكشف عليها وتحقيق حاله الموت وأسبابه يعاقب بالحبس مده لاتزيد على سنتين وبغرامة لاتزيد على مائتي دينار او بإحدى هاتين العقوبتين) .

سؤال/ اذا قام شخص بقتل اخر ثم بعد ذلك اخفى جثته فهل يسأل عن جريمه اخفاء قتيل بالاضافة الى جريمه القتل التي ارتكبها ؟؟
الجواب/ لا .. هنا لايسأل عن جريمه اخفاء الجثه وانما فقط عن جريمه القتل لان كلتا الجريمتين مرتبطتان ومكملتان لمشروع إجرامي واحد .

اخيراً...

العله التي دعت المشرع الى تجريم هذا الفعل هي عرقله جهود السلطات المختصة التي تسعى الى الكشف عن الحقيقه والوصول الى الجاني وتحديد سبب الوفاه الحقيقي والذي قد يكون نتيجه جريمه ذلك لان جثه القتيل هي احد الادله المهمه في جريمه القتل .

تحياتي.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب