قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

المحامي المبتدئ واخلاقيات مهنة المحاماة

 المحامي المبتدئ واخلاقيات مهنة المحاماة 

 المحامي المبتدأ واخلاقيات مهنة المحاماة
 المحامي المبتدأ واخلاقيات مهنة المحاماة 


المحامي وليد الشبيبي

اذا كنا نقسو على المحامي المبتديء (مرة) فيجب ان نقسو على المحامي المتمرس (مرات) وندعو إلى محاسبته مهنياً وجزائياً لانه المفروض (قدوة) وسيتبع نهجه (المنحرف) كل محامٍ مبتديء متسرع لا تهمه الا الغاية مهما كانت الوسيلة (رخيصة) !



دوما كنت أردد في جلساتي مع زملائي المحامين في كل مناسبة إلى عدم القاء اللوم على المحامين المبتدئين في هذه الايام بالذات ولو ارتكب احد منهم ما يسيء للمهنة بل ينبغي أولا تعليمه قواعد السلوك المهني ومن ثم محاسبته وقبل حتى محاسبته يجب ان نقدم له انموذجا يحتذى به من قبلنا نحن (المحامون المتمرسون) الذين زادت ممارستنا للمهنة على عقد ونيف او اكثر من السنين - قبل أيام جرحت قرار حكم لمحكمة الجنح بإيقاف تنفيذ عقوبة حبس بحق المتهم حيث كنت وكيلاً للمشتكي وعندما عاد قرار الحكم مجروحا وفيه كلام (غليظ) بحق قاضي الموضوع بوجوب التشدد بالحكم والتنفيذ بحقه بلا وقف تنفيذ ، 



فوجئت يوم المرافعة بقيام الزميل وكيل المتهم بالطعن امام المحكمة الإتحادية العليا على قرار محكمة استئناف الكرخ (بصفتها التمييزية) حتى قبل ان تجلس محكمة الجنح لنظر الدعوى بقرار محكمة استئناف الكرخ (بصفتها التمييزية) الاتباعي ، علما بأن الزميل وكيل المتهم سبقني بمهنة المحاماة (وانا الذي امارسها بشكل متواصل بلا انقطاع منذ عام 1999) ولا اخاطب الزميل الا بعبارة (استاذنا) ! علما لا يوجد موجب لهذا الطعن الا للمماطلة والتسويف ليس الا ! 



لكن تخيلوا نظرة الاحتقار والاستخفاف التي صار القضاة والموظفون الحقوقيون بل حتى المواطنون ينظرون بها الينا نحن المحامون عموما ! - وتخيلوا القضاة التسعة للمحكمة الاتحادية العليا وهم يطالعون هكذا طعن (كسيح) الى محكمة غير مختصة ! ومن ثم نأتي فتقول لماذا صار الاخرون يتجاوزون على المحامين ؟!! وهنا ادعو كمحام متمرس متمسك باخلاقيات المهنة وبقواعد سلوكها المهني الى معافبة كل زميل يتجاوز على اخلاقيات المهنة ويساهم في هذا الاستخفاف والتطاول على المحامين وادعو الى محاسبته ومعاقبته مهنيا (نقابيا) وقانونيا (جزائيا بالذات) فالقوانين النافذة موجودة لتكييف هذه الافعال الشائنة التي تبدر منه فلا يجوز ن تكون هناك حصانة للمسيء ، ويجب علينا قبل ان ننتقد القاضي (س) والموظف (ص) والشرطي (ع) او اي احد ان ننتقد انفسنا ولا نغض الطرف بالاخص عن تجاوزات الزملاء المتمرسين لان اي تصرف منهم يكاد يكون طريقا ونهجا للمحامين المبتدئين ومسوغا للانحراف عن مهنة النبلاء ! 


وهنا انشر قرار حكم شجاع بحق زميل مع الاسف اساء كثيرا للمهنة لكثرة طعونه التمييزية التي لم تكن ترمي الا الى تأخير احقاق الحق واعاقته وسأنشر لاحقا قرار الحكم التمييزي الذي عاد لمحكمة الموضوع قبل ان يطعن به الزميل امام المحكمة الاتحادية العليا كي ترون بأم اعينكم هذه المهزلة وكي نعرف ان احد اهم اسباب التجاوز على المهنة وانحدارها والتطاول على المحامين والاستهانة بهم واستصغارهم هم بعض النماذج المحسوبة علينا مع الاسف :


رقم الحكم : .../تنفيذية/2013
تاريخ الحكم : 15-07-2013
اسم المحكمة : محكمة استئناف ... / بصفتها التمييزية
تشكلت محكمة استئناف ... بصفتها التمييزية بتاريخ 15 / 7 / 2013 برئاسة القاضي السيد ... وعضويه القاضيين السيدين ... و... المأذونين بالقضاء بأسم الشعب أصدرت قرارها الآتي : 
المميز: ( ...) وكيله ...


المميز عليه : قرار المنفذ العدل في ...
قرر السيد القاضي و المنفذ العدل في مديرية تنفيذ ... بالاضبارة المرقمة (.../...) في 12/6/2013 رفض الطلب المدين بامهاله كونه قد امهل سابقا وعدم التنفيذ ولعدم قناعة المدين بالقرار بادر الى الطعن به تمييزا أمام هذه المحكمة طالبا تدقيقه ونقضه للاسباب الواردة بلائحة التمييزية المؤرخة في 16/6/2013 وسجل الطلب بالعدد .../ت تنفيذية / 2013 ووضعت الاضبارة موضع التدقيق والمداولة وصدر القرار الاتي :- 



القـــــــــــــــــــــــــــــــرار : - 
لدى التدقيق والمداولة وجد ان الطعن التمييزي واقع ضمن المدة القانونية قرر قبوله شكلا, ولدى عطف النظر على القرار المميز وجد انه صحيح وموافق لأحكام القانون لما استند اليه من اسباب لذا قرر تصديقه ورد العريضة التمييزية ويفهم وكيل المميز بان طلب وقف الاجراءات التنفيذية يقدم الى دائرة التنفيذ المختصة وليس لهذه المحكمة لذا قرر رفض طلبه بوقف الاجراءات التنفيذية ونظرا لكثرة الطعون التمييزية المقدمة من قبل وكيل المدين المميز التي يحاول من خلالها عرقلة التنفيذ دون مبرر ولاسيما ان تلك الطعون تعلقت بالاحضار والتبليغ مما يعني ان المميز لم يتبع مبدأ حسن النية في تقديم الطعون عليه قرر اشعار قاضي التحقيق لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق وكيل المميز طبقا لاحكام المادة 241 من قانون العقوبات وصدر القرار بالاتفاق في 6/رمضان/1434 هـ الموافق 15/7/2013م.

أخلاقيات مهنة المحاماة في القانون الجزائري pdf واجبات المحامي ماهي مهنة المحاماة مهنة المحاماة في الاسلام اخلاقيات مهنة القضاء اقوال عن مهنة المحاماة تعريف مهنة المحاماة مميزات مهنة المحاماة

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب