قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

وللقرار التمييزي حلاوته ايضاً

وللقرار التمييزي حلاوته ايضاً 

وللقرار التمييزي حلاوته ايضاً
وللقرار التمييزي حلاوته ايضاً 

فوزي كاظم المياحي

لعلها التفاته من محكمة التمييز الموقره لنبذ قرارات الحيثيات وتبني تسبيبها الخاص كي تكون مثل هذه القرارات في خدمة الدارس والمتتبع .


المميز /شركة ال ........ للوكالات التجاريه بواسطة مديرها المفوض اضافة لوظيفته

المميز عليه / امين بغداد اضافه لوظيفته

ادعى وكيل المدعي لدى محكمة البداءه ان المدعى عليه قام بوضع اسم شركة موكله في القائمه السوداء لدى دوائر الامانه ونشر ذلك ثم قام برفع المنع بعد اربعة سنوات مما لحق به اضرار ماديه لذا طلب الزام المدعى عليه بتعويضه مبلغ اربعة ملايين دولار امريكي .
اصدرت محكمة الموضوع حكماً حضورياً يقضي بالزام المدعى عليه اضافة لوظيفته بتأديته للمدعي مبلغ مقداره مليون وخمسون الف دولار امريكي ورد دعوى المدعي بالزياده وتحميل الطرفين المصاريف .
طعن وكيل المدعى عليه بالاستئناف ............ اصدرت محكمة الاستئناف حكماً حضورياً يقضي بفسخ الحكم البدائي فسخاً كلياً .
طعن وكيل المستأنف عليه بالحكم تمييزاً

القرار 

لدى عطف النظر على الحكم المميز المطعون به تبين انه صحيح لموافقته احكام القانون لأن مناط الحكم بالتعويض هو ثبوت قيام ركن الخطأ اما عدم توفره فيقوض اركان المسؤليه التقصيريه ويحول دون احقية المطالبه بالتعويض خاصة وان المطالبه تتعلق بزعم اضرار غير متحققه بل احتماليه وبما ان اسم الشركه المدعيه لم يدرج في القائمه السوداء الصادره من وزارة التخطيط لذا فأن عدم تعامل دائرة الامانه مع الشركه المدعيه بسبب سبق اخلالها بالتزامتها التعاقديه , امر يعود تقديره الى تلك الدائره فهي ليست ملزمه اصلا بالتعاقد مع الشركه بل لها تقدير امر احالة مناقصه ما بعهدتها في صوء احكام القانون والتعليمات النافذه ومدى تنفيذها لالتزامتها وحيث ان مسألة اسحقاق التعويض من عدمه هي مسأله قانونيه لذا فأن مهمة الخبراء تقتصر على مسأله فنيه لا تتعدى ذلك التعويض عند اسحقاقه فضلا عن ان المحكمه غير مقيده برأي الخبير على ان يتضمن حكمها الاسباب التي اوجبت عدم الاخذ برأيه لذا قرر تصديق الحكم الاستئنافي المميز ورد الطعون التمميزيه ........... *


* القرار 2776 / الهيئه الاستئنافيه منقول / 2013 في 5 / 12 / 2013

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب