شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

ماهو تعريف الخطأ الطبي ؟

الأخطاء الطبية (الحلقة العاشرة) : ماهو تعريف الخطأ الطبي ؟

ماهو تعريف الخطأ الطبي ؟
ماهو تعريف الخطأ الطبي ؟

Pr. Belhouss Ahmed 

تعريفات الخطأ الطبي عديدة ومتنوعة. ويمكن اعتبار الخطأ الطبي هو ابتعاد الطبيب وانحرافه عن المألوف وعن القواعد والأصول الطبية المتعارف عليها نظريا وعمليا وقت قيامه بالعمل الطبي أو تقصيره في أداء الواجب المنوط به أو إخلاله بواجبات الحيطة واليقظة التي يفرضها القانون ويترتب عن هذا الخطأ نتائج وخيمة على المريض.

ونظرا للصعوبات التي طرحت في تحديد هذا الخطأ، فقد ظهر معياران لتعريف الخطأ الطبي وهما : المعيار الموضوعي والمعيار الشخصي.

فيما يخص المعيار الموضوعي فقد ذهب البعض إلى اعتبار أن الطبيب يسأل عن خطئه اعتمادا على مقارنة سلوكه بسلوك طبيب آخر مستواه المهني متوسط. فهذا الاتجاه يعتمد إذن على سلوك طبيب ليس بحاذق في عمله المهني وليس بضعيف، بشرط أن يكون في نفس المستوى التقني والعلمي، فلا يمكن مقارنة طبيب عام مع آخر متخصص مثلا.

كما أن هذا الاتجاه يأخد بعين الاعتبار الظروف والملابسات المحيطة بالطبيب المخطئ ومن ذلك مثلا بعده عن المستشفى وعدم توفره على جميع الوسائل الطبية اللازمة والحالة الخطيرة للمريض.

والجدير بالذكر أن الرأي الراجح الأن هو الأخد بالمعيار الموضوعي باعتباره معيارا تقتضيه ظروف العدالة والذي على أساسه لا يسأل الطبيب إلا إذا كان قد أخل بواجبات الحيطة والحذر اللذين تقتضيهما أصول وقواعد مهنة الطب.

أما المعيار الشخصي فقد ارتأى البعض الأخد به حيث يقوم على الأخد بعين الاعتبار ما كان من الواجب على الطبيب فعله ـ ولم يفعله ـ في الظروف التي أحاطت به سواء أكانت ظروفا داخلية أو خارجية. فهم يعتمدون بالأساس على درجة إهمال الطبيب وإغفاله لما كان يجب عليه القيام به حين حدوث الضرر.


في الحلقة المقبلة نشرع في التطرق إلى صور الخطأ الطبي وأصنافه.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب