قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

مدونة السلوك الأخلاقية والقانونية للمؤسسات العامة والخاصة

مبادئ مدونة السلوك لكافة القطاعات الخاصة والعامة

مبادئ مدونة السلوك لكافة القطاعات الخاصة والعامة
مبادئ مدونة السلوك لكافة القطاعات الخاصة والعامة

1- الالتزام باحترام احكام القوانين المحلية والمعايير والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة وتنفيذها.

2- الالتزام بابلاغ الجهات المختصة، بالطرق القانونية عن اي شخص بغض النظر عن منصبه يقوم بنشاط غير قانوني او غير اخلاقي او اي سلوك يمكن ان يوصف بالفساد او سوء المعاملة او الغش او الرشوة او غيرها من الانتهاكات للقانون او القواعد الاخلاقية .

3- التعاون مع جهات التحقيق والرقابة والتعامل بجدية وامانة في حالة اكتشاف قضايا الكسب غير المشروع ،بحيث تقدم البيانات والايضاحات المتوافرة لدى المؤسسة بمصداقية للجهات المعنية دون ان تعمد الى التضليل او الخداع او المحاباه.

4- الامتناع عن قبول اي هدية او مكافاة او منحة او عمولة مباشرة او بالواسطة من جهات او اشخاص بغرض تقديم تسهيلات او معلومات لتحقيق مصالح شخصية او عائلية او حزبية او لمكاسب مادية.

5- امتناع القطاعات جميعها عن الاستفادة من المعلومات الداخلية لمؤسساتهم التي يعملون فيها، بهدف تحقيق منفعة خاصة لهم او لغيرهم بشكل مخالف للقانون .

6- الالتزام بالحيادية في عملية التعيين والترقية وتقديم الخدمة وتبني اجراءات توظيف وترقية معلنة في القطاعات جميعها تمنع التدخل السياسي في عملية التوظيف والترقية.

7- رفض قبول الرشوة والابلاغ عن الراشي.

8- الالتزام باتاحة المعلومات العامة المتعلقة بالشؤون المالية والهيكل التنظيمي والانشطة وقوائم الموظفين والشركاء وتيسير الاطلاع عليها للجمهور وبذل الجهود كافة لاحاطة الجمهور بالاعمال التي تقوم بها المؤسسة ومصادر مواردها واوجه صرف تلك الموارد واتخاذ الاجراءات التي تضمن حفظ السجلات والمعلومات التي تخص المواطنين بشكل يسهل وصولهم اليها والمحافظة على الخصوصية والسرية وفقا للقانون.

9- تبني سياسات وسلوكيات تضمن الحفاظ على حقوق المواطنين في الحصول على فرص متساوية في تلقي الخدمات.

10- استقبال شكاوي المواطنين والتحقيق فيها بجدية وفقا لقواعد السلوك الواردة في المدونة وعلى الموظف المسؤول عن تلقي الشكاوي مخاطبة صاحب الشكوى بما تم التوصل اليه في عملية التحقيق خلال وقت محدد ومناسب.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب