قانون العرب | القانون المحلي والدولي قانون العرب | القانون المحلي والدولي
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

كيف يمكنك قراءة المحضر وأعداد دفاع في قضايا جنايات التعاطي

كيف يمكنك قراءة المحضر وأعداد دفاع في قضايا جنايات التعاطي

كيف يمكنك قراءة المحضر وأعداد دفاع في قضايا جنايات التعاطي
كيف يمكنك قراءة المحضر وأعداد دفاع في قضايا جنايات التعاطي

#الزملاء_حديثي_التخرج

#جنايات_التعاطي كيف يمكنك قراءة المحضر وأعداد دفاع في القضية .. علي النحو التالي

محكمة جنايات ..............

الدائرة (.......)


مذكرة بدفاع/.......................

"متهم"

ضـــــــد

النيابة العامــــــــــــــــة

"سلطة اتهام"

في القضية رقم ......... لسنه 2012

و المقيدة برقم .......... لسنه 2012 كلي شرق القاهرة

و المحدد لنظرها جلسة 6/6/2013

الوقائع

اتهمت النيابة العامة (.....................) أنه في يوم 17/12/2012 بدائرة قسم شرطة ثان القاهرة الجديدة أحرز بقصد التعاطي جوهر مخدر "الحشيش" في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، وطالبت بمعاقبته بموجب المواد 1 ، 2 ، 37/1 ، 42/1 من القانون 182 لسنه 1960 بشأن مكافحة المخدرات المعدل بالقانون رقم 122 لسنه 1989 و البند 56 من القسم الثاني من الجدول رقم 1 الملحق بالقانون الأول و المستبدل بقرار وزير الصحة و السكان رقم 46 لسنه 1997.

الدفاع

أولاً:- الدفع ببطلان القبض و التفتيش و ما تلاها من إجراءات لأنتفاء حالة التلبس وعدم معقولية تصور حصول الواقعة علي النحو الثابت بالأوراق .

حالات التلبس كما عرفتها المادة (30) أ.ج (هي مشاهدة الجاني اثناء ارتكاب الجريمة ، أو الحضور إلي محل الواقعة عقب ارتكابها ببرهة يسيرة و مشاهدة آثارها القائمة و المنبئة عن وقوعها أو مشاهدة المجني عليه يعدو خلف الجاني أو عامة الناس يشيعون الجاني ، أو رؤية الجاني عقب وقوع الحادث بزمن قريب حاملاً الآت أو أسلحة أو أي شيء يدل علي أنه مرتكب الواقعة أو شارك فيها).

النقيب/............... يقول في محضره المؤرخ 17/12/2012 الساعة 9 مساءً

أنه حال عمل كمين مفاجيء بمدخل مدينة الرحاب قام باستيقاف السيارة ط ا ن 857 نقل مصر(دودج رام بيضاء) لفحص تراخيص السيارة و حال طلبه رخصة تسيير السيارة و رخصة القيادة الخاصة بالمتهم اشتم رائحة نفاذه قوية تشبه رائحة احتراق الحشيش المخدر و بتتبع الرائحة تبين أنها صادرة من سيجارة مشتعلة ملفوفة بورق لف أبيض أسفل قدم سائق السيارة ، و بالتقاطها و أطفائها تبين أنها سيجارة ملفوفة بورق لف سجائر أبيض و بداخلها خليط من التبغ و مادة بني داكن اللون تشبه جوهر الحشيش المخدر،وعليه قام بضبط المتهم و بأجراء تفتيشه علي حد زعمه عثر بين طيات ملابسه علي قطعة بني داكن اللون تشبه جوهر الحشيش المخدر و بفحص رخصة السيارة تبين أنها باسم/................ والد المتهم ومنتهية في 9/12/2012 ، و كذا بتفتيش السياره زعم عثوره داخل مسند اليد بين المقعدين الأماميين علي طبنجة رش سوداء ماركة Gamo و بإجراء احتياطات الأمن تبين أن بداخلها عدد ثمان طلقات رش من ذات عيار الطبنجة عيار 4.5 مم وعلبه حديد مكتوب عليها بالأنجليزية Gamo وبداخلها عدد مائة طلقة رش من ذات العيار وعلبه بلاستيك أسود اللون مكتوب عليها Blowو بفضها تبين أن بداخلها طبنجة سوداء اللون عيار 9 مم ماركة Ekol يشتبه أن تكون حي و بداخلها الخزنة الخاصة بها و بإجراء احتياطات الأمن تبين أن بداخل الخزنة عدد عشر طلقات صوت من ذات العيار و لم يعثر علي ثمة ممنوعات أخري.

و حيث أن الأصل أن يثبت مأمور الضبط القضائي بمحضره حقيقة ما تم أو ما قام به فيكون محضر التلبس محاكاة للواقع ، و لكن النقيب/............ لم يثبت بمحضره ما تم أو قام به بل حاول أن يضفي سياجاً وهمياً من المشروعية علي إجراء باطل قام به و من شدة حذره و فرط أحساسه اليقيني بالظلم أورد الواقعة في تصور غير مقبول و غير منطقي.

فمن غير المقبول عقلاً و منطقاً أن يري المتهم كمين شرطة يقوم باستيقاف السيارات للأطلاع علي تراخيص التسيير و القيادة و يظل ممسكاً بسيجارة مشتعلة تحتوي علي جوهر الحشيش المخدر والأدهي من ذلك أن يكون بين طيات ملابسه قطعة من جوهر الحشيش المخدر فقد كان من الممكن أن يتخلي عن السيجارة المشتعلة و قطعة الحشيش التي بحوزته بمجرد مشاهدته الكمين بعيداً عن أعين الضابط بألقائه خلسة بالطريق العام .. و ليس بألقائه أمامه تحت بصره فهذا ما لا يمكن تصديقه أو قبوله لمجافاته للعقل و المنطق و طبائع البشر و الحرص الواجب .. و هذا لا يكون سوي دعوة من المتهم للضابط للقبض عليه متلبساً بأحراز المخدر المضبوط و هو ما لا يتصور عقلاً و لا منطقاً ان يسعي المتهم بطبيعة الحال ليقدم له دليل جرمه و أدانته. خاصة وأن الكمين كان بمدخل مدينة الرحاب أي منطقة صحراوية غير أهلة بالعمار و السكان فمن الممكن رؤية الكمين من علي بعد 300 متر. و في حال الدخول علي كمين لابد من التهدئة قبلها بــ 100 متر علي الأقل فمن غير المتصور ان يتفاجيء قائد سيارة و بحيازته سيجارة بها جوهر الحشيش بالضابط و الكمين .

لم يبين لنا النقيب / .............. في أي مكان بين طيات ملابس المتهم وجد قطعة الحشيش علي الرغم من كونه في تحقيقات النيابة العامة شهد بأنه وجد مخدر الحشيش في مسند السيارة بين المقعدين الأماميين.

من المقطوع به أن المتهم قد تعرض للقبض عليه و تفتيشه دون أذن من سلطة التحقيق ، و في غير حاله من حالات التلبس مما يعد انتهاك صارخ لحرمة الشخص و حرمة ذاته و ملابسه و أن القبض و الاحتجاز تم بغير حق !!!

*- بطلان ما ترتب علي القبض و التفتيش الباطلين من آثار و أدلة .

ذلك أنه يبين من أوراق الدعوى و ما جري فيها من تحقيقات أن لواقعة الدعوى صورة أخري تخالف الصورة المطروحة و أن المتهم لم يكن حائزاً أو محرزاً للمضبوطات.

و من جماع ما تقدم فأن القبض غير القانوني يتجلي آثره في عدم التعويل علي الدليل المستمد منه لعدم مشروعيته اعمالاً لقاعدة " ما بني علي باطل فهو باطل".

و في هذا الشأن استقرت احكام محكمة النقض علي أن :-

أنه لما كان ما تقدم فأن المحكمة تخلص أن هناك تصويراً آخر للحادث حجبه الشاهدان عن المحكمة بغية التوصل إلى القول بأن الجريمة متلبس بها في حين أنها لم تكن كذلك ، الأمر الذي يستتبع بطلان القبض و التفتيش اللذين وقعا علي المتهم و يترتب علي ذلك بطلان الدليل المستمد منه و كذلك شهادة من أجروه لأنها تتضمن في واقع الأمر اخباراً منهم عن أمر ارتكبوه مخالفاً للقانون و لا يجوز الاعتماد علي ما سطروه في محضرهم الذي تحرر عن هذا القبض والتفتيش الباطلين و ما ضمناه من أقوال واعترافات نسبت للمتهم و حيث أنه إزاء ما انتهت إليه المحكمة . فأنه يتعين القضاء ببراءة المتهم مما أسند إليه عملاً بنص المادة 304/1 من قانون الإجراءات الجنائية و هي اسباب سائغة من شأنها أن تؤدي إلي النتيجة التي انتهي إليها.

(الطعن رقم 5703 لسنه 59 ق ، جلسة 17/12/1992)

بطلان القبض مقتضاه قانوناً عدم التعويل علي أي دليل مستمد منه و أن عدم وجود دليل آخر يقتضي القضاء ببراءة الطاعن لما كان بطلان التفتيش مقتضاه قانوناً عدم التعويل علي أي دليل يكون مستمداً منه ، و بالتالي فلا يعتد بشهادة من قام بهذا الإجراء الباطل ، و لما كانت الدعوى حسبما حصلها الحكم المطعون فيه – لا يوجد فيها دليل سواه – فأنه يتعين الحكم ببراءة الطاعن عملاً بالفقرة الأولي من المادة 39 من القانون 57 لسنه 1959 في شأن حالات و إجراءات الطعن أمام محكمة النقض ومصادرة المخدر المضبوط عملاً بنص المادة 42 من القانون رقم 182 لسنه 1960 المعدل.

(الطعن رقم 19701 لسنه 61 ق – جلسة 12/3/2000)

ثانياً :- أنفراد محرر المحضر بالشهادة و حجبه باقي القوة .

ما يزيد من ظلال الشك و الريبة في أمر رواية الضابط (النقيب/..........) تعمده اقصاء أفراد القوة المرافقة عن الشهادة بزعم أنه كان منشغلاً بواقعة الضبط و التفتيش و لا يدري هل شاهد أحد أفراد القوة واقعة الضبط و التفتيش من عدمه حيث بسؤاله (صـ 8/11) من تحقيقات النيابة العامة.

- س/ و من كان برفقتك أنذاك ؟ ج/ أنا كان معايا مجموعة من قوة الشرطة السريين

- س/ و ما قوام تلك المجموعة و اسمائهم الثلاثية؟ ج/ هما كانوا حوالي ثمانية أفراد شرطة و لا أتذكر اسمائهم لكثرة المأموريات.

- س/ و هل شاهد أحد واقعة الضبط و التفتيش؟ ج/ معرفش (صــ9/12) تحقيقات النيابة العامة

- س / و ما الذي حال دون ذلك ؟ ج/ لأني كنت منشغلاً بواقعة الضبط و التفتيش. (صــ9/12) تحقيقات النيابة العامة

و كما تعلمنا من أحكامكم فمن غير المعقول أن يكون هو الوحيد الذي شاهد الواقعة دون الآخرين و هو من يقوم بمفرده بإجراءات القبض و التفتيش دون باقي القوة المرافقة له و ذلك أمر لا يسانده القانون و يشكك في روايته بشأن الواقعة .

ثالثاً:- التناقض الصارخ و الواضح الذي جاء علي لسان و أقوال ضابط الواقعة بمحضر الضبط وتحقيقات النيابة العامة.

النقيب /............. سطر بخط يده بمحضر الضبط أنه بتفتيش المتهم عثر بين طيات ملابسه علي قطعة بني داكن اللون تشبه جوهر الحشيش المخدر.

في حين أنه عند سؤاله بالنيابة العامة صــ 9/12

س/و ما الذي حدث عقب ذلك ؟ ج/ هو بتفتيش السيارة عثرنا علي السلاح الناري المضبوط وعلي الذخائر المضبوطة ، كما عثرنا علي قطعة بنية داكنة تشبة جوهر الحشيش المخدر.

و بسؤاله أيضاً صـــ9/12 من تحقيقات النيابة العامة

س/ و ما الذي اسفر عنه التفتيش؟ ج/ هو بتفتيش المتهم لم يعثر معه علي ثمة ممنوعات .

هذا التناقض الصارخ يؤدي إلي فساد تصوير حدوث الواقعة وفقاً لما جاء بأقوال ضابطها بمحضر الضبط و بتحقيقات النيابة العامة.

أما ما أنتهي إليه تقرير المعمل الكيماوي و أن كان يصلح لبيان كنهة المادة المضبوطة إلا أنه لا يدل بذاته علي صحة الواقعة و نسبتها إلي المتهم .

و قد استقرت أحكامكم في هذا الشأن علي :-

لئن كان من المقرر أن لمحكمة الموضوع أن تقضي بالبراءة متي تشككت في صحة اسناد التهمة إلي المتهم أو لعدم كفاية أدلة الثبوت ، غير أن ذلك مشروط بأن يشتمل حكمها علي ما يفيد أنها محصت الدعوى و أحاطت بظروفها و بأدلة الثبوت التي قام الأتهام عليها عن بصر و بصيرة ووازنت بينها وبين أدلة النفي فرجحت المتهم أو داخلتها الريبة في صحة عناصر الأثبات.

(نقض جلسة 10/1/1972 س23 ق17 ص 690 ، نقض جلسة 20/2/1972 ق47 ص193)

رابعاً:- انتفاء صلة المتهم بالمخدر محل الضبط و تلفيق الأتهام .

علي هدي ما تقدم و ما يتضح من فساد في تصوير الواقعة من قبل محرر المحضر و التناقض في أقواله ما يؤكد بما لا يدع مجال للشك انتفاء صلة المتهم بالمخدر محل واقعة الضبط خاصة و أنه أدلي أمام النيابة العامة بأنه طالب في كلية الأقتصاد و العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية و انه كان متوجه إلي مدينة الرحاب للأستذكار مع صديق له سيما و أنه يوم 19/12/2012 وافق يوم اختبار في واحدة من المواد الدراسية المقررة عليه و بسؤاله بتحقيقات النيابة العامة صـــ 2/5

س/ ما الذي حدث و ما هي ظروف ضبط و احضارك ؟ ج/ اللي حصل أنا كنت رايح الرحاب أذاكر مع واحد صاحبي لقيت قدامي كمين و واحد وقفني و سألني علي الرخصة و كانت منتهية فقالي أركن علي جنب و فضل موقفني حوالي عشر دقايق – الضابط جه فتش العربية مطلعش حاجة فضل سايبني واقف و بعدين لقيته بيوقف عربية هيونداي بيفتشها طلع من شنطة العربية كرتونه و ساعتها العربية دي جريت فهو فضل يزعق و بعدين جيت علشان أكلمه لقيته بيكلمني بصوت عالي و بيشتمني و بعد كده راح وخدني معاه علي القسم و فضل مقعدني هناك و فوجئت أنه هايجبني علي هنا النهاردة بالمحضر ده و ده كل اللي حصل.

س/ متي و أين حدث ذلك ؟ ج/ الكلام ده حصل امبارح حوالي الساعة 5.30 مساءً بمدخل مدينة الرحاب (صـــــ 3/5 من تحقيقات النيابة العامة)

ملحوظة الدفاع / ضابط الواقعة ............ ذكر بتحقيقات النيابة العامة (صـــ8/11) أن الواقعة حصلت الساعة 8.30 مساءً في حين أن المحضر حرر الساعة 9 مساءً و هذا يتجافي مع المنطق أن تحدث واقعة الضبط و التفتيش الساعة 8.30 مساءً و يتم جمع الكمين و العودة به في نصف ساعة وواقع الأمر أن جمع الكمين فقط يستغرق ساعتين علي الأقل.

- منذ فجر التحقيقات نفي المتهم ما نسب إليه من مضبوطات و أحراز سواء جوهر الحشيش المخدر أو الطبنجتين و الذخيرة ، حيث أنتهت الأدارة العامة بشأنهم إلي نتيجة مؤداها أن السلاحان لا يعدان سلاحاً نارياً و لا يشكل أي جزء من أجزاؤهما جزء رئيسي لسلاح ناري و الذخيرة لا تعد ذخيرة بالحالة الواردة عليها.

- مقدم بجلسة اليوم حافظة مستندات تنطوي علي :-

1. شهادة صادرة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة تفيد قيد الطالب /................... في كلية الأقتصاد و العلوم السياسية.

2. جدول الأختبارات و المبين به أن حال واقعة الضبط كان المتهم يستعد لأختبار في 19/12/2012

3. أفادة بتقديرات المتهم الدراسية و مبين بها حصوله علي تقدير جيد .

خامساً:- انتفاء القصد الجنائي العام و الخاص :- من جماع ما تقدم يتبين انعدام القصد الجنائي العام و الخاص.

بناء عليه

المتهم لم يقترف جرماً يؤخذ عليه و لكنه تعرض للافتئات علي حريته و ذاتيته و مستقبله في أن يلتحق بأحد الهيئات الدبلوماسية و عليه يلتمس من عــدالة الهيئـة الموقــرة القضــاء ببراءته مما نسب إليه .

دفاع المتهم
مروة أمين

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب | القانون المحلي والدولي