قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث ودراسة عن تعريف ومخاطر نبات الخشخاش

 تعريف ومخاطر نبات الخشخاش
بحث ودراسة عن تعريف ومخاطر نبات الخشخاش

الدكتورة زينب شنيور مهدي الطرفيعنوان البحث (النباتات المخدرة).

• نبات الخشخاش (papaver).

نبات الخشخاش هو (Papaversomniferum), ويتبع الفصيلة الخشخاشية papaveraceae

نبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الافيون وهو العصير المتخثر التي تستخرج من ثمار النبات

ويعرف في معظم البلاد التي تنتجه باسم افيون Opium 

الموطن الاصلي: شرق حوض البحر الابيض المتوسط وخصوصا تركيا وإيران . وانتشرت زراعته الى الهند والصين وأوربا الوسطى كما يوجد في معظم البلاد العربية .

يزرع النبات فى المناطق ذات المناخ القارى الذى تتوافر فيه درجة برودة عالية ليـلاً ودرجة حرارة عالية نهارا . 

الوصف النباتي: نبات الخشخاش عشب حولي يصل ارتفاعه من 50-150 سم يحمل ازهار بنفسجية اوبيضاء او حمراء, الثمرة عبارة عن علبة مستديرة الشكل وهي التي يستخرج منها مادة الافيون وتكون الثمار كاملة النمو وغير ناضجة. ويتم الحصول عليها بعملية تشريط طوليا وعرضيا للكبسولة فى اوقات مابعد غروب الشمس , وتركها تنزف فتخرج عصارة منها لبنية بيضاء من هذه الشقوق خلال الليل , وتتحول بعد ذلك الى لون بنى لزج 0وتمثل هذه الكتلة اللزجة الافيون الخام 0ثم تجمع فى الصباح الباكر على هيئة عجينة بنية اللون ذات رائحة مميزة لوجود حامض الميكونيك (Meconic acid ) 

0وتوجد هذه القلويدات ايضا في بعض اجزاء النبات المختلفة مثل الثمار الجافة والأوراق ولكن بكميات ضئيلة , ومع هذا فان هذه الاجزاء تعتبر في بعض البلاد عقاقير يمنع تداولها وتخضع لقوانين زراعة وتداول مادة الافيون .

• يوجد لناتج نبات خشخاش الأفيون العديد من الاستخدامات الطبية المشروعة التى تنظمها قوانين و قواعد التعامل فى المواد المخدرة.



المكونات الفعالة: يحتويالافيونعلى حوالي 25 قلويدا وتوجد هذه القلويدات اما في حالة حرة او مرتبطة مع بعض الاحماض العضوية النباتية.

ومن اهم هذه الاحماض حامض ميكونيكmeconic acid الذي يعتبر من الاحماض المميزة لمادة الافيون .ويحتوي الافيون ايضا على مواد سكرية وأملاح ومواد بروتينية ومواد ملونة .

واهم القلويدات الموجودة في الافيون هي:

مورفين morphine ويوجد بنسبة 8-20 % , ناركونينnarcotin بنسبة 5-7 % , كواديين codeine بنسبة 1-5 % ,

بابافرينpapaverine بنسبة 0,6-1 % , ثيبايينthebaine بنسبة 0,2-0,5 % , نارسيينnarcein 0,5-1 %

• وقد استخدم الأطباء العرب القدامى الأفيون لعلاج الإسهال، وفي عام 1803م 

• -تمكن كيميائي ألماني من فصل المورفين من الأفيون واشتق اسم المورفين من Morpheus أو إله الأحلام عند الإغريق . ويعتبر قلويد المورفين اهم هذه القلويدات وتختلف كميته من نبات الى اخر حسب مناطق زراعته وصنفه وطريقة جمعه .

• استخدامات المورفين الشرعية :-







1- مسكن قوي في الحالات شديدة الألم مثل انسداد الشرايين التاجية والحروق وبعض العمليات الجراحية وفي المراحل المتقدمة من السرطان. 


2- حالات الصدمة 

3- فشل القلب وأديما الرئتين, والجرعة السامة 2-5 جرام من الأفيون الخام ، 1و0 – 5 و0 جرام من المورفين. 

• - الهيروين : 

• أكتشف الهيروين في الربع الأخير من القرن التاسع عشر ، وقد أنتجته شركات باير وطرح تجارياً كدواء غير أن أثاره ما لبثت أن ظهرت وتوقف الأطباء عن وصفه كعلاج . وقوة الهيروين تتراوح بين أربعة أمثال وعشرة أمثال المورفين. 

• ويستخدم حامض الخليك الثلجي أو كلورورالأستبل في استخراج الهيروين من قاعدة المورفين . وأول دولة ظهرت فيها مشكلة تعاطي الهيروين هي الولايات المتحدة الأمريكية وثاني دولة هي مصر في الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ثم أصبحت الصين بعد ذلك مركزاً لإنتاجه وتعاطيه . ومناطق إنتاج الهيروين هي مناطق إنتاج الأفيون بالإضافة إلى مناطق لا تنتج الأفيون ولكن بها معامل لتحويله إلى الهيروين . ومن أهم مناطق تحويل الأفيون إلى الهيروين المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان . 

• والهيروين أكثر العقاقير المسببة للإدمان والمحدثة للموت في العالم العربي . ويؤدي تعاطيه إلى الإدمان والاضطرابات النفسية وتليف الكبد والإصابة بالغرغرينة وبالتالي إلى بتر أحد القدمين أو اليدين كما يؤدي أيضا إلى نقل مرض الإيدز والوفاة.

الاستعمال: يستعمل الافيون في المستحضرات الصيدلية كمسكن Analgesic ومنوم Hypnotic ومخدر Narcotic فهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويكون تأثيره في بادئ الامر منشط stimulant وبعد فترة يصبح التأثير عكسيا

Depressant ويظهر تأثير المورفين على حدقة العين فيضيقها.وينتج من تكرار استعماله عادة لايمكن الاقلاع عنها وهي عادة ادمان الافيون الخطيرة.

- ويعتبر قلويدالكودايين من مضادات الكحة وهو اقل في سميته وفي تكوينه لعادة الادمان من المورفين .ويدخل الكودايين في ادوية الكحة مسكن ومهدئ 

• مظاهر التعرف على مدمنيه وآثاره السلبية على الانسان 

• الرغبة فى الاندفاع الشديد نحو الاستمرار فىالتعاطى

• اتساع الاوعية الدموية و انخفاض ضغط الدم 

• ضيـق فـى التنــفس 

• ضيـق حـدقـة العيـن 

• الهذيان و نحافة الجـسم 

• فقدان الشهية الى الطـعام 

• نبات القنب Hemp

نبات القنب الذي يعرف باسم الحشيش هو نبات Cannabis sativa من العائلة cannabinaceas وهناك صنف هندي يعرف باسم القنب الهندي واسمه العلمي Cannabis indica

الموطن الاصلي:

القنب نبات عشبي حولي يزرع لأكثر من غرض اما لإنتاج المادة الطبية الموجودة في الازهار او لإنتاج الالياف او لإنتاج البذور التي يستخرج منها زيت القنب .

وقد ذكر نبات القنب في البرديات المصرية القديمة ووجد من بين النباتات المنقوشة على اثار القدماء كما وانه كان معروفا لدى الهنود منذ حوالي 900 سنة قبل الميلاد , وعرفه الصينيون منذ القرن السادس قبل الميلاد .

وتختلف الاراء حول تحديد الموطن الاصلي لنبات القنب فبعض الاراء ترجع ان تكون بلاد فارس هي الموطن الاصلي له في حين يرجع بعض العلماء هندي الاصل , وطائفة اخرى تقول ان موطنه الاصلي هو بلاد سيبريا في شمال روسيا وذلك نظرا لنموه هناك على شكل حشائش برية كثيفة وفي مساحات شاسعة .

ومن الناحية التجارية فان اكبر الدول المصدرة للقنب في العالم هي الهند علما بان روسيا هي التي تزرع اكبر مساحة منه.

وقد جربت زراعة القنب في جمهورية مصر العربية , وأعطت التجربة محصولا ممتازا من ناحية المكونات الفعالة وقوة الالياف ولكن قوانين المصرية تمنع زراعة هذا النبات حرصا على صحة المواطنين لما له من اضرار جسيمة وتقتصر زراعته وبتصريح خاص على مراكز البحوث والمعاهد العلمية فقط

الوصف النباتي:

القنب نبات شجيري صغير يصل ارتفاعه من 2-4 مترا, الساق الرئيسية مجوفة قوية النمو قائمة خشنة الملمس .له رائحة شديدة مميزة . النبات ثنائي المسكن , الورقة مركبة بها 6-7 وريقات منشارية الحافة وتوجد الاوراق متقابلة على الساق في الجزء الاسفل ومتبادلة في الجزء الاعلى والنباتات المؤنثة اطول من المذكرة وأوراقها اكثر اخضرارا وتنمو متأخرة عن الذكور بحوالي 5-6 اسابيع.الازهار المؤنثة توجد في سنابل قائمة ابطية يقابلها قنابة كبيرة.

الجزء المستعمل: القمم الزهرية للنباتات المؤنثة .

المكونات الفعالة:

تحتوي الازهار الانثوية على مادة راتنجية لزجة يمكن استخلاصها بالكحول ثم يقطر المحلول الكحولي فتبقى المادة الراتنجية وهي سامة زيتية القوام حمراء اللون . تحتوي على مادة تسمى كنابنونcannabinone بنسبة 15-20 % وبتقطيرها تتحول الى مادة كنابنولcannabinol التي تتجمد نسبيا بتعرضها للهواء وهي تذوب في المذيبات العضوية ولا تذوب في الماء ويرجع اليها مفعول الحشيش.

ويحتوي النبات كذلك على زيت طيار ومادة كولين cholineوالتريجونيللينtrigonelline

الاستعمال:

يستعمل الحشيش في الطب كمسكن للألم ومنوم ومزيل للصداع النصفي , ولما للحشيش من تأثير المخدر وما ينتجه من الهلوسة والتخيلات وفقد السيطرة على الوقت ولما له ايضا من اختلاف متباين في الجرعات ومقدار تأثيرها على الافراد فان الاطباء يتحاشون استعماله في العلاج.

ومعروف ان مادة الحشيش واسعة الانتشار بين الطبقات الجاهلة والفقيرة حيث يستعملونها اما عن طريق الفم او عن طريق التدخين لغرض الاستمتاع بما تحدثه من تخيلات ولأنها تنقل الذي يدخنها بعيدا عما يعانيه من مشاكل وهموم.

ويؤدي استعمال الحشيش الى الادمان ولكن هذا الادمان يختلف تماما عن ادمان مادة الافيون الذي اذا استمر الانسان في استعمالها يحدث بالجسم تغيرات فسيولوجية تؤدي الى فقده السيطرة على نفسه ثم يصاب بهبوط في القلب يؤدي اخيرا الى الموت .

ويعتبر نبات القنب محصولا الياف في الهند فبعد الحصول على المواد الراتنجية من الازهار والقمم الزهرية تؤخذ الساق والأفرع للحصول على اليافها ومن بذور النباتات يستخرج زيت ثابت ويستعمل في صناعة الصابون.

اضرار الاستعمال:

استعمال القنب او الحشيش ضار جدا بصحة الانسان وحياته الاجتماعية فإذا كان تأثيره في بادئ الامر منعش وفاتح للشهية فان هذا يعقبه هلوسة وضحك متواصل ثم فترة خمول ونوم .واستمرار استعمال الحشيش يؤدي الى حالة لامبالاة بالعمل والأسرة , الامر الذي يتبعه اهمال العمل وانحطاط الحالة الاجتماعية للأسرة ثم تنتهي حياة الفرد بالفشل والجنون

• مظاهر التعرف على متعاطي الحشيش 

• احمرار العين 

• انعدام الإحساس بالوقت والمسافات 

• قلة التركيز و الخمول الفكرى

• إبطاء منظم حواس الجهاز العصبى

• عدم الرغبة فى القيام بالعمل 

• عدم القدرة على رد الفعل السريع للانفعالات الطارئة 

• خلل فى العديد من انشطه إفرازات الغدد لجسم الإنسان

. وقد أدرج الحشيش تحت الرقابة الدولية بناء على اتفاقية المؤتمر الثاني للأفيون التي وقعت في جنيف ( فبراير 1925 م ) .

• القات

نبات القات يسمى شاي العرب Arabian tea الاسم العلمي Catha edulis العائلة celastraceae

شجيرة معمرة ، تزرع في أي تربة وتقاوم الآفات وتقلبات المناخ ، يبلغ ارتفاعها من متر إلى مترين في المناطق القاحلة وستة أمتار في المنحدرات الرطبة لجبال إثيوبيا ، وقد تصل إلى 25 متراً في المناطق الاستوائية, ومحيط الساق قد يصل إلى 60 سم ، وقشرته رقيقة ناعمة داكنة الملمس . 

وهي ذات اوراقا بسيطة دائمة الاخضرار متقابلة بيضاوية الشكل ويختلف حجم الأوراق اختلافاً كبيراً ويبلغ من 5 - 7 سم عرضاً ، وزهرة النبات بيضاء اللون وبعضها يميل إلى اللون الأخضر محمولة في نورات ابطية .

الجزء المستعمل : الاوراق الخضراء الداكنة .

وينمو القات برياً في المناطق الجبلية والرطبة في شرقي وجنوبي أفريقياً وفي جنوب شبه الجزيرة العربية واريتريا وكينيا ، ويزرع النبات في أثيوبيا واليمن . 




ولم يخضع نبات القات حتى الآن للرقابة الدولية ولكن عنصرين من عناصره هما القاتين والقاتتينون أخضعاً للرقابة الدولية بموجب اتفاقية المؤثرات العقلية لعام 1971 م .

تأثير المواد الفعالة في القات : 

من المنشطات للجهاز العصبى، ويؤدي إلى درجة متوسطة وملحوظة من درجات الإدمان النفسي ، والتعاطي المزمن للقات يؤدي إلى البلاهة أو الجنون والإصابة بأمراض سرطان اللثة والفم والمعدة .




مظاهر التعرف على متعاطيه 

• الإقلال من الرغبة فى تناول الطعام 

• فقدان الشهية والضعف العام 

• ضعف المناعة و التعرض للأمراض المعدية 

• الكوكا cocain plant

الكوكا : Erythroxylon coca من العائلة Erythroxylaceae

شجيرة ذات أوراق دائمة الخضرة, تزرع في بيرو وبوليفيا وكولومبيا وأنحاء أخرى من أمريكا الجنوبية ، فهي لا تنمو إلا في مناخ تتراوح درجة الحرارة فيه من 15 إلى 20 درجة مئوية . وتنمو الشجيرة حتى يصل ارتفاعها إلى متر ونصف ( خمسة أقدام ) وأوراقها ناعمة وبيضاوية الشكل وتنمو في مجموعة من سبعة أوراق في الجذع الواحد . و لها زهرة بيضاء تميل الى اللون الأصفر 


يتم التعامـل مع أوراق النبات فقط بتحويله الى عجينة فى معامل خاصة يطلق عليها عجينة نبات الكوكا و التى لها استخدامات كثيــرة مشروعة و غير مشروعة أفضل عمر للتعامل مع النبات بعد 3 الى 5 سنوات من زراعته لا يتم التعامل مع النبــات بالتعاطىفى أية صورة من صوره إلا بعد تحضير عجينة الكوكا من أوراقه تجمع أوراقه حوالـى أربعـــة مرات فى العام الواحد أفضلها مايتم التعامل معه فى موسم الربيع 

مكونات الفعالة:

-الكوكايين : أكتشف الكوكايين في منتصف القرن التاسع عشر وهو مسحوق ناعم الملمس بلوري أبيض اللون عديم الرائحة . ويستخرج الكوكايين من ورقة نبات الكوكا .

استخدم الكوكايين في علاج العيون وفي التخدير في العمليات الجراحية ، كما استخدم لعلاج النزلات وكدواء مقوي ولتخفيف آلام المعدة.

وما لبث المدمنون أن أقبلوا عليه وقلت استعمالاته في المجال الطبي ،. وقد تم مؤخراً اكتشاف معامل لتصنيع الكوكايين في بعض الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط. 

وقد أتخذ تجار المخدرات الكولومبيون من البرازيل مركزاً جديداً لتصنيع الكوكايين ونقطة انطلاق لتهريب الكوكايين إلى منطقة الشرق الأوسط .

ويخضع الكوكايين تحت الرقابة الدولية بناء على معاهدة الأفيون الدولية الموقعة في لاهاي سنة 1912 م.

• من مظاهر التعرف على متعاطية 

• الميل الى اليقظة وعدم الرغبة فى النوم 

• فقدان الشهية للطعام 

• إحداث اضطرابات نفسية متفاوتة فى السلوك الانسانى

• الميل الى الحركة الدائبة والتوتر 

• 

آثاره على الجهاز العصبى للإنسان 

• مادة منشطة قوية التأثير 

• الاضطرابات العصبية المستمرة وخاصة فى حالة عدم التعاطى

• الاكتئاب النفسى الشديد فى حالة الانقطاع 

• خلل فى وظائف العديد من افرازات الغدد الجسمية 

• فقدان القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وخاصة فى حالة الإقطاع عن تعاطيه 


وشكرا لإصغائكم

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب