قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

اجراءات دعوى التفريق - تفريق الزوجين الحلقة الاولى

اجراءات دعوى التفريق - تفريق الزوجين الحلقة الاولى

اجراءات دعوى التفريق - تفريق الزوجين الحلقة الاولى
اجراءات دعوى التفريق - تفريق الزوجين الحلقة الاولى

بقلم المستشار المحامي احمد رزق / سوريا 

بعد استكمال الأوراق المطلوبة، والصاق الطوابع المتوجبة، يتقدم المدعي بالاضبارة إلى ديوان المحكمة الشرعية، ضمن ملف خاص، فيحوِّل رئيس الديوان استدعاء الدعوى إلى أمين السجل المختص، لاستخراج القيود المدنية اللازمة، إذا لم يكن قد أرفق المستدعي القيود مع استدعائه، وبعد إنجاز المطلوب، يقوم موظف الديوان، بتسجيل الدعوى في سجل الأساس، برقم متسلسل حسب ورودها، ويحدّد لها موعداً للنظر فيها.


وقبل ان يقوم صاحب العلاقة (او المحامي) بالتبليغ يستحسن ان ينفذ الطلبات المستعجلة التي طلبها في استدعائه (كمنع السفر واستلام الاشياء الجهازية والحجز على ممتلكات الزوج ....) (وربما عدنا الى تفاصيل هذه الاجراءات لاحقا).


بعد ذلك يقوم المدعي بتنظيم تبليغ للمدعى عليه ويكون التبليغ وفق قانون اصول المحاكمات عن طريق دائرة المحضرين اذا كان المطلوب تبليغه داخل المدينة وعن طريق الشرطة اذا كان خارجها، ولكن ماالعمل اذا كان المطلوب تبليغه مقيما في محافظة اخرى؟
في هذه الحال يتم احالة التبليغ الى المحكمة المماثلة في تلك المحافظة (وهنا المحكمة الشرعية) والقاضي الشرعي هناك يوعز الى دائرة المحضرين (او الشرطة) بالتبليغ ثم يعود التبليغ بالتسلسل نفسه الى المحافظة التي رفعت فيها الدعوى، واذا كان المدعى عليه قد تبلغ لصقا او بالواسطة فيجب اعادة تبليغه لاكتمال الخصومة وبالطريقة نفسها، ثم مهما كان اسلوب التبليغ في المرة الثانية، فيعتبر صحيحا.


وقبل ان نختم هذه الحلقة يثور سؤال حول تعذر التبليغ في المناطق الساخنة ففي هذه الحال يمكن ان يتم التبليغ بالصحف بعد شرح القائم بالتبليغ بتعذر التبليغ للاسباب المذكورة


عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب