قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

بحث ودراسة قانونية عن مفهوم وانواع اليمين في المحاكم

بحث ودراسة قانونية عن مفهوم وانواع اليمين

بحث ودراسة قانونية عن مفهوم وانواع اليمين في المحاكم
بحث ودراسة قانونية عن مفهوم وانواع اليمين في المحاكم
بقلم المحامية تمارا الطائي / العراق 

 كثيرا ما تثار في الدعاوى التي تقام في المحاكم مسأله اليمين، وحتى ان هذه اليمين تكون حسما لتلك الدعاوي في بعض الأحيان ،
🌼اذن ماهي هذه اليمين وماهي أنواعها :
🌸🌸اليمين لغه : هي ألقوه والبركة .
قال تعالى " لا يؤاخذكم الله في اللغو في إيمانكم ، ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان."
🌸🌸اليمين اصطلاحا.. بوصفها وسيله اثبات:
هي قسم يصدر من احد الاخصام على صحه ما يدعيه هو ، او على عدم صحه ما يدعيه خصمه.

انواع اليمين :

  • ١-اليمين الحاسمه .
  • ٢-يمين الاحتياط.
  • ٣-يمين عدم الكذب بالاقرار .
  • ٤- اليمين المتممه..
  • وهذه تقسم الى قسمين 
  • 🌷اليمين المتممه الاصليه.
  • 🌷اليمين المتممه التقويميه.
  • ٥- يمين الاستيثاق. 
  • ٦- يمين الاستظهار .
  • ٧-يمين الاستحقاق.
  • ٨-يمين العيب.
  • ٩- يمين الشفعه .
  • ١٠- يمين النفقه
  • ١١-يمين الفرقه.
  • ١٢-يمين البتات .
  • ١٣-يمين عدم العلم . 
  • ١٤-يمين السبب.
  • ١٥٥-يمين الحاصل.

🍀🌸🍀🌸
اولا اليمين الحاسمه:وهي التي يوجهها حد الخصمين الى الاخرعندما يعجز عن تقديم دليل على ادعائه او دفعه او عندما تكون الادله التي قدمها لأي منهما لا تكفي لإثبات ذلك او لم تحظ بقناعه المحكمه.
الماده١١٤ /٢ من قانون الاثبات ... عرفتها بقولها( هي التي تنتهي بها الدعوى).
🌸🍃🌸🍃🌸🍃
ثانيا: يمين الاحتياط: يقصد بيمين الاحتياط : انه اذا كان للمدعي ادله اخرى غير اليمين وقام بعرض أدلته على المحكمه مع طلبه احتياطا توجيه اليمين الى المدعى عليه..
 وهذه الحاله تتحقق فقط اذا عرض المدعي أدلته على المحكمه مع طلب توجيه اليمين الى المدعى عليه ، فان لم تقتنع المحكمه بالادله وقررت رفضها طالب خصمه باليمين ، اي ان شرط المدعي في هذه الحاله معلق على شرطعدم قناعه المحكمه بالادله التي تقدم بها.
🌸🍃🌸🍃🌸🍃
ثالثا: يمين عدم الكذب بالاقرار:
 وهو انه اذا أقر المدعى عليه بالسند المبرز العادي . او المصدق من الكاتب العدل . وادعى الكذب بالاقرار جاز له ان يطلب تحليف المدعي اليمين بعدم الكذب في إقراره ).
🌸🍃🌸🍃🌸🍃
رابعا: اليمين المتممه: وهي على نوعين:
 أ-اليمين المتممه الاصليه:وهي التي توجهها المحكمه من تلقاء نفسها الى احد الخصمين في موضوع الدعوى ذاتها استكمالا لأدلته الناقصة .
 ب- اليمين المتممه التقويميه: وهي توجهها المحكمه من تلقاء نفسها ايضا . لا في صلب موضوع الدعوى ، وانما في قيمه الشئ الذي ستحكم به عندما يتعذر تحديد قيمته .
🌸🍃🌸🍃🌸🍃
خامسا يمين الاستيثاق:
هذه اليمين شرعت لتعزيز قرينه اقامها المشرع...
 حيث يجب على من يتمسك بعدم سماع الدعوى بمرور سنه واحده ان يحلف يميناً توجهها المحكمه الى من تلقاء نفسها على ان ذمته غير مشغوله بالدِّين .
وتوجه اليمين الى ورثه المدينين او أولياؤهم - ان كانوا محجورين -بأنهم لا يعلمون بوجود الدين.
🍃🌸🍃🌸🍃🌸
سادسا:يمين الاستظهار : وهي اذا ادعى احد على تركه ميت بدين او عين وأثبته بالبينة. فيحلفه الحاكم على انه لم يستوف هذا الحق من الميت لا بنفسه ولا بغيره ولا ابراه ولا أحاله على غيره ولا اوفي من قبل احد كلا او قسما ،. وليس للميت في مقابله هذا الحق رهن.
🌸🍃🌸🌸🍃🌸🍃
سابعا : يمين الاستحقاق: وهي اذا ظهر مستحق لمال ، وأثبت دعواه ، حلفه الحاكم على انه لم يبع هذا المال ولم يهبه لأحد ، ولم يخرجه من ملكه بوجه ما ، فان حلف حكم له بالمال، وان نكل فترد دعواه.
🍃🌸🍃🌸🍃🌸
ثامنا يمين العيب: وهي اذا أراد المشتري ردالمبيع لعيب فيه ،حلفه القاضي على انه لم يرضى بالعيب قولا او دلاله ، ولا تصرف فيه تصرف الملاك.
الفقره ج من الماده٤٨٤ من القانون المدني.
🍃🌸🍃🌸🍃🌸
تاسعا : يمين الشفعه: هي اذا اثبت الشفيع شفعته في العقار المشفوع ، حلفه القاضي على انه لم يبطل شفعته ، ولم يسقطها بوجه من الوجوه، فإذا حلفالشفيع حكم له بالشفعه ، وإلا ردت دعواه ، وهذه اليمين كاختيها السابقتين يمين الاستحقاق ويمين العيب - يجوز للمشتري ان يتنازل عنهاويطلب عدم تحليف الشفيع ، كما لأتوجه اذا أقر المشتري بان الشفيع لم يسقط شفعته.
🍃🌸🍃🌸🍃🌸
عاشرا: يمين الفرقه:
 وهي اذا زوج غير الأب او الجد الصحيح ( الجد لأب) الصغيرة بمهر المثل ، وعندما بلغت اختارت نفسها ، وطلبت فسخ عقد الزواج والتفريق بينها وبين زوجها فإذا أقامت البينه على دعواها ، حلفها القاضي اليمين على انها اختارت نفسها عند بلوغها
(م ٣٠٨مرافعات مدنيه)
🍃🌸🍃🌸🍃🌸
حادي عشر : يمين النفقه: وهي اذا ادعت الزوجه على زوجه الغائب بنفقه تقدر لها ، فعلى القاضي اذا أقامت الزوجه البينه على دعواها . الإيفواري لها النفقه الأبعد ان تحلف يميناً على ان زوجها لم يترك لها نفقه ولا شيئا من جنس النفقه ولم تكن ناشزا ولا مطلقه انقضت عدنا .
🌸🍃🌸🍃🌸🍃
ثاني عشر : يمين البتات:وهي تحليف الشخص على فعله بصيغه القطع والجزم ، اي بأن يحلف على ان المدعى به هكذا ، او ليس بكذا ،
وهذه اليمين قد ترد على فعل المحلف نفسه من جميع الوجوه .
مثال: ( والله لم اغصب فرس المدعي)
وقد ترد على فعل نفسه من وجه واحد ، وعلى فعل خصمه من وجه اخر.
مثال: ( عقد البيع)...فهو من وجه فعل البائع ومن وجه اخر فعل المدعى عليه المشتري.
 وقد ترد هذه اليمين لا على فعل المحلف نفسه وانماعلى فعل الغير الذي جرى بمعرفته .اي بحضوره وبمشهد منه.
مثال: كما لو طالب المودع الوديع بالوديعه ، فادعى الوديع  بانه قد استردها وأنكر المودع ذلك ، فيجري تحليف الوديع على ان المودع قد استلم الوديعة.
🍃🌸🍃🌸🍃🌸
ثالث عشر: يمين عدم العلم : وهي تحليف الشخص على فعل الغير الذي لم يجر بمعرفته ، اي على امر يخصه من حيث النتيجه ، كما لو ادعى شخص على وارث بالف دينار اقترضها من مورثه ، واقتضى تحليف الوارث اليمين ، فيحلف هكذا : ( والله لا اعلم بان مورثي مدين للمدعي بالمبلغ المدعى به، ولا باقل منه).
🍃🌸🍃🌸🍃🌸
رابع عشر : يمين السبب:
نصت الماده ٤٧٩ /٢ من القانونالمدني:
 واليمين امابالسبب فيما لا يرتفع سببه ، او بالحاصل فيما يرتفع سببه.
اذن ...
 يمين السبب:هي تحليف الشخص على خصوصا ما وقع لو لم يقع،كما لو ادعى احد على اخر بمبلغ معين ناجم عن قرض،اوعن ثمن مبيع او عن واقعه غصب ، وأنكر المدعى عليه هذه الوقائع أصلا، او كانت الدعوى مقيده بسبب لايمكن رفعه كالنتاج، فيجري التحليف على السبب ، اي بان يحلف المدعي عليه هكذا : (والله لم اقترض من المدعي المبلغ المدعى به ولا اقل منه.)
🌸🍃🌸🍃🌸🍃
خامس عشر:يمين الحاصل: وهي تحليف الشخص على ان خصوصا ما باقيا او غير باق في الحال وبعبارة اخرى اذا كانت الدعوى بسبب كدعوى الدين وأنكر المدعى عليه نتيجه الدعوى وحاصلها اي بان قال: انه لم يقترض فيجري التحليف بالصوره الاولى اتفاقا ، وبالصورة الثانيه ترجيحاعلى الحاصل، كما لو ادعى المدعي دينا او عينا على المدعى عليه ولم يذكر سببه وأنكر المدعى عليه الدعوى ، بان قال ليست ذمتي مشغوله للمدعي باي شئ،او قال ليس علي هذا المال،فتوجه اليمين في كلتا الصورتين على الحاصل.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب