قانون العرب قانون العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

الفرق بين جرمي الشهادة الكاذبة واليمين الكاذبة:

الفرق بين جرمي الشهادة الكاذبة واليمين الكاذبة:
الفرق بين جرمي الشهادة الكاذبة واليمين الكاذبة:
بقلم المحامي القدير حسان رمضان / سوريا

-الشهادة الكاذبة:


تكون عندما يدلي الجاني بأقواله كشاهد أمام القضاء ( سواء كان قضاءً جزائي أو مدني أو عسكري أو إداري) بدعوى مدنية أو جزائية فيحزم بالباطل قاصدا مخالفة الحقيقة و تضليل القضاء وهي تكون بعد إداء اليمين بأن يقول الصدق ، وقد عاقب عليها المشرع بالمادة (٣٩٨) عقوبات . أما إذا تم ادلاؤها بدون يمين فتخفض العقوبة للنصف.


-أما اليمين الكاذبة:

فهي عمل ديني ومدني بآن واحد يستشهد الحالف فيها الله على صحة ما يقول وهي لا تكون إلا بمادة مدنية أي بدعوى مدنية ينظر فيها القضاء المدني أو الشرعي أو إحدى اللجان ذات الصفة القضائية كلجنة تحديد الأجور . أما اليمين أمام القضاء الجزائي فإنها تندمج مع الشهادة الكاذبة وتأخذ حكمها.

واليمين على عدة أنواع:(حاسمة ومتممة واستظهار واستيثاق) وهي يجوز ردها. ولقد عاقب المشرع على اليمين الكاذبة بالمادة (٤٠٥) عقوبات نتيجة الحنث بها واللامبالاة بنتائجها الدينية وقصد خداع المحكمة . والدعوى فيها لا تقام إلا من قبل النيابة العامة فلا يستطيع المتضرر إقامتها مباشرة وإنما يقتصر دوره على مجرد إعلام النيابة العامة بها دون أن يستطيع أجبارها على تحريكها ولو أتخذ صفة الإدعاء الشخصي وابدى استعداه لدفع السلفة وإنما يقتصر دوره على المطالبة بالتعويض فقط في حال لحقه ضرر منها فيما إذا كذبت بحكم مكتسب الدرجة القطعية .

عن الكاتب

رشدي عبد الغني

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

قانون العرب