شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث حجية الامر المقضي به

بحث حجية الامر المقضي به

بحث حجية الامر المقضي به
بحث حجية الامر المقضي به

يقصد بحجية الامر المقضي : ان القرار القضائي اذا طبق ارادة القانون في الحالة المعينه فانه يحوز الاحترام سواء امام المحكمة التي اصدرته او امام المحاكم الاخرى بحيث اذا رفع احد الخصوم الدعوى نفسها التي فصل فيها مرة اخرى تعين عدم قبولها لسبق الفصل فيها واذا اثير ماقضى به امام المحكمة وجب التسليم به دون بحث مجدد . 
وحجبة الامرالمقضي تقوم بدورين مهمين في المجال الاجرائي هما : 
دور السلبي :
يتمثل في عدم جواز اعادة النظر في الدعوى فلا يجوز رفع الدعوى نفسها مرة اخرى بعد الفصل فيها ولو قدمت في الخصومة الجديدة ادلة واقعية واسانيد قانونية لم يسبق اثارتها في الخصومة الاولى او اثيرت فيها ولم يبحثها الحكم الصادر فيها اي يمتنع على جميع المحاكم اعادة الفصل في الدعوى التي صدر فيها الحكم السابق .
دور ايجابي : 
ويعني احترام ماقضي به الحكم وهذا الاثر يسري في مواحهة الخصوم والقاضي فللخصم الذي اكدالقضاء حقه ان يتمتع بحقه ومزاياه واذا رفعت دعوى استنادا عليه فعلى القاضي احترام التاكيد الذي قضى به .
فالحجية يقصد بها ان الحكم يتمتع بنوع من الحرمة بمقتضاهاتمتنع مناقشة ماحكم به في دعوى جديدة وهي اثر من اثار العمل القضائي تهدف في الواقع الى ضمان استقرار الحقوق والمراكز القانونية التي اكدتها احكام القضاء وتحقق اعتبارين عمليين :
اولهما: 
وضع حد نهائي للنزاع حتى لايتكرر الى مالا نهاية امام القضاء 
ثانيهما : 
تفادي صدور احكام متعارضة.
فالحجية لاتترتب الابالنسبه للاحكام التي تحسم النزاع بصفة قاطعة للموضوع او جزء منه مادامت تهدف الى استقرار المراكز القانونية الموضوعية.
وهذا ما اكدته نص المادة(2333)من قانون المرافعات اليمني على انه :" تحوز الاحكام القطعية الفاصلة في الموضوع حجية الامر المقضي به بمجرد صدورها وفقا للشرع والقانون" .


خصائص حجية الامر المقضي :
1- انها ذات. اثر فوري :
فالحكم القصائي يحوز الححية بمجرد صدوره فلا يجوز تعليق الحجية على قيد او شرط وتمنع المحكمةالتي اصدرته من تعديله كمايمنع رفع دعوى اخرى امام المحاكم التي من نفس درحة المحكمة التي اصدرته ويحوز تلك الحجية ولو كان الطعن فيه جائز .
2- انها ذات اثر دائم :
فلوتحصن االحكم القضائي من الطعن با اي طريقه صارت الحجيه ذات اثر دائم يجوز التمسك بها في اي وقت لان استقرار الحقوق والمراكز القانونية تعلو اي اعتبار فالحجبة لا تتحقف فكرتها في تحقيق الاستقرار القانوني للحقوق والمراكز الا اذا كانت الحجية ذات اثر دائم. والحكم القضائي قد تكون حجيته موقوفه اذا كان قابلا للطعن فيه وقد تكون الحجية مؤقته كما لو كان حكما مستعجلا فاذا تم الغاء الحكم المستعجل السابق بسبب تغير الظروف وصدر حكم جديد زالت تلك الحجية وحلت محلها حجبة الحكم الجديد. 
3- الحجية وصف يلحق العمل القضائي باالمعنى الفني الدقيق ;
وهو الذي يحقق الحماية القضائية التاكيدية للحقوق والمراكز القانونية ويتمثل في الحكم الموضوعي بعناصره الثلاثه (الحكم التقريري والمنشئ والالزام ) كما يتمثل في الامر الموضوعي كامر الاداء وامر التنفيذ. 

4- الحجية ذات اثر جزئي :

حجيةالامر المقضي لاتلحق كل اجزاء الحكم القضائي وانما تتعلق بحزء منه هو المنطوق فلا ترد على الو قائع والاسباب لان المنطوق هو الذي حسم المسئلة المتنازع فيها. 
5-,الحجية ذات اثر نسبي :
يقصد بالاثر النسبي ان الحكم لاتكون له حجبه الا في نزاع قام بين الخصوم انفسهم واتحد فيه الموضوع والسبب وعلى ذلك يتحدد نطاق الحجية اشخاصا وسببا وموضوعا وهذا ما نصت عليه المادة (234)من قانون المرافعات اليمني على انه تقتصر حجية الاحكام على اطراف الخصومة وموضوعها وسببها وتستثنى من ذلك الاحكام التاليه:

-الاحكام الصادرة بعدم دستورية القوانين 
-الاحكام الصادرة في دعاوي الغاء القرار الاداري 
- الاحكام الجنائية الباته الصادرة بالبراءة.
- الاحكام الصادر ة بالافلاس .
- الاحكام الصادرة بالنسب. 
وتستثنى هذه الاحكام لكونها ذات حجية مطلقة .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب