قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث مفهوم تحول العقد

مفهوم تحول العقد:

بحث مفهوم تحول العقد
بحث مفهوم تحول العقد

بقلم المحامية نورا الطائي

للتعرف على هذا المفهوم علينا ان نعلم ماهو العقد:

العقد كما يعرفه المشرع العراقي في الماده ٧٣٣من القانون المدني العراقي:"ارتباط الإيجاب الصادر من احد العاقدين بقبول الاخر على وجه يثبت اثره في المعقود عليه"

وللعقد ثلاثه أركان : 

الرضا والمحل والسبب.

فإذا انعدم ركن من هذه الأركان كان العقد باطلا.

ومن امثله العقود ..عقد البيع ، عقد الايجار ، عقد المقاولة ....الخ.


اذن. هل ممكن لأحد هذه العقود عندما ينعقد ان يتحول الى عقد اخر؟؟


أجابت الماده ١٤٠ من القانون المدني " اذا كان العقد باطلا وتوافرت فيه أركان عقد اخر ، فان العقد يكون صحيحا باعتباره العقد الذي توافرت أركانه ، اذا تبين ان المتعاقدين كانت نيتهما تنصرف الى إبرام هذا العقد . 

شروط تحول العقد :

  • ١- بطلان العقد الأصلي برمته 
  • ٢- ان يشمل التصرف الأصلي الباطل على عناصر التصرف الاخر الذي نريد التحول اليه . مثال ذلك ان أبيعك سيارتي بدينارين فهذا الثمن التافه حكمه حكم الثمن المنعدم والثمن ركن في عقد البيع فيبطل البيع وينقلب البيع الى هبه منقول اذا كنت قد سلمت السياره إليك . 
  • ٣- احتمال انصراف اراده المتعاقدين الى التصرف الاخر الذي نريد تحويل العقد الأصلي اليه : اي اننا نتساءل هنا : لو كان المتعاقدان وقت إبرام التصرف الأصلي قد علما ببطلانه أكان من المحتمل ان يريدا هذا التصرف الاخر ؟ فإذا كان هذا محتملا تحول العقد والابطل .

فالتحول يقوم على اراده مفروضه لا على اراده حقيقيه ، ويستطيع القاضي الكشف عن هذه الاراده المفروضه بالقرائن القضائية فيمكن ان يستخلص من سكوت الطرفين عن التمسك بالبطلان بعد علمهما بأمره ا و من استمرار تنفيذهما العقد الأصلي ان نيتهما المحتمله قد انصرفت الى التحول ، حتى لو نازع احدهما في ذلك بعدئذ.

ومن امثله تحول العقد : الكمبياله التي لم تستوف الشكل القانوني تتحول الى سند دين عادي.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب