شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

تسوية الاراضي في الضفة الغربية "طابو" بشكل مبسط

تسوية الاراضي في الضفة الغربية "طابو" بشكل مبسط

تسوية الاراضي في الضفة الغربية "طابو" بشكل مبسط
تسوية الاراضي في الضفة الغربية "طابو" بشكل مبسط

المحامي انس كسواني 

بدايةً التسوية وبشكل مبسط هي تحديد مالكي ومساحات الاراضي وتسجيل اسم المالكين بعد انتهاء اعمال التسوية في سجل الاموال غير المنقولة لدى دائرة الاراضي لتصبح الارض بعدها وفق ما هو متعارف عليه "طابو"..

ارض الطابو تختلف عن الارض المالية "المالية هي الاراضي التي لم تتم عليها اعمال التسوية وتمسى بهذا الاسم لان مالكي الاراضي يستندون الى سجل دافعي ضريبة الاملاك لاثبات ملكيتهم" من حيث طريقة انتقال الملكية ومسالة التصرف المكسب للملكية وانواع الدعاوى الممكن اقامتها في اراضي الطابو، مثلاُ دعوى الشفعة لايمكن اقامتها في ارض لم تتم عليها اعمال التسوية "مالية" بينما ممكنة في اراضي الطابو..

في العام 2016 تم انشاء هيئة تسوية الاراضي والتي بدات بعملها وتم الاعلان عن عشرات مناطق التسوية الجديدة في اراضي الضفة الغربية،، والتسوية تمر بمراحل اولها وبعد اعلان التسوية يتم تنظيم جدول يسمى جدول الادعاءات "كل مواطن يدعي يوجود حق ملكية او حق عيني اخر له ان يطلب تسجيل هذا الحق اي ان يدعي به"، بعد انتهاء اعمال المساحة والادعاءات يتم تنظيم جدول يسمى جدول الحقوق الذي يتم نشره ويكون هنالك الحق لمن يرغب بالاعتراض على جدول الحقوق خلال:

30 يوم من تاريخ تشر الجدول وتعليقه لمن هو مقيم في داخل فلسطين، عام واحد لمن يقيم في الدول المجاورة، 3 سنوات لمن يقيم في الدول غير المجاورة لفلسطين،، 5 سنوات لمن يقيم في مناطق النزاع والحروب التي منعت وصوله الى فلسطين، والقاصر حتى يبلغ سن 18 سنة، طبعاً ان مرت المدد المذكورة ولم يتقدم صاحب الحق باعتراض على جدول الحقوق يفقد حقه بالادعاء بالملكية ويبقى حقه قائماً بالتعويض خلال مدد قصيرة حددها القانون..

اهم ما يجب فعله خلال فترة الادعاءات وقبل تعليق جدول الحقوق هو:

1. محاولة الاتفاق بين الورثة على تحديد ملكية الاراضي واجراء القسمة الرضائية مع الاخذ بعين الاعتبار ان الاتفاقيات الشفهية لا يؤخذ بها ويجب ان تكون مكتوبة "طبعاً القانون مرن واعطى للقاضي صلاحية النظر في الاعتراضات بما يتوافق ومبادئ العدالة والانصاف"..

2. لمن يملك حقاً على عقار ولم يسجل او رفض مامور التسوية تسجيله عدم الانتظار لانتهاء مدة 30 يوم للاعتراض على جدول الحقوق..

3. الاحتفاظ بكافة المستندات والاوراق الثبوتية المتعلقة بملكية الاراضي..

4. اعطاء الاناث حقهن بالميراث او على الاقل ارضائهن لان الأرث هو حق ديني وقانوني وحتى لا يتسببن بعرقلة عملية التسجيل والاعتراض على الملكيات وتاخير انتهاء مرحلة التسوية..

5. استشارة اهل الدراية من محامين او قانونيين قبل تقديم اي اعتراض او عند حدوث اي مشكلة او عائق..

6. رسوم التسوية عند الاعتراض هي 1% من تخمين قيمة العقار او قيمة حصة المعترض التي تنشر مع جدول الحقوق..

اخيراً، التسوية مصلحة وطنية تساهم في انهاء نزاعات الاراضي وتعطي الضمان الكامل للمالكين من تعدي الغير على عقاراتهم واموالهم..

الله الموفق..

عن الكاتب

رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب