شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
random

احدث المواضيع

random
جاري التحميل ...

‏دراسة في توجيه الاسئلة للشاهد في الدعوى المدنية‬

‏دراسة في توجيه الاسئلة للشاهد في الدعوى المدنية‬

‏توجيه الاسئلة للشاهد في الدعوى المدنية‬ ...

كثيرا مانستعين بالشهادة كدليل من ادلة الاثبات المنصوص عليها في المواد 76 وما بعدها من قانون الاثبات العراقي رقم 107 لسنة 1979 وتختلف نصاب الشهادة حسب نوع الدعوى فالأصل ان نصاب الشهادة هي شاهدين بأستثناء الدعاوى ذات الطبيعة الخاصة كالدعاوى الشرعية والتي تستوجب شهادة رجلين او رجل وامرأتين او اربع نساء عدلات وهذا ماسار عليه الفقة والقانون في الدعاوى الشرعية طبقا لطبيعتها الخاصة .

هذه مقدمة بسيطة عن الشهادة بأعتبارها دليل من ادلة الاثبات .

  • ولكن موضوع النشر هو اجابة مختصرة عن جواز توجيه سؤال للشاهد من قبل الخصوم ؟
  • وهل يجوز توجيه سؤال من قبل الخصم للشاهدالذي استشهد به ؟
الجواب / عند ترافعي في الكثير من الدعاوى وعند حضوري لمرافعات جرت امامي اشاهد قرارات يتخذها القاضي مبنيه على اعراف فاسدة لا سند لها من القانون وتتضمن مخالفة صريحة لقواعد قانون الاثبات وبرأيي يجب اعتبارها من قبيل الاخطاء الجسيمة , ومن اهم هذه القرارات هي عند توجيه سؤال للشاهد من قبل الخصم الذي استشهد به فتقوم المحكمة برفض السؤال وتعتبره من قبيل تلقين الشاهد وتسبب رفضها بأن القانون قد حظر توجيه سؤال من قبل الخصم الذي استشهد بالشاهد ويقتصر الحق بالخصم الاخر !!
ولكي نجيب على هذا التساؤل يجب ان نفند رفض قرار القاضي بالأتي :-

نصت المادة 96 فق رابعا – للخصوم ان يوجهوا بعد ذلك اسئلة بواسطة المحكمة ((ويبدا بذلك الخصم الذي استشهد بالشاهد)) ولا يحق للخصم مقاطعة الخصم الاخر او الشاهد. 

حيث يتبين مما تقدم ان الخصم الذي استشهد بالشاهد له الاولوية في توجيه السؤال للشاهد عكس مايظن بعض القضاة والسؤال يوجه عن طريق المحكمة والمحكمة بدورها توجه السؤال للشاهد او تقرر رفض السؤال مع تسبيب قرار الرفض حيث قصور المحكمة عن التسبيب يجعل قرارها مشوب بالخطأ ويكون عرضه للفسخ او النقض بحسب الاحوال .

كما اردنا ان ننوه ان الشاهد اذا كان لا يعرف اللغة العربية فيجوز سماع شهادته عن طريق مترجم بعد تحليفه اليمين ويذيل محضر الجلسة بتوقيعه الى جانب توقيع الشاهد .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات

ابدأ الآن مجاناً مع برنامج المحامي الذكي تفضل بالدخول من هنا



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب

2016