قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي

العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي
العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي

يعتبر القانون الدولي الجنائي احد فروع القانون الدولي العام , بل هو مجموعه من القواعد القانونية المعترف بها في العلاقات الدولية , والتي هدفها حماية النظام القانوني والاجتماعي الدولي والحد من اساليب ووسائل الحرب وحماية ضحايا النزاعات المسلحه .
تتمثل العلاقات بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي , في ان القانون الجنائي هو الذي يهتم بتنفيذ القانون الدولي الانساني , اي كلما تحقق التقدم في مجال القانون الدولي الانساني , كما ادى ذلك الى اعلاء كلمه القانون الدولي الانساني , حيث ان هذا لايتحقق الا من خلال توفير نظام قانوني متطور يضم الاليات والمحاكم الدولية الجنائية والنظام القانوني الذي يساهم في اعمال القانون الدولي الجنائي .

وذلك حدث في العقد الاخير من القرن العشرين بقيادة مجلس الامن انشاء محكمتين جنائيتين دوليتين لمحاكمه مرتكب الجرائم الدوليه والتي حدثت في يوغسلافيا السابقة , بلاضافه الى ذلك انشاء المحكمه الجنائية الدولية الدائمه في روما عام 1998 م , والتي دخلت حيز التنفيذ بعد انضمام 120 دوله عليها .

في يومنا هذا هناك صراعات ونزاعات في الشرق الاوسط , وتدخل الدول في الشؤون الداخلية لدولة اخرى فهذا غير مسموح فيه حسب ماجاء في القانون الدولي , وايضا تقع عليه عقوبه جنائية , كما تدخل العراق في الشؤون الداخلية لدوله الكويت .
كما نلاحظ اليوم سوريا قد دمرت من بنيه تحتية الى فوقية للتدخل في شؤنها الداخلية وعبر اراضيها من خلال اتفاقيات في تركيا وبتعاون دولي لمرور عناصر ارهابية الى داخل العراق وسوريا.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب