قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

كسب دعوى نوعية في العلامات التجارية - المحكمة الادارية - الاردن

كسب دعوى نوعية في العلامات التجارية - المحكمة الادارية - الاردن

كسب دعوى نوعية في العلامات التجارية - المحكمة الادارية - الاردن
كسب دعوى نوعية في العلامات التجارية - المحكمة الادارية - الاردن

خلال تواجدنا مع معلمنا المحامي الدكتور يونس عرب أمام المحكمة الإدارية العليا ومتابعة حيثيات دعوى معينة أمام تلك المحكمة ، وجدت أسلوب غير معتاد في الترافع ، مميز ، لم يسبق خلال حضوري للجلسات أمام المحاكم مثيل لهذا الاسلوب من قبل ، ولما ما وجدته من استفاده خلال حضوري لتلك الجلسات أحببت أن أشارككم زملائي حيثيات هذه الدعوى حتى نستفيد جميعنا ، واليكم زملائي تفاصيل تلك الدعوى .


المحامي دكتور عرب يكسب دعوى نوعية في العلامات التجارية (الشعلان والشملان ) امام الادارية العليا ويستخدم وسائل ايضاحية في المرافعة غير معتاد استعمالها . 


اصدرت المحكمة الادارية العليا قرارها في الدعوى رقم 149 /20177 المتعلق بالنزاع بين العلامتين التجاريتين (الشعلان ) و( الشملان ) حيث تقضت قرار المحكمة الادارية الذي كان قد ذهب الى وجود تشابه بين العلامتين الشعلان والشملان المستخدمتين للرز البسمتي ، والغت قرار مسجل العلامات الذي منع تسجيل الشملان ، وذهبت الى وجود اختلاف بين العلامتين يمنع حدوث اللبس ، وقررت استكمال اجراءات تسجيل علامة الشملان وفق القانون وانتفاء اي تشابه مانع من تسجيلها


وفي الحيثيات ، كان مسجل العلامات قد قرر عدم تسجيل علامة الشملان للرز البسمتي في ضوء الاعتراض الذي قدم من الشركة مالكة علامة الشعلان (السعودية) ، فطعن المحامي الدكتور يونس عرب المتخصص في الملكية الفكرية ( ضمن تخصصاته المتنوعة) كوكيل عن مركز الشملان في هذا القرار امام المحكمة الادارية ، التي قررت رد الطعن وايدت قرار مسجل العلامات على اساس وجود تشابه بين العلامتين من شانه احداث لبس لدى الجمهور . 


فطعن المحامي الدكتور عرب بقرار المحكمة الادارية ، واستخدم وسيلة غير معتادة امام المحكمة الادارية العليا في مرافعته الشفهية ، حيث احضر بوسترات كبيرة للعلامتين تضمنت صورة المنتجين ، صورة ملونة لكيس رز الشعلان كما هو في الاسواق تماما واخرى لكيس رز الشملان ، وصورة تجمعهما معا جوار بعضهما وكلاهما يحملان العلامات موضوع النزاع .

 
وبدأ الدكتور عرب يوضح الفوارق بين العلامتين واشار الى ان التشابه فقط في اللفظ والجرس الموسيقي لا اكثر ، وتضمن شرحه سبع اوجه اختلاف من ثمانية وبالنتيجة تساءل ؛ ها هما المنتجان فهل يقع احد بلبس فيخلط بينهما عندما يكون المنتجان على ارفف المحلات . ؟؟؟ 


ثم دفع بان الشعلان اسم عائلة سعودية والشملان اسم عائلة اردنية وتساءل ؛ هل للشعلان ان يسجل علامة باسمه ويمنع الشملان من تسجيل علامة تختلف بكل عناصرها عن الشعلان ؟؟؟ 


لقد اشار الدكتور يونس عرب الى معايير التشابه العالمية والمعايير المقررة قانونا وقضاءا وانهى مرافعته ( المميزة ) بالتساؤل ؛
بعد كل هذه الفروقات هل يتبقى اي تشابه يسبب اللبس ؟؟؟ 



قررت المحكمة الادارية العليا بالنتيجة عدم وجود تشابه واستندت في قرارها الى 

1- ان الشعلان والشملان اسماء لعائلات مختلفة لا يمنع القانون تسجيل علامات باسمها . 

2- بالرغم من التشابه بين العلامتين من حيث الجرس الموسيقي الا انهما يختلفان فيما تبقى من عناصر حيث وجدت المحكمة ان علامة الشعلان تتضمن الكلمة، ويعلوها رايتان، ومحاطة باطار تقع هذه العناصر داخله ، والمنتج داخل كيس (خيش)، واللون احمر . وبيان نوع الرز يشير بوضوح انه هندي، والوزن 10 كيلو . 

في حين ان منتج الشملان اولا كعلامه عبارة عن الكلمة يعلوها غصن شجرة، وطريقة الكتابة مختلفة ( نوع الخط ) ولا ؤوجد اطار ، والرز تايواني ، والوزن 5 كيلو ، واللون كحلي ، والعبوة كيس بلاستيكي . وبالنتيجة ومن حبث الشكل العام الممثل للعلامة بكل مكوناتها فان العلامتين مختلفتان وفارقتان ، وهو ما يمنع اللبس لدى المستهلك ولا يتيح الخلط بينهما (وهذا معيار التشابه الذي اعتمدته المحكمة في قضائها واستقر عليه قضاء محكمة العدل العليا سابقا وبعده قضاء الادارية العليا) . 

3- بالنتيجة قررت المحكمة الادارية العليا الكريمة نقض قرار المحكمة الادارية وفسخ قرار مسجل العلامات والسير باجراءات تسجيل علامة الشملان حسب الاصول .

بوحهة نظري فان اسلوب تقديم المرافعة الشفهية من قبل استاذي المحامي الدكتور عرب واستخدام وسائل ايضاحية لعب دورا اساسيا في ايضاح طلبات ووجهات نظر وكيل الطاعن. دكتور عرب ، مبروك هذا الانجاز .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب