قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث الأخطاء الطبية - كيف يمكن تحديد مسؤولية الطبيب؟

بحث الأخطاء الطبية -  كيف يمكن تحديد مسؤولية الطبيب؟

بحث الأخطاء الطبية -  كيف يمكن تحديد مسؤولية الطبيب؟
بحث الأخطاء الطبية -  كيف يمكن تحديد مسؤولية الطبيب؟
إعادة نشر 

من حيث المبدأ، الالتزام الذي يقع على عاتق الطبيب هو التزام ببذل عناية، وإن كانت هناك حالات معينة يلتزم فيها الطبيب بتحقيق نتيجة كجراحة التجميل مثلا. ويتلخص مضمون الالتزام بالعناية في بذل الجهود الصادقة واليقظة، التي تتفق وتتطابق مع الأصول الطبية والمعطيات العلمية بهدف علاج المريض وتحسين حالته الصحية.

فالإخلال بمثل هذا الالتزام يشكل خطأ يستوجب مسئولية الطبيب.

الخطأ الطبي إذن هو عبارة عن تقصير في مسلك الطبيب، ويبقى معيار الخطأ هو المعيار العام، أي ـ وكما سبقت الاشارة إلى ذلك ـ المعيار الموضوعي. 

فالمحاكم نادرا ما تأخد بالمعيار الذاتي أو الشخصي الذي يكون فيه المرجع هو الشخص الذي صدر منه الانحراف وحده، فقد يكون الفعل خطأ بالنسبة لطبيب معين دون أن يكون كذلك بالنسبة لطبيب آخر.


لذلك فتحديد المسؤولية الطبية ليست عملية سهلة فلا بد من إجراء خبرة طبية يقوم بها طبيب خبير محنك (أو أكثر) له الدراية التامة باختصاص الطبيب المعني بالإضافة إلى الإلمام ببعض المبادئ القانونية.


عملية تحديد المسئولية الطبية هي مهمة شاقة من حيث طبيعتها والوقت التي تستغرقه والنتيجة التي يصل إليها. إن إثبات حدوث ضرر للمريض من عدمه يعتبر أسهل خطوة للطبيب الخبير، لكن أهم الصعوبات هي البحث عن حدوث خطأ من الطبيب المعالج من عدمه ومدى العلاقة السببية بين الخطأ والضرر.


في قضايا المسئولية الطبية يعتبر تعيين الطبيب الشرعي كخبير أمرا ضروريا لإثبات الخطأ الطبي حيث تكون مهمته هي إبداء رأيه الفني الذي ينور القاضي دون أن يقيده.


إثبات الخطأ في المجال الطبي يقوم على مستويين : المستوى الفني من خلال قيام الطبيب الخبير ببحث الخطأ من خلال الوقائع المادية المتاحة له، والمستوى القانوني حيث يتمتع القاضي بسلطة تقديرية في الاعتماد على تقرير الخبير أو استبعاده.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب