شبكة القانونيين العرب شبكة القانونيين العرب
.
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

المقصود بالعقوبه اذا كانت سالبه للحريه والمقصود بها اذا كانت مقبده لها

المقصود بالعقوبه اذا كانت سالبه للحريه والمقصود بها اذا كانت مقبده لها

المقصود بالعقوبه اذا كانت سالبه للحريه والمقصود بها اذا كانت مقبده لها
المقصود بالعقوبه اذا كانت سالبه للحريه والمقصود بها اذا كانت مقبده لها

فوزي كاظم المياحي

اثناء ما كنت اكتب لائحتي واراجع فيها استعدادا للمرافعه شد انتباهي حديثهما فلم اترك الفرصه لاذني من مفارقة زميلتي المحاميه سناء وصديقتها شهلاء وهما يتجادلان حول المقصود بالعقوبه وهي سالبه للحريه والمقصود بها وهي مقيده لها .... ظللت انتظر نهاية الجدال للوقوف على فحوى المجادله فعرفت ان كلا الزميلتين لم توفق في الاجابه الصحيحه . استأذنت منهما ان يسمحا لي بالمشاركه في المناقشه الرائعه اذ والله كانت مناقشه جميله تبهر قلت يا احلى محاميتين ان المقصود بالعقوبه السالبه للحريه : هي الحكم الجزائي الصادر من محكمه مختصه والتي يترتب عليها حرمان المحكوم عليه من حريته وذلك بأيداعه في احدى المؤسسات العقابيه وفقاً للحكم الصادر بحقه وخضوعه للنظام المطبق في تلك المؤسسه بغية تأهيله واصلاحه , ويترتب على ذلك سلب حرية المحكوم عليه وتجريده منها بابعاده عن الحياة الاجتماعيه العاديه وايداعه احدى المؤسسات العقابيه وخضوعه للنظام المطبق او المعمول في تلك المؤسسات .

اما العقوبه المقيده للحريه : فهي العقوبه المؤثره على الحريه والتي تتمثل بفرض بعض القيود على حرية المحكوم عليه او الزامه بأتباع اجراءات معينه , اي هي مجرد تقييد حريته في الحركه والتنقل في حياته العامه كمراقبة الشرطه له ومنع الاقامه وحضر ارتياده الحانات والبارات.

ولكن قد تسئلاني الحجه التي يستند عليها المشرع في تقييد حرية بعض الاشخاص . اقول ان ذلك يستند يا احلى بنات على حق الدوله في حماية امنها وكيانها من الاشخاص الخطرين المشتبه بهم او المفرج عنهم حديثاً , وحيث ان الوقت داهمني للمرافعه , شكرت الزميلتين ثم غادرت غرفة المحامين بعد ما افرحني جدهما وقد لا احضى بمثل هذه الفرصه مره اخرى.

عن الكاتب

رشدي عبد الغني شبكة قانونية عربية تسعى الى نشر الثقافة القانونية بين الاوساط القانونية والمهتمة بالمجال القانوني
يمكنك زيارة موقع الشبكة عبر الرابط التالي: http://www.law-arab.com/
كما يمكنكم زيارة موقع المكتبة القانونية عبر الوصلة : http://legallibrarybooksresearch.law-arab.com/
نتمنى لكم يوم موفق..

اذا أعجبك الموضوع فلماذا تبخل علينا بالردود المشجعة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شبكة القانونيين العرب