القائمة الرئيسية

الصفحات

حق الزوج بالانتفاع بدار الزوجية طيلة حياته بعد وفاة شريك العمر

هل يحق للزوج الانتفاع بدار الزوجية طيلة حياته بعد وفاة شريك العمر؟


منذ القرن التاسع عشر انتهى عصر الملكية المطلقة غير المقيدة الذي عززته الثورة الفرنسية و باتت للملكية ( وظيفة اجتماعية ) تسمح المشرع التدخل بتقييدها أو الحد منها أو حتى نزعها .

و لا أدلّ على ذلك من نظام ضابطة البناء الذي يفرض قيود على مالك الأرض تمنعه من ممارسة حقه الطبيعي بالملكية بأن يبنيها كما يشاء ، و إنما عليه التقيد بالأنظمة البلدية التي تعتبر من النظام العام ، و ذات الأمر ينطبق على تشريعات الاستملاك و التأميم و التملك في مناطق الحدود ، و الحد الأعلى للملكية الزراعية .

و من هذا المنطلق أيضاً تفرض الدولة في بعض المناطق على ملاك الأراضي الزراعية زراعة نوع معين من المزروعات يتناسب مع سياسة الدولة بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية .

و الأمثلة على قيود الملكية و توظيفها اجتماعياً أكثر من أن تحصى .

و تأكيداً لهذا النهج نلحظ أن مطلع أول مادة في القسم الثاني من القانون المدني المتضمن الحقوق العينية نص على :

(( لمالك الشيء وحده في حدود القانون ..... )) ( م 768 مدني سوري ) 

أي أن الملكية ليست مطلقة و إنما يحد منها القانون .

و بالتالي من المستساغ قانوناً فرض قيد على الملكية كما ورد بنص المادة 10 من قانون الإرث للطوائف الأرثوذكسية رقم 7 لعام 2011 الذي يقول أنه في حال وفاة أحد الزوجين وبقاء الآخر على قيد الحياة فإنه يستمر بالانتفاع من بيت الزوجية مدى الحياة دون أن يكون له حق الإجارة و يسقط هذا الحق بالزواج أو التأجير.

و مثله نص المادة نص المادة 180 من قانون الأحوال الشخصية للطوائف الكاثوليكية رقم 31 لعام 2006 .

و في الواقع إن مثل هذه النصوص و القيود على الملكية تجد لها سنداً من المادة 20 من الدستور التي تنص على واجب القانون بالحفاظ على الأسرة و تقوية أواصرها ، و لا شك أن حماية أحد ركنيّ الأسرة (الزوج أو الزوجة) من سلطان أحد الورثة المالكين على الشيوع ، بإزالة هذا الشيوع ، و تعريضه أحد أركان الأسرة الذي أفنى عمره في بنائها لخطر الخروج للشارع ، من أولى واجبات القانون .

لذلك مازلنا نرى وجوب لحظ مثل هذه النصوص في كافة قوانين الأحوال الشخصية لكافة الطوائف ، و من الممكن طبعاً تحسين النص ليلحظ فيما إن كان المسكن فائض عن الحاجة أو حالة العم زوج الأم أو الخالة زوجة الأب الصغيرة بالسن ، بوضع معايير تمنع التعسف و الظلم .
بقلم المحامي عارف الشعَّال 
أقرأ أيضاً:

حق الزوج,حق الزوجة,الانتفاع,شريك العمر,بيت الزوجية,حياته.القانونيين.

حق الزوج بالانتفاع بدار الزوجية طيلة حياته بعد وفاة شريك العمر
حق الزوج بالانتفاع بدار الزوجية طيلة حياته بعد وفاة شريك العمر
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع