قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

رقم افضل محامي سعودي في الرياض - 0582700000

افضل محامي في الرياض

Best lawyer in Riyadh


التواصل مع محامي سعودي في الرياض
افضل محامي سعودي في الرياض
افضل محامين الرياض

0582700000

00966582700000




افضل محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض

افضل محامي في الرياض 


التواصل مع المحامي المستشار القانوني في الرياض
افضل محامي في الرياض

0582700000

00966582700000

افضل محامي سعودي
افضل محامي في الرياض

رقم محامي بالرياض


التواصل مع افضل محامي ومستشار قانوني في الرياض
افضل محامي في الرياض

0582700000

00966582700000

الاستعانة ب المحامي في الرياض 

ما أهمية الاستعانة بالمحامي ؟

المحاماة مهنة معترف بها منذ القدم ، تقوم على أصول منطقية وأسس علمية ، وليس بمقدور الكافة الإلمام بعلومها المعقدة والمتداخلة .


لذلك مهما كانت الشهادات العلمية للشخص أو خبرته بالحياة ، لابد له من الاستعانة بمحامي متخصص في المسائل القضائية .

لان الحق مهما كان واضحا في القضية ، والقاضي مهما كان عادلا ، فهو يخضع لإجراءات وضوابط قانونية لابد من الالتزام بها ، و ببساطة ممكن خسارة القضية بسبب خطا في الإجراءات .

فالقاضي يحكم في القضية وفقا للقانون ، لذلك ليس من مهمته الدفاع عنك إذا أنت أهملت ذلك ، كما ان القاضي وقته ثمين ، لذلك لا يسمع من الخصوم إلا ما هو منتج في الدعوى ، فلا يسمح بأي كلام يقال ، الأمر الذي قد يفقد المتقاضي القدرة على الكلام في القضية وتحديد المنتج فيها ، وبالتالي تكون القضية بلا دفاع ، بل كثيرا ما نجد المتقاضي يقرر أقوال ضد مصلحته دون ان يعلم ذلك ، بالرغم من انه صاحب حق .

و تتاكد اهمية الاستعانة بالمحامي في ان الجهات الحكومية ، وأعضاء مجلس الأمة ، الذين يشرعون القانون و بالرغم من ان لديهم مستشارون قانونيين ، إلا أنهم يستعينون بالمحامين ايضا ، وكذلك الشركات و التجار وأصحاب الخبرات يستعينون بالمحامين .

فالمحامي بحكم خبرته القضائية يوفر الوقت والجهد ، لذلك على المتقاضي ان يوازن بين مبلغ الأتعاب الذي سوف يدفعه للمحامي وبين خسارة أو كسب الدعوى ككل .

بقيت كلمة أخيرة ، وهي انه في المسائل الجنائية ، تكون الاستعانة بالمحامي أمر إجباري ، حتى لو رفض المتهم ذلك فان القاضي ينتدب له محاميا يدافع عنه .


كيف تختار المحامي المناسب ؟

قواعد هامة تساعدك على اختيار المحامي المناسب :

1 ـ يجب ان ينصب الاختيار على مكتب محاماة معتمد .

2 ـ يجب ان تلتقي بصاحب المكتب شخصيا وتشرح له قضيتك وليس العاملين بالمكتب لذلك يفضل الاتصال على المكتب لتحديد موعد مع المحامي لمقابلته ، كما يفضل اصطحاب صديق تثق به عند مقابلة المحامي .

3 ـ اشرح المشكلة بصدق وأمانة ، وقدم كل ما لديك من مستندات .

4 ـ اسمع الرأي القانوني دون ان ترهق المحامي بأسئلة جدلية وفرضيات غير موجودة .

5 ـ لا تقحم المحامي بمشاكلك العاطفية والاجتماعية فهذه ليست من اختصاصه .

6 ـ لا مانع من استشارة أكثر من محامي للمقارنة والترجيح .

7 ـ ناقش المحامي في الآراء والاستشارات الأخرى بشافيه ووضوح ودون مجادلة .

8 ـ اخبر محاميك فيما إذا كان لديك محامي آخر يتابع القضية حتى يتم التنسيق بينهما .

9 ـ اختر المحامي الذي ترتاح إليه وتثق بعمله وخبرته .

10 ـ بعد الاتفاق مع المحامي تعاون مع موظفي المكتب حيث ان لكل منهم اختصاصه لخدمة قضيتك .


تحذير هام :

احذر وقت المحامي ثمين فلا تستهلك وقته حتى لا يتضايق منك ثم يعمد على الاختصار في إجابته القانونية .

احذر ان تتذاكى وتقوم أنت بنفسك بمباشرة القضية اعتمادا على المعلومات التي قمت بجمعها من المحامين لان هناك تعقيدات قانونية لن يناقشها معك المحامي لانها من اختصاصه مع القضاء وحتى لا تقع في مأزق لا تستطيع الخلاص منه .


ما صفات المحامي الناجح ؟

1 ـ المحامي المفعم بالطاقة والحيوية والنشاط صاحب الابتسامة الواثقة .

2 ـ المحامي الذي ارتسمت على وجهه السماحة والوقار وخبرة السنين.

3 ـ المحامي اللماح الفطن المتمرس بالقضايا الذي يستوعب كلامك مباشرة .

4 ـ المحامي اليقظ المتفائل المنظم الذي يستمع إليك بانتباه .

5 ـ المحامي الصادق قليل الكلام كثير العمل .

6 ـ المحامي صاحب الخبرة الذي تدرج في المهنة بدون انقطاع .

7 ـ المحامي الفصيح عميق الفكر سهل التعبير في الكلام والإشارة .


تحذير هام :احذر من يضمن ويتعهد لك بانه سوف يكسب القضية بنسبة مئة بالمئة.احذر من يقرر لك بانه صاحب سلطة ونفوذ على القضاء .احذر من يقرر لك بانه سوف يرشي المحكمة .احذر مدعي مهنة المحاماة ومحامي الشنطة .فهؤلاء نصابين مخالفين للقانون ، يجب إبلاغ جمعية المحامين السعودية عنهم فورا ، أو الاتصال بنا للمساعدة في القضاء عليهم .


كيفية تقدير اتعاب المحاماة ؟

 ولا يوجد في السعودية للاسف معيار محدد لتقدير أتعاب المحاماة ، لذلك تختلف أتعاب المحاماة من محامي لآخر من هنا نجد بعض المحامين يغالي في تحديد اتعابه لدرجة إرهاق الموكل ، والبعض الآخر ينخفض بها إلى دون المستوى الحقيقي لتكاليف القضية لدرجة انها تشكل خسارة فعلية على المكتب ، مما يؤثر على الجهد المبذول في القضية ، لذلك فان الموكل الواعي هو الذي يساعد المحامي في التقدير الصحيح لأتعاب القضية .

ويمكن لنا القول بان المحامي يحدد أتعابه وفقا لمعيار التكاليف الثابتة لدية ، ونوع القضية .


التكاليف الشهرية والسنوية :

كإيجار المكتب وهو يختلف من منطقة لأخرى ومن مكان لآخر ، فالإيجار في في عمارة سكنية أو استثمارية ، ليس كالإيجار في عمارة تجارية في العاصمة ، حيث يتم الإيجار بالمتر ، فالمحامي الذي يختار مكانا مميزا وقريبا من الموكلين والمحاكم لاشك ان ذلك يحمله تكاليف اكثر .

كذلك أجور ورواتب المستشارين والموظفين وهي تختلف بحسب مهارة كل منهم وبعددهم واختصاصهم .

وايضا مصاريف الكهرباء والماء والنقل والاتصال وصيانة الأجهزة والبرامج والمطبوعات والأوراق والأحبار والخدمات ، وكذلك رسوم واشتراكات التأمينات وجمعية المحامين والتي تختلف حسب درجة قيد المحامي .

فهذه المصارف  تمثل الحد الأدنى لأي قضية الذي لا يمكن النزول عنه وإلا كانت القضية خسارة مادية وعبأ على المحامي .


نوع القضية :

القضايا أنواع متعددة ، منها ما هو متشعب ومتداخل ، أو بها أكثر من خصم ، أو تحتاج إلى أدلة مبتكرة ، أو بحث متجدد ، أو عدد ساعات عمل أكثر في القراءة والبحث ، وحسب طبيعتها مدنية او جنائية .

الجهد المبذول :

وهو النشاط والعلم والخبرة الذي يصرفه المحامي والطاقم المعاون له على القضية وهو يختلف من محامي لآخر ، فالمحامي صاحب الفكر القانوني السليم والمطلع على العلوم الأخرى يمتلك موهبة ثقافية تعزز حق موكله لا يتساوى مع المحامي الأقل خبرة منه .


استشارة قانونية 1


في عام 2014 اتفق المتعهد سعيد مع ياسر مالك العقار على تنفيذ مقاولة بناء واتفقوا على حل كافة خلافاتهم عبر التحكيم الفردي ومع تفويض المحكم بالصلح وإعفاءه من التقيد بالاصول والقوانين
..
باع المتعهد سعيد أحد المقاسم المشادة في البناء الى عبد الرزاق
..
حصل خلاف بين سعيد وياسر حول المقسم المباع إلى عبد الرزاق ،، فطلب سعيد التحكيم
..
بوشرت إجراءات التحكيم فطلب عبد الرزاق التدخل تدخلا اختصاميا طالبا الحكم لنفسه
..
وافق المحكم المفوض بالصلح على طلب التدخل رغم اعتراض ياسر
..
صدر قرار التحكيم بقبول دعوى سعيد و قبول تدخل عبد الرزاق شكلا وموضوعا وبتثبيت البيع لعبد لرزاق
..
والسؤال :
..
هل طلب تدخل عبد الرزاق صحيح .. ولماذا ؟
..
لو اعتبرت هيئة التحكيم نفسها غير مختصة بالنظر في طلب التدخل ،، هل يرد الطلب ام يحال إلى المحكمة المختصة ؟


الاجابة

لما كان نظام التحكيم لم يتطرق إلى التدخل والادخار في القضية التحكيمية ولما كان قانون التحكيم ينصب على أصول التحكيم اما القانون الواجب تطبيقه فهو ما يتفق علية اطراف التحكيم ولما كان التدخل مسألة إجرائية ولما كانت هذه المسألة ليست من النظام العام ولما كان قبول طلب التدخل في يقتضي موافقة طرفي التحكيم وفي حال موافقة طرفي التحكيم فإن طلب التدخل يقتضي قبوله شكلا والبت به موضوعا من حيث النتيجة وفي الالتزام الغير قابل للإنسان فإن التدخل في القضية التحكيمية لا يتوقف على موافقة طرفي التحكيم لأن المدخل هو جزء من العقد وحسم النزاع في القضية يقتضي البت بطلب التدخل موضوعا لكي لا يتعرض قر المحكمين للطعن به عن طريق القضاء ممن مست حقوقه بالقرار التحكيمي



استشارة قانونية 2

سند امانة محرر من قبل شخص.. مكتوب على السند يستحق بتاريخ25_1_2008 ومدون عليه عرض على النيابة العامة بتاريخ 20_9_2008 تم انذار كاتب العدل للشخص محرر السند والسير بدعوى جزائية بحقه.. لكن الاضبارة فقدت ... والسند الاساسي لازال موجود... هل يفقد السند قيمته الجزائية لوجود تاريخ استحقاق وعرض ام يبقى سند امانة.


الجواب من المستشار القانوني


فقد صفته كسند أمانة بعد ذكر تاريخ الاستحقاق وأصبح مجرد سند دين يمكن المطالبة به أمام المحاكم المدنية


استشارة قانونية سعودية 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني انا برفع رد اعتبار على شخص كان رافع على دعوه بانه يطلبني 100 الف والحين صدر لي صك انه مايطلبني شي اعترف خالي بالمبلغ بعد اكثر من اربع جلسات وبعد ماطلبت اليمين لنه كان مصر انه يقول انا سلمتك المبلغ انت وانو انت كنت شريك معاي وانا ماعرفو بس مجرد وسيط تخولت لي الفلوس على حسابي وسلمتها الخالي وخالي مانكر هالشي بس والله اني عشت في فتره قهر وظلم وانا اخاف ما احضر الجلسه وتتوقف خدماتي الرجال بالرياض وانا بالدمام هل يحق لي رفع رد اعتبار*

جواب المستشار القانوني 

رد الاعتبار يكون فقط في القضايا الجزائية ونحن امام دعوى مدنية لا يستوي معها دعاوي رد الاعتبار ثم ان رد الاعتبار فقط يقدم على الاحكام الجزائية القطعية وبعد مرور المدة التي يحددها النظام فقط في حالتك هذه تستطيع رفع دعوى مطالبة بالتعويض المادي وهو احتمال ضعيف للحكم .. والله تعالى اعلى واعلم .




التواصل مع افضل المحامين في الرياض

0582700000

00966582700000




المبحث الثاني
النص هو الذي يعين أركان الالتزام القانوني ويبين أحكامه
المطلب الأول
القاعدة العامة 



909 - أركان الالتزام القانوني : رأينا أن النص هو الذي ينشئ الالتزام القانوني ، ويعتبر مصدراً مباشراً له . والنص كذلك هو الذي يعين أركانه هذا الالتزام . وقد استعرضنا طائفة من الالتزامات القانونية فيما تقدم . فالرجوع إلى النص ، في كل التزام قانوني منها على حدة ، هو الذي يبين مدى هذا الالتزام والأركان التي يقوم عليها . 


ويمكن القول بوجه عام إن الالتزامات القانونية ، كسائر الالتزامات ، تكون إما التزاماً بإعطاء ( obligation de donner ) ، أو التزاماً بعمل ( obligation de faire ) ، أو التزاماً بالامتناع عن عمل ( obligation de pas faire ) . مثل الالتزام القانوني بالإعطاء الالتزام بالنفقة والالتزام بدفع الضرائب ، والالتزام بتعويض العامل عن مخاطر العمل . ومثل الالتزام القانوني بالعمل التزام الولي أن يدير أموال القاصر ، والتزام الجار أن يشترك في وضع حد لملكه الملتصق بملك جاره . ومثل الالتزام القانوني بالامتناع عن عمل التزام الجار ألا يهدم الحائط الذي يستر به جاره دون عذر قوى ، والتزامه ألا يحدث ضرراً فاحشاً للجيران . 


والالتزام القانوني ، كسائر الالتزامات ، رابطة ما بين دائن ومدين . وتقوم هذه الرابطة على محل مستوف لشرائطه . ولم ا كان القانون في الالتزام القانوني المبني على واقعة مادية هو الذي يعين هذا المحل على النحو الذي بيناه ، إعطاء كان أو عملاً أو امتناعاً عن عمل ، فإن المحل لا بد أن يكون قد استوفي الشرائط الواجبة . فلا صعوبة يمكن أن تثار من هذه الناحية . 



والسبب لا يكون ركناً في الالتزام القانوني إلا إذا استند إلى الإرادة المنفردة ، فقد رأينا أن السبب يتصل بالإرادة . ويترتب على ذلك أن الالتزام القانونيالذي يقوم على إرادة منفردة ، كالإيجاب الملزم والوعد بجائزة ، يجب أن يكون مبنياً على سبب مشروع . وإلا كانت الإرادة باطلة لا تنتج أثراً . وكذلك المحل في الالتزام القانوني المبني على الإرادة المنفردة تعينه هذه الإرادة ، فيجب في تعيينه أن يكون مستوفياً لشرائطه على النحو الذي قدمناه عند الكلام في المحل . 



والأهلية إنما يجب توافرها في الالتزام القانوني المبني على الإرادة المنفردة أما الالتزام القانوني المبني على واقعة مادية فلا تشترط فيه أية أهلية إلا إذا نص القانون على ذلك . وقد كان هذا الحكم منصوصاً عليه في الفقرة الثانية من المادة 272 من المشروع التمهيدي على الوجه الآتي : " ولا تشترط أية أهلية في هذه الالتزامات ( القانونية المبينة على وقائع مادية ) ، ما لم يوجد نص يقضي بخلاف ذلك " . فحذف هذا النص في لجنة المراجعة لعدم الحاجة إليه ، فهو مفهوم من مقتضى تطبيق القواعد العامة ( ) . ومن الأمثلة على التزام قانوني مبني على واقعة مادية يشترط النص فيه أهلية خاصة التزامات الفضولي ، فقد رأينا أن الفقرة الأولي من المادة 196تنص على أنه " إذا لم تتوافر في الفضولي أهلية التعاقد ، فلا يكون مسئولاً عن إرادته إلا بالقدر الذي اثري به ، ما لم تكن مسئوليته ناشئة عن عمل غير مشروع " . وكذلك ورثة الفضولي عندما أوجب القانون عليهم أن يخطروا رب العمل بموت مورثهم وأن يتخذوا من التدبيرات ما تقتضيه الحال لصالح رب العمل ، اشترط النص ( م 194 فقرة 2 وم 717 فقرة 2 ) لقيام الالتزامات أن تتوافر فيهم الأهلية . وتشترط المادة 16 من قانون المحاكم الحسبية في الوصي أن يكون ذا أهلية كاملة . 


910 - أحكام الالتزام القانوني : وكذلك النص هو الذي يبين أحكام الالتزام القانوني ، فيرجع في كل التزام إلى النص الذي أنشأه لمعرفة هذه الأحكام . 



ويمكن القول بوجه عام إن الالتزام القانوني ، كسائر الالتزامات ، ينفذ عيناً إذا كان هذا ممكناً ، وإلا انتهي إلى تعويض بقدر طبقاً للقواعد العامة . وقد تبين طبيعة الالتزام القانوني شيئاً من أحكامه . وقد قضت محكمة الاستئناف الوطنية في هذا المعنى بأن طبيعة دين النفقة تجعله خاصاً بشخص من ترتب في ذمته هذا الدين ، ومن ثم تكون وفاة المحكوم عليه مسقطة لحكم النفقة ، بحيث لا يبقى لهذا الحكم من الأثر على تركته إلا بمقدار المستحق من النفقة الذي كان واجب الأداء قبل الوفاة ( ) . 



911 - تطبيقات مختلفة : ونأتي ببعض تطبيقات على ما قدمناه من أن النص هو الذي يعين أركانه الالتزام القانوني ويتكفل ببيان أحكامه . ويحسن قبل ذلك أن نبين أنه ليس من الضروري ان يكون النص موجوداً في القانون المدني ، فالقوانين المالية وقوانين الأحوال الشخصية وقانون المرافعات وغير ذلك من القوانين المختلفة قد تتضمن نصوصاً تنشئ التزامات قانونية ، وتتكفل هذه النصوص بتعيين أركانه الالتزام وبيان أحكامه . 


فمن الالتزامات القانونية التزامات الفضولي ، وقد سبق أن فصلناها راجعين فيها إلى النصوص المدنية التي أنشأها ، ورأينا كيف أن هذه النصوص هي التي تعين أركان الالتزام وتبين أحكامه . 


ومن الالتزامات القانونية الالتزام بدفع الضرائب . وهذا الالتزام يرجع في تعيين أركانه وبيان أحكامه إلى القوانين المالية الخاصة بالضرائب على العقار والمنقول وكسب العمل والإبرام العام وغير ذلك من الضرائب المختلفة . 


ومن الالتزامات القانونية التزامات الأسرة ، ويدخل فيها واجبات كل من الزوجين والعلاقة ما بين الوالدين والأولاد والنفقة بمختلف أنواعها والتزامات الأولياء والأوصياء والقوام . وهذه كلها يرجع في تعيين أركانها وفي بيان أحكامها إلى قوانين الأحوال الشخصية ، وبخاصة إلى الشريعة الإسلامية ، ثم إلى قانون المحاكم الحبيسة . 


ومن الالتزامات القانونية التزامات الحوار ، ويرجع فيها إلى نصوص القانون المدني في الكثرة الغالبة من الأحوال . وهذه النصوص تفرض على الجيران التزامات كثيرة متنوعة ، منها إزالة مضار الجوار إذا جاوزت الحد المألوف ، ومنها الالتزامات الناشئة عن الحائط المشترك والحائط الملاصق ، ومنها الالتزامات الناشئة عن الشيوع في الملك . 


وكان المشروع التمهيدي للقانون الجديد يتضمن نصاً ينشئ التزاماً قانونياً في ذمة كل من حاز شيئاً أو أحرزه ، بأن يعرض هذا الشيء على من يدعى حقاً متعلقاً به ، متى كان فحص الشيء ضرورياً للبت في الحق المدعى به من حيث وجوده ومداه . ولكن لجنة المراجعة حذفت هذا النص لأنه أدخل في باب المرافعات ( ) . 


وما قدمناه من التطبيقات يتعلق بالتزامات قانونية مبينة على وقائع مادية . وكذلك الحال في الالتزامات القانونية المبينة على الإرادة المنفردة . وقد أوردنا طائفة منها فيما قدمناه . فهذه أيضاً تتكفل النصوص القانونية التي أنشأتها بتعيين أركانها وبيان أحكامها . وقد رأينا تطبيقاً لذلك في الإيجاب الملزم . وننتقل الآن لتطبيق آخر في الوعد بجائزة ، ونفرد له مطلباً خاصاً .

التواصل مع المحامي في الرياض

افضل محامي سعودي في الرياض


0582700000

00966582700000


تنبيه هام :

احرص على توقيع عقد محاماة ، والحصول على سند قبض بالأتعاب .

احرص على سداد الأتعاب في الوقت المناسب حتى لا تعرض محاميك للمخاطر .

صارح محاميك مباشرة إذا لمست أي قصور منه أو من العاملين لديه .

أحسن الظن في محاميك ، لان كسب القضية يحقق مصلحتك ومصلحته بإضافتها الى رصيد انجازاته .


اختصاصات المكتب 

كافة اختصاصات القانون 
القضايا الجنائية 
قضايا الاحوال الشخصية 
القضايا الاسرية
قضايا الطلاق والنفقة
الاستشارات القانونية الشفوية والمكتوبة
عقود الفيدك
قضايا تحصيل الديون
قضايا الشركات والافلاس
القضايا العمالية
قضايا التامينات
قضايا التعويضات
قضايا الاراضي والعقارات
قسمة التركات والميراث
التحكيم الدولي والتجاري والافراد
قضايا الهجرة والحصول على الجنسية


فروع المكتب : الرياض - الخبر -الشارقة - جدة -الدمام - مكة - المدينة المنورة



التواصل مع محامي في الرياض

Best lawyer in Riyadh

افضل محامي في الرياض

0582700000

00966582700000



#الإحالة لعدم الاختصاص في النظام السعودي - افضل محامي في الرياض


ثغرات في نظام أصول المرافعات الشرعية .. 


#قنن المشرع السعودي في نظام المرافعات نظام الإحالة لعدم الاختصاص المحلي والنوعي والقيمي، دون الولائي 

#لم ينص المشرع على إجبار المحكمة المحال إليها على نظر الدعوى المحالة، كما فعل المشرع المصري وغيره، وبالتالي هل يجوز للمحكمة المحال إليها إحالة الدعوى مجدداً إذا ما وجدت نفسها غير مختصة، بل قد تحيلها لنفس المحكمة التي أحالتها سابقاً، فيحصل تنازع سلبي على الاختصاص، حيث تتولى الغرفة المدنية في محكمة النقض تعيين المرجع المختص  فتطول الاجراءات ويتكبد الخصوم مصاريف باهظة، مع أن نظام الإحالة جاء ليخفف من هذه المصاريف ويوفر وقتاً وجهداً !!!

#بالنسبة للطعن بقرار الإحالة فقد سكت المشرع أيضاً، ولكن يفهم من أنه يقبل الطعن، لأنه يرفع يد المحكمة عن الدعوى ...لكن للاجتهاد رأي آخر !!؟

#ما هو نطاق الإحالة...هل يقتصر على محاكم الدرجة الأولى، أم يشمل محاكم الدرجة الثانية، ومحكمة النقض، إذا ما وجدتا أن الدعوى ليست من اختصاصهما، فتحيل محكمة الاستئناف في الرياض الدعوى لمحكمة استئناف الرياض أم تعيدها لمحكمة أول درجة، هل يمكن الإحالة لأعلى أو لأدنى، فتحيل محكمة الاستئناف دعوى المخاصمة لمحكمة النقض كون الأخيرة هي المختصة بنظرها، وهل تحيل محكمة النقض دعوى رد القضاة إلى محكمة الاستئناف المختصة بنظرها ؟؟؟

ما الحل إذا ما وجدت محكمة الاستئناف أو محكمة النقض أن الدعوى لم تكن من اختصاص محكمة أول درجة، فهل تحيلها لمحكمة أول درجة المختصة، أم للمحكمة مصدرة الحكم؟؟

#تجدر الإشارة المطلق يجري على إطلاقه...
#أخيراً نتمنى على المشرع سد النقص الحاصل في نظام الإحالة لعدم الاختصاص، كما فعل المشرع في كثير من الدول...فضلاً عن الاجتهاد القضائي ...

مداخلة احد المحامين :


اسمحلي أن أختلف معك أستاذ محمد فالنص برأيي سليم ومنطقي ولكنه يشكو من بعض القصور كإجازة المحكمة تغريم المدعي لرفعه الدعوى لمحكمة غير مختصة.

النص المصري غير صحيح لأنه لا يجوز لمحكمة أن تقرر اختصاص محكمة أخرى بنفس درجتها وهذه المسألة من البديهيات.
جوهر قرار إحالة الدعوى هو إعلان عدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى، وهو قرار قابل للطعن كالمعتاد، ولا تثريب على المحكمة المحالة لها الدعوى أن تعلن عدم اختصاصها أيضاً، فيصار لتعيين المرجع وفق الأصول المعروفة.

  1. محمد العنيزي19 ديسمبر 2015 3:09 ص

    محامي شاطر وانصح الجميع بالتعامل معه قمة في الاخلاق..

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله محامي شاطر ومحترم تستحق النجاح ربنا يزيدك ☺

      حذف
  2. محمد العنزي4 فبراير 2016 5:38 ص

    تكفون ابغي محامي في الرياض ايكون شاطر

    ردحذف
  3. سالم الناصري7 فبراير 2016 6:42 ص

    محامي ممتاز وشاطر ما شاء الله عنك

    ردحذف
  4. ابي ارقام محامين بالرياض ضروري

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  6. ابغي محامي ممتاز ويعرف اشلون ايجيب الورث

    ردحذف
  7. بن صالح للمحاماة24 فبراير 2016 3:00 ص

    محامي ومستشار قانوني خبرة في عقود البوت والتكلونوجيا خريج جامعة الملك سعود حاصل على شهاد الماستر من كلية الصربون فرنسا ..مستعد لتمثيل جميع القضايا القانونية والشرعية داخل المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين ..

    ردحذف
  8. شاكر بن راشد24 فبراير 2016 3:04 ص

    اريد محامي سعودي يعمل عقد مشاركة مع شركة خاصة في الباحة ..تكفون

    ردحذف
  9. الصابرة المحتسبة25 فبراير 2016 5:16 ص

    ما شاء الله محامي قوي وشاطر اريد التوكيل بقضية نفقة بس ما معي مقدم للاتعاب ..

    ردحذف
  10. اشكر الجميع على المشاركة الجميلة والرائعه ويمكننا خدمتكم مباشرة عبر الاتصال بنا او من خلال الرقم الموحد

    ردحذف
  11. كمال العلي25 مارس 2016 6:47 ص

    ممكن لو سمحتوا مساعدة
    انا كنت مشارك واحد في شغل ودفعت لية مبلغ معين وعلشان اضمن حقي كتبت علية وصل امانة وبعدين الشغل خلص ومش راضي يسدد الفلوس الي اخدها مني وبيماطل وشكله مش عايز يرجعلي حقي فقلتله اني هرفع الشيك علية قالي انه كاتب عليا ورقة بيضا من غير وانا ماضي عليها في الاخر والورقة دي قالي انة ممكن يكتب فيها الي هوة عايزة ويرفعها ضدي
    فانا دلوقتي اتصرف ازاي مع الشخص داة واجيب حقي ازاي

    ردحذف
  12. إذا قام أحد اﻷقارب باطﻻق النار على أقاربه بقصد القتل وكانوا أربعة فأطلق عليهم أكثر من ثﻻثين طلقة وأصيب أحدهم وفر الجاني بسﻻحه الحربي وأخذ يهدد بالخطف والقتل والتفجير دون أي رادع ولم تقم النيابة العامة بأي إجراء أو بطاقة بحث وحتى القضاء العسكري لم يتحرك كون السﻻح عسكري والجاني ينتمي لحزب الله الذي أراد إسقاط الحق الشخصي عن الجاني ثم تنصل من مسؤليته بحجة طرد الجاني من الحزب مع السﻻح الذي يحمله وعاد من جديد ليتكفل بتسليمه تحت شروط مذلة ثم عاد وتنصل من جديد ولمدة عشرون يوما والجاني يدور ويهدد والشكاوى على فروع اﻷمن دون مجيب السؤال ماهو حكم هذا العمل وماهو السبيل ﻹجبار النيابة بالتحرك وماهو جرم الحزب الذي ينتمي إليه باعتباره تقاعص عن تجريده من السﻻح وتقديمه للعدالة وماهي الخطوات المتبعة للوصول لحقنا في هكذا حالة وماهي المواد التي تحكمه باعتباره ارتكب جريمته وفر هاربا من وجه العدالة وقام بالتهديد والوعيد وماهي مسؤليته اتجاه النساء واﻷطفال الذين ارتعبوا جراء اطﻻق النار بكثافة ومن اﻷطفال من يعاني حتى اﻵن والرعب ﻻيزال يسيطر عليه ولكم كل الشكر

    ردحذف
  13. ما هي اجراءات الكشف عن ارصدة متوفي في البنوك وهل نتيجة الكشف تصدر بناءا علي تاريخ الوفاه المدون بالاعلام الشرعي ام بناءا علي تاريخ تقديم الطلب؟!
    وشكرا جزيلا لحضراتكم وكل عام وحضراتكم بخير

    ردحذف
  14. السلام عليكم رمضان مبارك عندي استفسار أخي أنا ضاع مني هاتفي النقال و هناك من اتصل به لأحد الاشخاص و هذا الشخص رفع دعوى قضائية بي أنا مع العلم أنني بلغت بضياع هاتفي النقال اعطوني رأيكم و ماذا يجب علي أن أفعل و الله في حياتي لم أدخل مركز للشرطة و لا محكمة افيدوني من فضلكم

    ردحذف
  15. اتمنى لك التوفيق - المحامي سامر حسين عبيدات / الاردن

    ردحذف
  16. لو سمحت انا مصريه وكنت عايزه اساله في قانون في السعوديه اتواصل مع المحامى اذاى

    ردحذف
  17. لو سمحت انا مصريه وكنت عايزه استشيره استشاره قانونيه اتواصل معاه اذاى هل يوجد قانون بالرياض يرغم شاب سعودى على اذن من الدوله او مايسمى بالموافقه من الجواز من واحده مصريه اذا لم يتزوج قبلها

    ردحذف
  18. السلام عليكم
    أنا فلسطيني الجنسية ومن مواليد السعودية، أعمل لدى شركة ولدي أعمال خاصة خارج نطاق عملي في المقاولات، وتم توقيع عقد بيني وبين شركة مقاولات أعمال ألومنيوم على أن أقوم بتوريد عمال تركيبات وتصنيع في المصنع مقابل مبالغ لسعر التركيب بالمتر ومن ثم تم الإتفاق شفويا على أن أعطيهم ٣١ عامل نظام رواتب شهرية وهذا الكلام كان ابتداء من شهر ١٢/٢٠١٥ حتى ١٨/٤/٢٠١٦
    وقامو بدفع مبالغ علي حتى نهاية شهر ٢/٢٠١٦ وبقي عليهم مبلغ ١٣١٠٠٠ ريال وخلال ستة شهور قامو بدفع ٢٠٠٠٠ ريال على دفعتين والمتبقي ١١١٠٠٠ ريال وبعد ذلك قامو بالمماطلة والتهرب مني ولدي سندات باستلام مبالغ

    فهل لي الحق في رفع قضية بالذات أنني غير سعودي وطلب مبالغي وتعويض عن ديوني التي تراكمت علي بسبب سداد العمال.

    أرجو من سعادتكم إفادتي بذلك، وتقبلو مني فائق التحية والإحترام

    ردحذف
  19. المحامي أحمد مصلح12 نوفمبر 2016 3:59 ص

    كل الإحترام للزملاء المحامين من مختلف الأقطار العربية ...
    المحامي أحمد مصلح من الأردن 0788865532

    ردحذف
  20. السلام عليكم
    انا مصرى وبشتل بشركه مقاولات معى عقد موثق بالغرفه التجاريه والخرجيه المصريه والسعوديه
    صاحب العمل انهى خدماتى منذ شهرين ولم يسدد لى مستحقاتى حتى الان
    مذكور بالعقد انه فى حاله انهاء خدماتى يتم ترحيلى فورا
    الفتره التى بين انهاء العقد وحصولى على مستحقاتى وترحيلى كيف احاسبه عليها؟

    ردحذف
    الردود
    1. الله بحاسب

      حذف
  21. لو سمحتوا عايزة رأيكم ضروري جوزي جه علشان يطلقني ودي ويديني حاجتي ايه اللي المفروض اعمله بالنسبه للطلاق والقسيمه وكمان الابراء علشان طبعا يحاسب هوه المحامي وايه الموقف القانوني الصح بالنسبة لي

    ردحذف
  22. هل قبول دعوى المخاصمة شكلا نذير بقبولها موضوعا
    وخاصة بوجود قرار مخاصمة سابق ومردودة شكلا ونفس الادعاء تقريبا وهل يحق لهيئة المخاصمة ان تعطي قرار يخالف الادلة الكتابية بين اطراف الدعوى او تعطي قرار غير القانون باعتبار المال الموجود مع احد اطراف الدعوى وان غرفة المخاصمة هل يحق لنا مخاصمتها امام الهيئة العامة لمحكمة النقض ام لا يرجى المساعدة وشكرا

    ردحذف
  23. سلام عليكم
    عندي حصه بمحل انا وشخصان من الورثه والشخصان لهم الحصه الأكبر وانا املك الحصه الأقل ومنعوني من استخدامها او الدخول عليها او الاستفاده منها بشيء وهم يعرضون علي شراء حصتي ولا ارغب بالبيع لانها مهيئه لتصبح محضر في المسقبل
    كيف يمكنني الدخول لحصتي او استفاده منها ؟
    افكر باستخدام حصتي بالقوه وكسر الغلاء هل يصبح عليي مسائله قانونيه لوجود بضاعه لهم فيها ؟

    ردحذف
    الردود
    1. قترح ان تبقى الحصة لكي ..ولكن حاولي تأخذي آجار عن الحصة ..كم بيسوا أجار المحل ..يقسم المبلغ حسب نسبة حصتك

      حذف
    2. ابي محامي في الرياض14 يوليو 2017 9:06 ص

      انا طالبت بالاجار رفضو واذا اردت البيع لا استطيع البيع الا لنفس الاشخاص وهم يبخسون بالسعر يعطوني سعر اقل مما تستحق وهم مستفيدين منها كمستودع
      كيف بقدر استطيع الحصول على حقي منها ان كان بالاجار او الانتفاع منها مثلهم والدخول عليها مالاجراءات القانونيه؟

      حذف
  24. ابغي ارقام المحامين المعتمدين في الرياض تكفون

    ردحذف
  25. السلام عليكم جميع الزملاء
    دعوي طرد لعدم سداد الاجرة حكمت بالاخلاء في اول درجة ثم استأنف المدعي عليه واثناء تداولها بالجلسات انتهي عقد الايجار
    المطلوب:
    ما العمل بالجلسة القادمة خوفا من اطالة النزاع والاحالة الي التحقيق والخبراء.....؟
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  26. لا يجوز اضافه طلبات جديده في الاستئناف ....
    ولكن لابد من التنويه امام المحكمه أن العقد انتهي حتي تتجنب الإطالة في الموضوع

    ردحذف
  27. مسا الخير اساتذة انا محامية متمرنة بالرياض وعندي طلب
    اساتذه هل من عنده نموذج استئناف مدني يتفضل عليه فيه لو سمحتو
    مع سؤال في حال استئناف دعوى بدايه مدنيه والحكم بفسخ القرار هل تعيد المحكمة الدعوى لمحاكم العامة ام
    تحكم بها
    ولكم جزيل الشكر ...

    ردحذف
  28. احالت النيابة الى محكمة الجنايات متهمان بتهمة اسقاط حبلى والشروع في اسقاط المجنى عليها الاخرى وتم صدور حكم من المحكمة رغم انه مخالف للقانون ؟
    جاء فى الحكم ان الجريمتان ارتكابا بغرض اجرامى واحد فمن ثم المحكمة تعاقب على الجريمه الاشد للارتباط
    السؤال
    هل يجوز معاقبة المتهم على جريمة شروع فى اسقاط حبلى ؟

    ردحذف
  29. النظام لا يعاقب علي الشروع في الإسقاط رغم كونه من الناحية المادية يشكل عملا ماديا معتديا به علي حياة الصغير الذي لم يولد بعد، وأني أري أن هذا النص فيه وبه شبهة المخالفة .

    ردحذف
  30. بعد اذن الجميع.ارجو الافادة ..عايز اطلع عقد ملكية لارض زراعية باسم والدي لكن للاسف معرفش رقمه ايه او اي بيانات لهذا العقد ...فكيف احصل عليه مع العلم معايا بطاقة حيازة من الجمعية الزراعية ..ولكم جزيل الشكر والاحترام والتقدير

    ردحذف
  31. ياسمين الحزم19 نوفمبر 2017 11:44 م

    اذا ظهر للقاضي اثناء سير الدعوى بجرم غصب العقار انه ليس للمدعي صفة بالدعوى هل يقر براءة المدعى عليه ام يعلن وقف الملاحقة القضائية

    ردحذف
    الردود
    1. المحامي عارف الشعال19 نوفمبر 2017 11:45 م

      الأصل أن القاضي الجزائي ينظر ويحكم بدعوى الحق العام التي حركتها النيابة العامة بوكالتها عن المجتمع، وينظر بدعوى الحق الشخصي بالتبعية.
      أي أن وظيفته الأساسية أن يعاقب من يرتكب جرم وليس رد المظالم والحقوق لأصحابها، لأنها وظيفة القاضي المدني، وهذا هو مناط الاختصاص الوظيفي أو الولائي.
      وبالتالي إذا ثبت لديه أن المدعى عليه ارتكب جرم غصب العقار فيحكم عليه بالعقوبة القانونية التي يراها مناسبة، وبعد ما يبت بدعوى الحق العام هذه ويعاقب المدعى عليه، إذا تبين له أن المدعي الشخصي ليس له صفة أو مصلحة بدعوى الحق الشخصي فيرد طلباته لانتفاء الصفة والمصلحة.

      حذف
  32. السلام عليكم
    شخص مسافر وهو متخلف عن الاحتياط و اقيمت عليه دعوى تخلف امام القضاء .
    هل يستطيع توكيل محامي للحضور عنه باعتبار ان الوكالات الخارجية تحتاج موافقة وهو متخلف ..و ماهي صيغة الوكالة المطلوبة ؟

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:
    أحتاج لمحامي مختص في الأحوال والجنسية و الورثة في الرياض أنا مقيم خارج المملكة ؟هل من مقدم للنصيحة جزاكم الله كل خير؟

    ردحذف
  34. دعوى جزائية... صدر القرار بإسقاط الدعوى العامة لسقوطها بالتقادم الثلاثي ..
    توجد في الدعوى إحدى حالات الانعدام ..لصالح الجهة المدعى عليها..كأن يكون أحد المدعى عليهم متوفى...
    هل القرار صحيح أم معدوم...؟

    ردحذف
  35. التقادم المسقط .

    لم يعرف القانون التقادم المسقط لكنه عموماً أسلوب ابتدعه المشرع لإطفاء الالتزام بمرور فترة من الزمن لم يقم الدائن خلالها بأي عمل قانوني للحصول على حقه ، و هدف المشرع من إحداثه هو تثبيت وضع واقعي دام فترة كافية من الزمن و ذلك بمنع طرح الموضوع على بساط البحث بعد انقضاء هذه الفترة للحيلولة دون إقامة دعاوى أضحى من الصعب البت بها من جراء مرور الزمن عليها ، و هو لا يخضع لأي شرط سوى انقضاء المدة المحددة له بغض النظر عن حسن أو سوء نية المدين .
    هل تحرير مذكرة الدعوة وتحديد موعد جلسة صادف فيه يوم عطلة اسبوعية او رسمية غير مفاجئة وتبليغها للمخاطب هو تبليغ صحيح ؟
    وبحال التنسيب هل في تلك الحالة من لزوم لاعادة التبليغ .. ؟

    ردحذف
  36. في دعوى إساءة أمانة جزائية قررت المحكمة تكليف المدعي الشخصي بإبراز أصل سند اﻷمانة فعجز عن إبرازه بسبب فقده ، فقررت المحكمة براءة المدعى عليه و أصبح القرار قطعيا ، و بعد ذلك وجد المدعي الشخصي أصل السند فهل يحق له المطالبة بقيمته أمام القضاء المدني ؟

    ردحذف
  37. سالم الدوسري طالب محامي18 مايو 2018 11:23 م

    شخص اشترى بعقد بيع قطعي شقة قام مالك الشقة برفع دعوى فسخ العقد بحجة عدم التسديد والشاري دفع تقريبا وفق توقيع البائع نصف القيمة وابرز البائع عقده واضح فيه مبلغ مائه ألف فقط السؤال هل يحوز رفع دعوى تزوير واحتيال علما ان البائع ربح دعواه

    ردحذف
    الردود
    1. اليس كل عقد من العقدين موقع من طرفيه البائع والمشتري ؟؟ ام ماذا ؟

      حذف

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب