قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

من يكون القاضي - تعريف وظيفة القاضي

 ثقافة قانونية
 من القاضي ؟

من يكون القاضي - تعريف وظيفة القاضي
من يكون القاضي - تعريف وظيفة القاضي

إن الإنسان لا يمكن أن يكون قاضياً عادلاً ما لم يكن أكفأ الناس علماً نافعاً رافعاً وأنصعهم ضميراً ، وأنقاهم سريرة ، وأطهرهم يداً وفرجاً وذمة ، فهم الصورة المثلى للشرف والنزاهة والإنصاف والحيدة والبعد عن الانحراف . والقضاء النزيه العادل هو ثمرة تجربة سنين متوالية ، رائعة ، نابعة من عقل حصيف وعلم مكين وفن أصيل . 

محام يحرس..وقاض يحمي..


القاضي هو الذي يطبق نصوص القانون في أحكامه وقراراته..والمحامي هو من يساعد القاضيويعينه في الوصول إلى النص الحق الحاكم للخلاف من خلال إبداء وجهة نظره واقتراحاته أمامالقاضي..وتتلخص العلاقة بينهما بعبارات راصعة في سطور حيثيات الحكم توضح مدى الترابط والتكامل في دور كل منهما "وتبين وجاهة ما وضحه محامي المدعي للمحكمة".."وقد جانب محامي المدعى عليه الصواب فيما أبداه للمحكمة"..إن اقتنع أقنع موكله بصواب ما جزم به القاضي..مالم فله حق استئناف وجهة نظر القاضي.


المحامي والقاضي رفيقا نضال وكفاح في ساحات الحق والعدل..ومرابطة في جبهة النظام والقانون التي تعد من أهم الجبهات المدافعة عما تبقى من دولة..والمعقود عليها الأمل بتحقيق حلم الأمة بدولة سيادة وإنصاف وحكم عادل..


هي علاقة جنود في معركة يفترض بأن يحرص كل منهما بحنكته وحكمته وسعة صدره على أن يكون إسفنجة تمتص زلل وهفوات رفيقه..وكتلة انسجام يشعر معها بأنه خير حام وحارس للقانون..والمعين والسراج المنير حين البحث عن الحق وسط ظلام النزاعات..سيما في وضع يجبرنا على أن نكون ليس فقط حراسا..بل مقاتلين وانتحاريين ضد كل من يحاول تجاوز وإذلال القانون..
أنتما مدامك المستقبل المنشود بالعدالة..وتأريخا يحكى بأن ثمة نظام ظل صامدا وسط فيضان الفوضى.

اللهم طهر البلاد والعباد من الفساد

طه عبدالرؤوف نعمان
د. عبد القادر جرادة

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب