قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

هل يستطيع والد القاصرين أن يطالب بدعوى لحضانة أولاده ؟

هل يستطيع والد القاصرين أن يطالب بدعوى لحضانة أولاده 

هل يستطيع والد القاصرين أن يطالب بدعوى لحضانة أولاده ؟
هل يستطيع والد القاصرين أن يطالب بدعوى لحضانة أولاده ؟

ويمكن أن يثار بعد الطلب سؤال مشروع وهو ( إن الأب هو الولي الجبري لأطفاله القاصرين ) ويمكن له أن يتذرع بذلك ويرد طلبه بحضانة أولاده .. هنا يجوز الحكم للأب بالحضانة .. لان الولاية الجبرية هي إدارة .. 

والحضانة هي تربية وإيواء والقيام بالعناية والرعاية . 

والمادة 57 من قانون الأحوال الشخصية أشارت الفقرة /11 منها أن الأم أحق بتربية وحضانة ولدها وبعكسه أي إذا لم تتوافر شروط الحضانة لديها فالأب هو في المرتبة الثانية .. والفقرة /2 أشارت في الشق الثاني منها تقرر المحكمة في هذه الحالة أحقية الأم أو الأب في الحضانة على ضوء مصلحة المحضون .. والفقرة/6 منها نصت أن للحاضنة التي أنهيت حضانتها بحكم ان تطلب استرداد المحضون ممن حكم له باستلام المحضون منها .. والفقرة /7 منه في حالة فقدان أم الصغير احد شروط الحضانة أو وفاتها تنتقل الحضانة إلى الأب .. والفقرة /8 إذا لم يوجد من هو أهل للحضانة من الأبوين .. وهي فقرات صريحة وواضحة .. 


وزيادة على ذلك نطرح مضمون القرار التمييزي بالعدد /2276 التسلسل /2474 في 4/5/2011 الذي أشار إلى ( ثبت لمحكمة الموضوع عدم تنفيذ المدعى عليها لقرار حكم صادر منها حائز درجة البتات وحرمان المدعي من مشاهدة ولده .. لذا قرر تصديق الحكم بإسقاط حضانة المدعى عليها لولدها .. وإلزامها تسليم المحضون إلى والده المدعي ومنع معارضة المدعى عليها للمدعي في حضانة ولده )

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب