قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

الثقافة الكوردية في المؤتمر العلمي الاول للغة الكوردية

الثقافة الكوردية في المؤتمر العلمي الاول للغة الكوردية

تحت شعار (اللغة الكوردية أصالة وابداع) ترأس الاستاذ فوزي الأتروشي وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار مدير عام دار الثقافة والنشر الكوردية / وكالة وفد الدار في المؤتمر العلمي الاول الذي أقامته عمادة كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية / جامعة بغداد / قسم اللغة الكوردية صباح يوم الاثنين ٢٠١٧/٤/١٠ في مقر الجامعة .

حضر المؤتمر جمع من التدريسيين والسياسيين بينهم السيد رائد فهمي وزير العلوم والتكنلوجيا السابق سكرتير الحزب الشيوعي،والسيد سلام خوشناو وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، وعضو البرلمان فرهاد قادر ، والكاتب عبد المنعم الأعسم ، والكاتب الكوردي حسين الجاف ، وموفدين من جامعات كوردستانية .

استهل المؤتمر بكلمة لوزارة التعليم العالي عرج فيها على بعض الامور الإدارية والتدريسية والتعليمية وشرح ما قدمته الوزارة لقسمي اللغة الكوردية في جامعة بغداد وكلية التربية ابن رشد وأبدى استعداد الوزارة لمتابعة الدعم .

ثم ألقى وكيل وزارة الثقافة مدير عام الدار الاستاذ فوزي الأتروشي كلمة مسهبة استعرض فيها التطور الكبير الذي مرت به اللغة الكوردية منذ عام ١٩٩١ ولغاية الان وبلورة اللغة الأدبية الموحدة التي تتجاوز اللهجات المحلية مشيرا الى ان الجيل الجديد استطاع تنمية لغة كوردية شفافة وجميلة وقادرة على استيعاب المصطلحات الجديدة في العلوم الانسانية والعلوم الصرفة بفضل الجامعات الكثيرة في اقليم كوردستان واكاديمية اللغة الكوردية والمؤسسات المعنية بالثقافة واللغة الكوردية في شتى محافظات الاقليم والدعم المتواصل لحكومة اقليم كوردستان في هذا المجال وذلك بعد عقود من التعتيم والقمع والمنع الذي واجهته هذه اللغة الجميلة العريقة على ايدي الأنظمة الدكتاتورية المتعاقبة . 

وطرح السيد الوكيل جملة من التوصيات للتنسيق بين قسمي اللغة الكوردية في جامعة بغداد كلية اللغات وكلية التربية /ابن رشد وبين دار الثقافة والنشر الكوردية ذات التأثير الأكبر في نشر الثقافة الكوردية في مناطق خارج الاقليم ومنها

اولا :/ الاستعداد لتعيين المزيد من الظليعين بأللغة الكوردية في دار الثقافة والنشر الكوردية لسد النقص في كوادر الترجمة من والى اللغة الكوردية .

ثانيا:/ استعداد دار الثقافة والنشر الكوردية استقبال طلاب قسم اللغة الكوردية بشكل متواصل للاطلاع على نشاطات الدار وللاستفادة من مكتبتها التي تحتوي على نحو (٧٠٠٠) سبعة آلاف كتاب كمصدر علمي .

ثالثا:/ ضرورة قبول الضليعين باللغة الكوردية ضمن الشخصيات التي تقوم بتقييم الكتب الواردة الى الدار قبل طبعها .
رابعا:/ تبادل الزيارات والحضور الى الفعاليات الثقافية التي ينظمها الجانبان .

وقرر الأتروشي اهداء ١٥٠٠ كتاباً باللغتين العربية والكوردية حول الأدب والثقافة الكوردية الى مكتبة قسم اللغة الكوردية كلية التربية /ابن رشد وكذلك اهداء مجاميع اخرى من الكتب الى عدد من الشخصيات الحاضرة في المؤتمر.

وفي الختام ناشد السيد الاتروشي وزارة التعليم العالي الى زيادة الاهتمام بالمستوى التدريسي للطلبة ليكونوا مؤهلين فعلاً ككوادر ضليعة وخبيرة باللغة الكوردية لاسيما السنوات الاخيرة شهدت تدني مستوى خريجي اللغة الكوردية داعياً لتعجيل سد هذه الثغرة.
هذا وتضمن الموتمر عرض فلم وثائقي تعريفي عن قسم اللغة الكوردية فضلاً عن تقديم بحوث علمية قدمها اساتذة مختصون باللغة الكوردية .

وعقد وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي لقاءً مع عميد الكلية وبعض من الأساتذة وتم خلال اللقاء تسلم السيد فوزي الأتروشي لوح الابداع مقدم من عميد الكلية

(قسم العلاقات والإعلام )
(دار الثقافة والنشر الكوردية).

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب